سلّم مصنع "إيركوتسك" التابع لشركة الطائرات الموحدة الروسية وزارة الدفاع الروسية دفعة من طائرات "ياك – 130" للتدريب والقتال.

يذكر أن طائرة "ياك – 130" للتدريب والقتال تم تصميمها في مكتب "ياكوفليف" للتصاميم، بصفته فرعا من شركة "إيركوت" الروسية، وتعتبر "ياك – 130" الطائرة الأساسية  لتدريب الطيارين على قيادة الطائرات من الجيليْن الـ"4+" والـ"5"،  كما تستخدم لرفع كفاءة ومهارات الطيارين.

إقرأ المزيد كوريا الشمالية تحوّل طائرات "آن – 2" و"ميغ – 15" إلى مسيرات ضاربة

وتعد "ياك – 130" عنصرا أساسيا في مجموعة التدريب التي تتضمن منظومة متكاملة من المراقبة الموضوعية وأجهزة الكمبيوتر بمختلف أنواعها وأجهزة محاكاة الإقلاع والهبوط والتحليق في الجو.

يذكر أن طائرة "ياك – 130" دخلت الخدمة في الجيش الروسي عام 2010 . ويبلغ طولها 11.49 متر، وباع جناحها 9.84 متر، ووزن الطائرة الفارغة 4600 كيلوغرام، ووزن الطائرة عند الإقلاع 10290 كلغ، والحمولة القتالية 3000 كلغ، والارتفاع الأقصى للتحليق 12500 متر، والسرعة القصوى 960 كلم/ساعة، ومدى العمل 2000 كيلومتر.

ويتوفر في حوزة القوات الجو- فضائية الروسية أكثر من 160 طائرة من هذا النوع. وتخدم "ياك – 130" كذلك في جيوش بيلاروس والجزائر ولاوس وميانمار.

المصدر: Rostec.ru 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا طائرات حربية وزارة الدفاع الروسية

إقرأ أيضاً:

تبرعت بها هولندا والدنمارك.. بلينكن: مقاتلات إف-16 في طريقها إلى أوكرانيا

(CNN)-- أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الأربعاء، أن طائرات مقاتلة من طراز إف-16 بدأت في التوجه إلى أوكرانيا.

وقال بلينكن في المنتدى العام لحلف شمال الأطلسي في واشنطن العاصمة: "يسعدني أيضًا أن أعلن أنه بينما نتحدث الآن، تجري حاليًا عملية نقل طائرات إف-16، قادمة من الدنمارك، قادمة من هولندا. ستحلق تلك الطائرات في سماء أوكرانيا هذا الصيف للتأكد من أن أوكرانيا قادرة على الاستمرار في الدفاع عن نفسها بشكل فعال ضد العدوان الروسي".

طلبت الحكومة الأوكرانية منذ فترة طويلة مقاتلات إف-16 للمساعدة في قتالها ضد القوات الروسية. وتخرجت أول مجموعة من الطيارين الأوكرانيين الذين تدربوا على الطائرات المقاتلة في وقت سابق من هذا العام.

ويأتي إعلان بلينكن بعد إعلان الرئيس جو بايدن، مساء الثلاثاء، عن حزمة جديدة من معدات الدفاع الجوي لأوكرانيا، بما في ذلك بطاريات باتريوت.

مقالات مشابهة

  • تبرعت بها هولندا والدنمارك.. بلينكن: مقاتلات إف-16 في طريقها إلى أوكرانيا
  • تزود بالوقود في الجو.. صفقة سعودية مع إيرباص لشراء 4 طائرات متعددة المهام
  • الدفاع السعودية توقع عقدًا مع "إيرباص" لشراء 4 طائرات تزود بالوقود
  • وزارة الدفاع توقع عقداَ مع شركة إيرباص لشراء 4 طائرات تزود بالوقود
  • وزارة الدفاع توقع عقدًا مع شركة “إيرباص” لشراء 4 طائرات تزود بالوقود متعددة المهام
  • بوينغ وأزمة جديدة.. طائرة تفقد عجلة أثناء الإقلاع
  • طائرة بوينغ تفقد عجلة أثناء إقلاعها من لوس أنجليس
  • طائرة بدون طيار أوكرانية تسبب اندلاع حريق في محطة للكهرباء ومستودع للنفط
  • صنعاء تعيد أسطول طائرات الخطوط الجوية اليمنية من إيرباص إلى الخدمة بعد استبدال محركاتها
  • روسيا: طائرات مسيّرة أوكرانية تهاجم منطقة بيلجورود الحدودية