الوطن:
2024-07-06@08:07:03 GMT

دار الإفتاء توضح دعاء قيام الليل المستجاب

تاريخ النشر: 24th, January 2024 GMT

دار الإفتاء توضح دعاء قيام الليل المستجاب

يعد دعاء قيام الليل واحدا من الأدعية التي يحرص عليها العديد من المواطنين، حيث إن ساعة الفجر واحدة من الساعات المباركة في اليوم ويستغلها العباد في الدعاء إلى الله عز وجل بكل ما يريدون من خيرات الدنيا والآخرة على أمل أن يستجيب الله تعالى إلى دعواتهم. 

دعاء قيام الليل

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، في إحدى فتواها عبر موقعها الرسمي على الانترنت، أن دعاء قيام الليل من الأدعية يجب على العبد أن يحرص عليها بقدر المستطاع، لما لهذا الدعاء من أثر إيجابي في حياة العبد، ومن الأدعية التي تأتي ضمن دعاء قيام الليل هي: 

- اللهم يا عالما بما مضى وما هو آت اسألك اللهم بقدرتك على كل شيء واستغنائك عن جميع خلقك وبحمدك ومجدك اسألك اللهم ان تجود على بقضاء حاجتي.

- يا رب، يا حي يا قيوم، إني أسالك الجنة، وأعوذ بك من النار.

وقالت دار الإفتاء، إن دعاء قيام الليل واحد من الأدعية التي لم يرد لها صيغة محددة يمكن الاستعانة بها، بل إنه يستحب أن يدعو العبد ربه بما يشتهي وبما يخطر على باله من أمور يرغب في أن يحققها له ربه، فهو قادر على كل شيء.

دعاء قيام الليل المستجاب

وأشارت دار الإفتاء إلى أنه بالرغم من عدم وجود صيغة معينة دعاء قيام الليل، إلا أن هناك بعض الأدعية التي تعتبر دعاء قيام الليل المستجاب.

- ونقول في دعاء قيام الليل اللهم إني أسالك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت وحدَك لا شريك لك، المنان، يا بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، فاقضي حاجتي اكتب لي رزق أسدد به ديني

- يا رب أتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة وأهل بيته الذين اخترتهم على علم على العالمين اللهم لين لي صعوبتها وحزونتها واكفني شرها فأنك الكافي المعافي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء قيام الليل قيام الليل دار الإفتاء الإفتاء دعاء قیام اللیل الأدعیة التی دار الإفتاء من الأدعیة

إقرأ أيضاً:

دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة | ردده الآن

دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة.. اقترب قدوم رأس السنة الهجرية 1446، ولذلك يزداد معدل البحث من قبل المسلمين عن دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة.

دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1446دعاء رأس السنة الهجرية

- كان النبي صلى الله عليه وسلم إِذا رأى الهلال يقول دعاء رؤية الهلال «اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ».

- اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.

- اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله.

- اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.

- اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له كن فيكون، رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.

دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1446أدعية دخول السنة الهجرية الجديدة

-اللهمَّ إنَّ هذا هلالُ شهرٍ وقد وَرَدَ وأنْتَ أعلمُ بِما فيه مِنَ الإحسانِ فَاجعَلْهُ اللهُمَّ هِلالَ بَركاتٍ وسَعَاداتٍ كامِلَةِ الأمانِ والغُفرانِ وَالرِّضْوانِ وماحِيَةِ الأخطارِ في الأحيان والأزمانِ وَحامِيَةً من أذى.

-اللهم إنّي أسألك سؤالا خاضعا متذللا خاشعا، أن تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الأحوال متواضعا، اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته، وأنزل بك عند الشدائد حاجته، وعظّم فيما عندك رغبته.

- اللهم أعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وسائر قراباتنا من النار يا عزيز يا غفار، اللهم يا فارج الهم، يا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين لا يخفى عليك شيء من أمرنا، نسألك يا ربنا مسألة المساكين، ونبتهل إليك يا ربنا ابتهال الخاضع المذنب الذليل.

- اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته، وانزل بك عند الشدائد حاجته، وعظم فيما عندك رغبته، اللهم إني اتقرب إليك بذكرك واستشفع بك إلى نفسك واسألك بجودك ان تدنيني، اللهم ارفع عنا المعاناة وارفع العذاب عن الأمة الإسلامية يا رب بلغنا رمضان لا ضائع ولا فات.

دعاء دخول السنة الهجرية الجديدةموعد إجازة رأس السنة الهجرية 2024

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أصدر قرار رسمي بأن إجازة رأس السنة الهجرية، تكون يوم الخميس 11 يوليو 2024، وهي إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في القطاع العام والخاص وشركات قطاع الأعمال.

وكان من المقرر أن يكون موعد إجازة رأس السنة الهجرية يوم الإثنين 8 يوليو 202، وهي أولى إجازات شهر يوليو الرسمية، على أن يتم الإعلان عنها بشكل رسمي بعد استطلاع دار الإفتاء لـ للهلال، ولكن قررت الحكومة ترحيل إجازة رأس السنة الهجرية لنهاية الأسبوع.

اقرأ أيضاًدعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1446

اللهم افتح لي أبوابا من الرزق لا تغلق.. دعاء الصباح | ردده الآن

دعاء الامتحان.. «اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت»

مقالات مشابهة

  • فضل شهر محرم.. دار الإفتاء توضح التفاصيل
  • دعاء خطبة الجمعة.. اللهم عاملنا بما أنت أهله
  • دعاء استقبال السنة الهجرية الجديدة 1446هـ
  • موعد إجازة رأس السنة الهجرية.. وأفضل الأدعية المستحبة.. كم عدد أيام العطلة؟
  • دعاء السنة الهجرية 1446.. «اللهم أسألك العصمة من الشيطان»
  • أدعية استقبال العام الهجري الجديد 1446
  • دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة | ردده الآن
  • رأس السنة الهجرية 1446: معانيها وأفضل الأدعية للاحتفال
  • دعاء استفتاح الصلاة.. «الإفتاء» توضح الحكم والصيغة
  • أدعية رأس السنة الهجرية.. يجعلها بداية الفرح ونهاية لكل همومك