البلاد – الرياض

تشهد المملكة إنجازات ضخمة وغير مسبوقة، جعلت منها أكبر موقع بناء، عرفه العالم بمشاريع تريليونية، منذ الإعلان عن رؤية المملكة 2030.

أكد ذلك الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار المهندس عبدالله الحماد، خلال منتدى مستقبل العقار، مشيرا إلى ما يشهده القطاع العقاري في المملكة من تحولات تنموية ضخمة، تتصدره قيادة مبتكِرة ورؤية طموحة، ومستهدفات استراتيجية تسعى إلى تنويع الاقتصاد.

و قال إن الهيئة تحرص على تعزيز شراكاتها مع منظومة الشؤون البلدية والإسكان، تحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030، وتأكيداً لأهمية القطاع العقاري في الاقتصاد الوطني. وكذا القطاع العقاري، ابتداءًا من الجهات الحكومية والقطاع الخاص، مرورًا بالممارسين، وانتهاءً بالمستفيد النهائي من خلال الإشراف على التشريعات العقارية، وتطبيق البرامج للوصول إلى قطاع حيوي وجذاب.

وأضاف أنّ القطاع العقاري يعد أحد ركائز الاقتصاد الوطني، ولذلك تحرص المملكة على تنظيم وتنمية وتحسين آليات الإشراف هذا القطاع، ورفع كفاءته وتشجيع الاستثمار فيه، بالإضافة إلى زيادة إسهامه في الناتج المحلي.

تصنيف مرتفع
من جانبه أكّد وكيل التحول الرقمي والمدن الذكية بوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان المهندس مساعد العتيبي، أنّ مدن المملكة تصنيفها عالٍ ومن أفضل مدن العالم في الرقمنة، مشددًا على أهمية تسهيل القيام بالأعمال من خلال سهولة الوصول إلى الإنترنت حتى نصل إلى مدن ذكية وتحول رقمي قوي، إضافة إلى عملية اشراك المجتمع والوصول إلى جودة الحياة من خلال الذكاء الاصطناعي.

وقال في جلسة بعنوان “المدن المختارة والمدن المرنة” في منتدى مستقبل العقار المنعقد اليوم بالرياض، إنّ المملكة بدأت برنامج المدينة الذكية في جدة لضمان جودة الحياة في المدن، وقد أسهم البرنامج في خفض التكاليف ونتج عنها رضا في البنى التحتية، وذلك عبر تبني حلول الذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة وإنترنت الأشياء والبيانات، مؤكدًا السعي نحو تنفيذ البرنامج في عدد من المدن الأخرى كالرياض لتصبح أكثر جذبًا للزوار.

ونوّه بأهمية الاستفادة من التوأمة الرقمية والحصول على نسخ افتراضية للمدن لإطلاق الخطط والفرص للحركة الذكية والتخطيط الذكي والتخطيط الحضري، معتبرًا أن تبني هذه الحلول يسهم في حل الكثير من التحديات ويسهل القيام بالأعمال والاستدامة لمدننا السعودية.

مشاريع واعدة
وخلال مشاركته في جلسة حوارية بعنوان ” القطاع العقاري في منطقة الخليج: مستقبل واعد للتحول”، بمشاركة معالي وزيرة الإسكان والتخطيط العمراني البحرينية آمنة بنت أحمد الرميحي، أعلن الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للإسكان محمد بن صالح البطي ، أن الشركة تستهدف ضخ 600 ألف وحدة سكنية بضواحٍ ومجتمعات عُمرانية تتسع لأكثر من مليوني نسمة بحلول 2030م، وتطمح من خلالها إلى أن تكون الوجهة الأولى للباحثين عن جودة الحياة.

وتناول رحلة التحوّل التي صنعتها الشركة الوطنية للإسكان في القطاع العقاري، وذلك بتطويرها لمشاريع عمرانية تمتد على مساحة تتجاوز 100 مليون م2، لها دور فاعل في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 ورفع نسبة التملّك بإجمالي عقود بيعية بلغت حتى الآن 62 ألف عقد بقيمة تجاوزت 50 مليار ريال، إلى جانب المستهدف بحلول 2025م الذي ستعمل الشركة من خلاله على ضخ أكثر من 300 ألف وحدة سكنية بقيمة تتجاوز ربع تريليون ريال، وهذه الوحدات متاحة لكل شرائح المجتمع.

