كريستوفر ميريل يستعرض تأثير «السرد القصصي»
تاريخ النشر: 24th, January 2024 GMT
نظم المركز الإعلامي القطري التابع لوزارة الثقافة بالتعاون مع الملتقى القطري للمؤلفين جلسة نقاشية مع الكاتب الأمريكي البروفيسور كريستوفر ميريل بعنوان «كيفية سرد القصص للتأثير الإعلامي» أدارها وقدمها الدكتور خليفة الهزاع، وذلك في مقر المركز الإعلامي القطري.
الجلسة التي شهدت حضور نخبة من المدعوين والباحثين والإعلاميين، بدأها الدكتور خليفة الهزاع بنبذة تعريفية عن الكاتب الأمريكي ودوره في مجال الكتابة، ثم تحدث عن أهمية السرد القصصي في الكتابة الإعلامية، مُرحباً بالكاتب الأمريكي الذي يعتبر صاحب باع طويل في ممارسة الكتابة الإبداعية.
وتطرق الكاتب الأمريكي إلى أساليب الكتابة الصحفية، وما يتميز به كل نوع من أنواع تلك الكتابات، كما عرف بالكتابة السردية ذات المنحنى القصصي في الكتابة الإعلامية باعتبارها واحدة من الأنواع التي تحمل طابعا تأثيريا أكبر على القارئ بالإضافة إلى أن هذا النوع من الكتابات أكثر قدرة على جذب وتشويق القارئ.
وتناول الكاتب خصائص ومميزات هذا الأسلوب القصصي في الكتابة الإعلامية وكيف يمكن للصحفي أن يتقنه وأهم المهارات التي يجب أن يجيدها الإعلامي من أجل تمكنه من هذا الأسلوب.
وقالت الأستاذة إيمان الكعبي مدير المركز الإعلامي القطري إن مثل هذه الجلسات تثري الساحة الإعلامية كونها تقدم تجربة لواحد من الكتاب الكبار في مجال الكتابة الإبداعية وصاحب تجربة ممتدة ما يساهم بشكل كبير في تقديم محتوى متميز لكل العاملين في المجال الإعلامي.
يشار إلى أن كريستوفر ميريل هو شاعر ومترجم ومحرر أمريكي، صدرت له عدة مجموعات شعرية، وحائز على جائزة لافان جونيورز من أكاديمية الشعراء الأمريكيين؛ وسبق أن ترجمة أعماله إلى ما يقرب من أربعين لغة وهو عضو في اللجنة الوطنية لليونسكو.
المصدر: العرب القطرية
كلمات دلالية: قطر القطري للمؤلفين المركز الإعلامي القطري السرد القصصي الکاتب الأمریکی
إقرأ أيضاً:
مؤلف مسلسل الغاوي يكشف كواليس العمل: خبرة مكي في الكتابة وضعت علينا ضغطا كبيرا
كشف الكاتب طارق الكاشف الصعوبات التي واجهها في العمل على مسلسل الغاوي ليخرج بالشكل المرضي عنه في موسم الدراما الرمضانية 2025، قائلا: «كان لدينا مهمة في تقديم مشروع مهم نكون راضين عنه، وهناك توافق عليه مننا ككُتاب ومن المخرج والبطل أيضا، وفي نفس الوقت يكون مناسب للجهة الإنتاجية فيما يتعلق بالتنفيذ على أرض الواقع، وهو الآن لديهم مهمة صعبة في التصوير خلال الفترة الحالية».
مؤلف مسلسل الغاوي يكشف كواليس العمل رمضان 2025وقال طارق الكاشف في تصريحات لـ «الوطن»، إنه يعود أحيانا إلى إعادة كتابة بعض المشاهد مرة أخرى حتى يكون راضيا عنها بشكل كبير ويصل مع شريكه في الكتابة محمود زهران إلى أفضل نسخة من العمل، مشيدا بـ«الحرية المطلقة» التي منحها له المخرج محمد العدل، على حد تعبيره.
خبرة أحمد مكي السابقة في الكتابة والإخراج صعّبت مهمة كاتبي مسلسل الغاوي، بحسب تصريحات الكاشف قائلا: «نتعامل مع شخص أشبه بمؤسسة فنية متكاملة فهو كاتب ومخرج وممثل ومغني، وشاعر غنائي وملحن أيضا في بعض الأوقات، وحدوث توافق بيننا في تلك الفترة القصيرة وضع علينا ضغطا في تقديم نص يناسب رجل بتلك التركيبة، وهدفنا من النهاية جميعا أن نقدم عملا نكون راضيين عنه بشكل كبير».
ورد الكاشف على فكرة دخول مكي في المنافسة في مساحة المسلسلات الشعبية، ومدى التشابه بين العمل وغيرها من الأعمال المعروضة في نفس الوقت، موضحا: «العمل مختلف تماما عن أي عمل على الساحة الدرامية، ومكي نفسه يظهر في صورة مختلفة تماما لا تشبه أي شيء تم تقديمه من قبل، كأن الجمهور يتعرف عليه للمرة الأولى، فالتحدى هنا أننا نقدم عملا ضمن تيمة قد تكون موجودة على الساحة ولكن بشكل مختلف، مكي قادم من الكوميدي حتى يغير جلده ويقدم شيئا جديدا تماما».
وأكد الكاشف أن وجود «كزبرة» و«أبيوسف» ضمن فريق التمثيل هو أمر تم توظيفه بشكل يخدم الدراما، وهو ما سيتأكد منه المشاهدين بعد عرض المسلسل.