كشف الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة، تفاصيل حالة الأهالي في قرية العليقات بمحافظة قنا بعد تعرض بعضهم لما يسمى بـ حمى الضنك، مشيرا إلى أن المرض تحت السيطرة حتى هذه اللحظة، وتم عمل تحاليل على أكثر من 60 مريضا بالإضافة إلى تحليل المياه في القرية.

أخبار متعلقة

مستشار السيسي يكشف سبب المرض الغامض في قنا: «ناموسة مصرية معروفة» (فيديو)

وزير الصحة يكشف سبب المرض الغامض في محافظة قنا

وكيل تعليم قنا يشهد حفل تخرج الدفعة الثالثة من طلاب المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا

وزير الصحة: وجدت وحدة أُنشئت ضمن «حياة كريمة» في قنا مغلقة وبدون موظفين

ولفت عبدالغفار خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، إلى أن الوباء لا ينتقل من شخص لآخر، بل ينتقل من الحشرات للمواطنين ممثلة في البعوض.

وقال خالد عبدالغفار إن هذا النوع من الحمى يحتاج لمسكنات وشرب السوائل والراحة فقط، والمرض ينتشر في المناطق الأشد حرا، ونحن الآن نعيش فترة ارتفاع حرارة شديدة، والبعوض يتغذى على المياه الراكدة، مناشدا المواطنين بضرورة أخذ الحذر بتغطية المياه وحفظها بأماكن جيدة.

وبشأن نقص الأدوية في السوق المصرية، أكد وزير الصحة أن هناك عدد من الأنواع تشهد نقصا في سلاسل الإمداد؛ لأسباب (الحرب الروسية الأوكرانية وتوقف بعض المصانع العالمية وأزمات العملة الصعبة)، لكن هناك بدائل بنفس التركيبة العلمية، مثل دواء الغدة الذي يشهد 4 أنواع مشابهة بنفس النتيجة والتركيبة.

ونفي نقص أدوية الأنسولين لعلاج السكر، مشددا على أنه قد يكون هناك نقصا في بعض أدوية السكر لكن البدائل متوفرة، ومصر بها مصنع لأدوية السكر وتنتج نحو 95% من حاجاتها الدوائية.

وأعلن الوزير عن الإفراج عن أنواع كثيرة من الأدوية، لافتا إلى أن مصر تستهلك بنحو مليار دولار أدوية، والدولة تقدم للمواطنين دواء بـ 40 مليار جنيه سنويا.

وبشأن مواجهة الطقس السيء وارتفاع الحرارة وكيفية التعامل معها، شدد وزير الصحة على أن سيارات الإسعاف منتشرة على طول خط الساحل من الكيلو 21 حتى الحدود على السلوم، ناصحا المصيفين بضرورة ارتداء الملابس الخفيفة وشرب كثير من السوائل وعدم التعرض للشمس في فترات الذروة.

اعراض حمي الضنك تطورات حالة المصابين بحمى الضنك في قنا تفاصيل حالة الأهالي في قرية العليقات بقنا

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين اعراض حمي الضنك وزیر الصحة فی قنا

إقرأ أيضاً:

جهود مكثفة لمكافحة الذباب والبعوض وناقلات الأمراض بصحة الدقهلية

وجه الدكتور تامر مدكور وكيل الوزارة فرق إدارة مكافحة ناقلات الأمراض، التابعة للإدارة العامة لمكافحة الأمراض المتوطنة بمديرية الشئون الصحية، والفرق التابعة للإدارات الصحية بمحافظة الدقهلية، بتكثيف برنامج المقاومة، لمكافحة البعوض البالغ والحشرات الطائرة. 
وقامت فرق إدارة مكافحة ناقلات الأمراض، باستهداف البعوض البالغ والحشرات الطائرة، بأجهزة الضباب، ومكافحة يرقات البعوض في أماكن التوالد بالترع والمصارف، بمواتير الرش الأرضية، والذباب البالغ ويرقات الذباب علي تجمعات القمامة، والحشرات الزاحفة بالمساجد ودور العبادة، ودورات المياه، ومقالب القمامة العمومية، وتجمعاتها، من خلال الرشاشات الظهرية.
كما كثفت الفرق أعمال الترصد الحشري لليرقات بالتجمعات المائية، بجانب مكافحة القوارض الناقلة للأمراض، ومكافحة ذبابة الرمل علي جحور القوارض، هذا بالإضافة إلي أعمال التصنيف الحشري للحفاظ علي المواطنين من انتشار الملاريا والفلاريا، مع الإلتزام بالتعليمات في المقاومة الصباحية والمسائية في جميع مراكز ومدن المحافظة.
وفى السياق ذاته تم تعزيز الرش علي مستوي المجازر حيث يوجد ١٦ مجزر علي مستوي المحافظة وكذلك ٤ اسواق للماشية وذلك لتقليل كثافة الذباب والحفاظ علي صحة المواطنين بالمحافظة.
جاءت الجهود إشراف الدكتور تامر الطنبولى وكيل لمديرية للطب الوقائى والدكتورة سحر علي مدير الادارة العامة للامراض المتوطنه والمهندس محمد عبد الخالق مدير ادارة نواقل الامراض.
 

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يزور مقر سانوفي بفرنسا.. ويبحث مع مسؤوليها توفير أدوية الأمراض المزمنة
  • الصحة العالمية تطلق خطة لمكافحة حمى الضنك
  • محامي البشير يكشف آخر تطورات سفره إلى الخارج
  • وزير التموين لـ«كلام في السياسة»: نعمل على وضع كود لاستخدام السكر
  • وزير خارجية فرنسا: هناك حلول دبلوماسية في لبنان
  • وزير الخارجية الفرنسي: هناك حلول دبلوماسية في لبنان
  • منظمة “يمن ايد” تتسلم أدوية ومستلزمات طبية لمرضى السرطان
  • وزير التموين: المخزون الاستراتيجي من السكر يكفي لمدة 15 شهرا
  • السلطات الباكستانية تعلن عن تزايد حالات الإصابة بحمى الضنك في مدينة روالبندي
  • جهود مكثفة لمكافحة الذباب والبعوض وناقلات الأمراض بصحة الدقهلية