برنامج الإسكان
من جهته تناول رئيس مجلس إدارة شعبة الإسكان في الجمعية السعودية لعلوم العمران المهندس عبدالرحمن الجهني التحولات التي مرت بقطاع الإسكان في المملكة على مدى السنوات الماضية، مستعرضًا واقع الإسكان اليوم وخطته ضمن رؤية المملكة 2030.

وحول تاريخ برامج منظومة الإسكان أوضح الجهني أنها شملت برنامج منح الأراضي، وبرنامج صندوق التنمية العقارية، وبرنامج مشاريع الإسكان العام في عدة مدن بالمملكة، وبرنامج مشاريع إسكان الجهات الحكومية وهو من البرامج المساندة لمشاريع الإسكان حيث قامت عدة جهات بتسكين موظفيها بالقرب من جهة عملهم. واختتم بالحديث عن برنامج الإسكان وخططه وأهدافه ومراحله وبرامجه التي نتجت عنه، وأسهمت في تحقيق المستهدفات، وتحول وزارة الإسكان إلى مرحلة تنظيميه ويصبح السوق يغذي نفسه بنفسه، مشيرًا إلى إنجازات البرنامج منها أن نسبة التملك تجاوزت 60 % حتى عام 2020م، كما أن القطاع وفر نحو 40.000 فرصة عمل في عام 2021م، إضافة إلى تخفيض الدفعة المقدمة لملكية المنازل من 30 % إلى 5 %.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: القطاع العقاري القطاع العقاری من خلال

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان: تكثيف أعمال التطوير ورفع الكفاءة الجارية بالمدن الجديدة

صرح المهندس شريف الشربيني وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بتكثيف أعمال التطوير ورفع الكفاءة الجارية بمنظومة الطرق والمرافق والزراعة والنظافة، للحفاظ على المظهر الحضاري للمدن الجديدة، مضيفًا أنَّ هناك متابعة مستمرة لهذه الملفات الخدمية المهمة، التي تسهم في تلبية متطلبات السكان.

وكثفت أجهزة تنمية  سوهاج الجديدة،  بدر، السادات، ودمياط الجديدة ، أعمال التطوير ورفع الكفاءة الجارية بمنظومة الطرق والمرافق والزراعة والنظافة، للحفاظ على المظهر الحضاري للمدن الجديدة.

وتفقد المهندس شريف عبد البديع، رئيس جهاز مدينة سوهاج الجديدة، ومسئولو الجهاز منطقة الإسكان العائلي، إذ أكّد ضرورة دخول شركة النظافة للعمل على نظافة الشوارع ورفع المخلفات والتشوينات وفتح الطرق أمام المارة، كما طالب شركة توصيل الغاز الطبيعي بإنهاء الأعمال المتبقية بأسرع وقت حتى يتم استكمال ترميم شوارع المنطقة بالكامل.

شبكة رى لزراعة المسطحات الخضراء

وطالب رئيس جهاز مدينة سوهاج الجديدة، باتخاذ الإجراءات اللازمة لتوصيل شبكة رى لزراعة المسطحات الخضراء بمنطقة الإسكان العائلي، وتجميل الميادين الموجودة بالمنطقة.

كما تفقد رئيس الجهاز أعمال رفع كفاءة طريق المدخل الجنوبي المار أمام منطقة إبنى بيتك 3 ومحطة فحص السيارات، ووجه بسرعة الانتهاء من أعمال رفع كفاءة الطريق لتوفير الراحة لسكان المدينة والحفاظ على سيارات المواطنين، مطالباً بالاهتمام بأعمال زراعة الجزيرة الوسطى للطريق، وإزالة التالف من المزروعات، وزراعة غيرها.

ثم تفقد رئيس الجهاز، المدخل الغربى للمدينة أمام كمين الطريق الصحراوى الغربى، حيث تم إنشاء ازدواج للطريق المار داخل المدينة وذلك للحفاظ على الأرواح والممتلكات وتوفير سبل الأمان على الطريق، بجانب متابعة أعمال تركيب الإنترلوك بمنطقة 455 فدانا بطول 3.5 كم، مطالباً بضرورة المتابعة المستمرة للشركة المنفذة على أن تقوم الشركة بتركيب الإنترلوك بصورة جمالية للحفاظ على المظهر الجمالي والحضاري للمدينة.

