دمشق-سانا

أكد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا أن الحكومة مستمرة في دعم الانتاج الزراعي وتأمين مستلزماته، لافتاً إلى أن الأمطار الغزيرة التي ضربت المنطقة الساحلية مؤخراً تسببت بإتلاف البيوت البلاستيكية ومنع تسويق أكثر من 20 بالمئة من إنتاجها.

وفي لقاء مع قناة السورية مساء اليوم قال قطنا: “إن اللجان التي تم تشكيلها بالتعاون مع وزارة الموارد المائية تعمل منذ الـ 17 من الشهر الجاري بالتنسيق مع اللجان المحلية على مستوى كل قرية بهدف تقييم حجم الضرر الذي تعرض له كل فلاح وإصدار التقارير النهائية في الثالث من شهر شباط القادم التي تحدد كيفية التدخل لتقديم الدعم اللازم لهم وفق الأسس الموجودة في صندوق التعويض عن الكوارث”.

وحول زيادة سعر المازوت المدعوم بالنسبة للمداجن أوضح قطنا أن رفع السعر سيؤدي إلى تأمين كامل احتياجات المداجن وعدم لجوئها إلى السوق الحر لأن الفترة السابقة لم تشهد استقراراً في سعر بيع المادة، حيث كانت تباع في بعض المحافظات بسعر 8 آلاف ليرة سورية وفي محافظات أخرى بسعر 2000 ليرة وذلك وفق الكميات المتاحة المتأثرة بالكوارث الطبيعية وغيرها.

وفيما بتعلق بموسم القمح هذا العام قال وزير الزراعة والاصلاح الزراعي: “إن المساحات المخططة لزراعة القمح والمساحات المزروعة حتى الآن جيدة ومستقرة والبذار مؤمنة، مشيراً إلى قيام الوزارة بتنشيط تطبيق الدورات الزراعية من خلال توفير كامل احتياجات محصول القمح من السماد الآزوتي والمقايضة وتشغيل معمل الأسمدة بحمص وذلك لتلبية احتياجات الفلاحين من السماد بهدف الوصول الى زيادة في كميات الإنتاج”.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس «الوفد»: يجب على الحكومة المرتقبة استعادة دور المحليات

قال المهندس حسين منصور، نائب رئيس حزب الوفد، إن الحكومة المقبلة تواجه متطلبات عديدة لتحقيق تطلعات الشعب المصري، ومن بينها استعادة وزارة المحليات وتفعيل دور الأجهزة التنفيذية بها، إضافة إلى ضرورة صدور قانون المحليات ومساءلة القائمين عليها.

دعم القطاع الصناعي

وأشار منصور خلال حديثه لـ«الوطن» إلى أهمية دعم القطاع الصناعي عبر تسهيل فتح أبواب الاستيراد للمشروعات المتوسطة من معدات وخامات، وجذب المستثمرين الصناعيين من خلال توفير الأراضي والمزايا التي تحفزهم على الاستثمار الصناعي، مشددا على ضرورة وضع خطة واضحة لتشغيل مصانع الزيوت في مصر وتوفير زيت النخيل على جانب المصارف، بالإضافة إلى حل أزمة صناعة النسيج.

تغيير المناهج التعليمية بما يتناسب مع احتياجات العصر

وطالب في قطاع التعليم، بتوفير الموارد اللازمة لإنشاء مدارس جديدة لتلبية الطاقة الاستيعابية وتوفير المدرسين المؤهلين لمباشرة مهامهم، مشيرا إلى أهمية تحديث المناهج الدراسية، مؤكدا أن القصص التي تُدرّس للطلاب في المرحلة الابتدائية مكررة منذ 30 عامًا ويجب تغييرها وتطوير المناهج التعليمية بما يتناسب مع احتياجات العصر.

واختتم منصور حديثه بالتأكيد على أن هذه الخطوات تتطلب جهودًا متضافرة من الحكومة الجديدة لتحقيق نقلة نوعية في حياة المواطنين وضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس «المصري الديمقراطي الاجتماعي»: هدف الحكومة كسب رضاء المواطن
  • باحث : تاثير تغير المناخ علي الإنتاج الزراعي بالاسماعيلية
  • الوزير قطنا خلال اجتماع في اللاذقية.. دعم القطاع الزراعي أولوية أساسية
  • «الزراعة»: تصدير الحاصلات والاهتمام بالفلاح أولوية الوزارة خلال الفترة المقبلة
  • وزير الزراعة الجديد: توجيهات من القيادة السياسية للاهتمام بالفلاح وتوفير مستلزمات الإنتاج
  • وزير الزراعة الجديد: توجيهات من القيادة السياسية الاهتمام بالفلاح وتوفير مستلزمات الإنتاج
  • صرف نحو 21 مليار ليرة من أثمان القمح بالسويداء
  • هل يجنّب الموسم الزراعي الجديد السودان الجوع والعجز الاقتصادي؟
  • نائب رئيس «الوفد»: يجب على الحكومة المرتقبة استعادة دور المحليات
  • سعر القمح عالميا يصل أدنى مستوى خلال شهرين بسبب زيادة الإمدادات