أعمال الزراعة والنظافة والإنارة

وتفقد محمد عبدالعزيز عامر، رئيس جهاز مدينة بدر، ومسئولو الجهاز، أعمال الزراعة والنظافة والإنارة بمشروع 53 عمارة سكن مصر، ومشروع زهرة العاصمة 376 عمارة بالمرحلة الأولى من سكن موظفي العاصمة الإدارية الجديدة بالامتداد الشرقي للمدينة، وذات الأعمال بالحى السابع، لتلافى جميع الملاحظات، مشدداً على المتابعة الدورية لأعمال النظافة داخل وخارج العمارات بالمشروعات.

كما تفقد رئيس جهاز مدينة بدر، منطقة قطع الأراضي المميزة بالتوسعات الشرقية للمدينة، لمتابعة ما تم اتخاذه من إجراءات بشأن ملاحظات مالكي قطع الأراضي بمنطقة الامتداد الشرقي بالمدينة، حيث وجه الشركة المنفذة بالالتزام بالبرنامج الزمني للانتهاء من جميع الأعمال، والبدء في فتح طرق ممهدة لجميع قطع الأراضي وتوريد جميع المهمات المطلوبة للانتهاء من المشروعات. 

وتابع المهندس محمد عبدالعزيز، موقف أعمال الطرق والمرافق والإشغالات أمام قطع الأراضي، مشدداً على سرعة إزالة كل المخالفات في الحي السادس.

وفي مدينة السادات، عقد المهندس ياسر عبدالحليم حسن، رئيس جهاز المدينة، اجتماعاً مع ممثلي كبرى الشركات المتخصصة في مجال الطاقة وهي: «شركات سيمنز للطاقة» و«الشركة الوطنية للمقاولات والتوريدات» و«الشركة المصرية لنقل الكهرباء» و «الشركة المصرية لهندسة نظم القوى» وذلك لمتابعة ودفع سير العمل بمشروع إنشاء خطوط الجهد العالي المغذية لمحطة محولات الصناعية الثامنة.

وأجرى الدكتور مهندس محمد خلف الله، رئيس جهاز تنمية مدينة دمياط الجديدة، جولة تفقدية لمتابعة أعمال صيانة وتوسعات طرق المدخل الرئيسي لميناء دمياط، إذ أوضح أنه يجرى تنفيذ صيانة وتوسعات الطريق بمدخل الميناء، ليصبح بعرض 4 حارات، مع استحداث حارتين للسيارات الخاصة.

وأشار إلى أن طريق (ميناء دمياط - دمياط الجديدة)، يعتبر شرياناً رئيسياَ وهاما لسكان المدينة والمترددين عليها، مشيرا إلي تقنية FDR الحديثة التي تسهم في سرعة إنجاز الأعمال وإعادة تدوير طبقات الرصف لاستخدامها فى عملية رفع كفاءة وصيانة الطرق مرة أخرى، بما يضمن عدم إهدار المواد والخامات، والحد من التلوث البيئي وتقليل التكلفة.

مقالات مشابهة

  • تقدم محاور رؤية المملكة 2030
  • مشروع "الحديقة الذكية" في بطولة الدلتا الروبوت.. يوفر المياه ويواكب رؤية مصر 2030
  • حمدان بن محمد يعتمد استراتيجيات «التعليم» و«القطاع العقاري» و«دبي اللانقدية»
  • محافظ القاهرة: اهتمام القيادة السياسية بتمكين الشباب ركيزة أساسية لتحقيق رؤية مصر 2030
  • أيدن: شركات تركية تبحث بالرياض تنفيذ مشاريع ضمن رؤية 2030
  • انطلاق مؤتمر التنمية العمرانية المستدامة في إطار "رؤية مصر 2030".. أول أكتوبر
  • رئيس جامعة بنها: استحداث برامج جديدة لتحقيق رؤية الدولة المصرية 2030
  • رئيس جامعة بنها: الجامعة تنتهج خطط لاستحداث برامج جديدة لتحقيق رؤية الدولة المصرية 2030
  • أيمن الجميل : المبادرة الرئاسية بداية تحقق رؤية مصر 2030 وتنمية الإنسان المصرى فى كل أنحاء الجمهورية
  • وزير الإسكان: تكثيف أعمال التطوير ورفع الكفاءة الجارية بالمدن الجديدة