قال نشأت الديهي، إن مصر اليوم كانت على موعد مع انطلاقة جديدة في مشروع الضبعة لإنتاج الكهرباء من الطاقة النووية، وهذا الحل كان قديما بدأ في الخمسينيات، حيث بدأت في تشييد مفاعلات نووية لأغراض علمية في إنشاص، وكان لدينا حلم كبير للتوسع في الطاقة النووية، ولكن بسبب حرب الاستنزاف تعطلت هذه الأحلام النووية.


وتابع "الديهي"، خلال تقديمه برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "ten"، مساء الثلاثاء، أن مصر تمتلك مفاعلا نوويا بحثيا أو تعليميا، وكان من المفترض أن يكبر هذا المشروع، ولكن بسبب بعض الأحداث السياسية وقف هذا المشروع ولم يتوسع.

موعد دخول محطة الضبعة النووية الخدمة (فيديو) أستاذ هندسة طاقة: محطة الضبعة النووية من أحدث أجيال المفاعلات


ولفت إلى أن مصر في 1981 كانت على موعد لاختيار منطقة الضبعة لإقامة مفاعل نووي لتوليد الكهرباء، ولكن بسبب انفجار مفاعل تشرنوبل حدث تخوفا من تكرار هذا الأمر في المحطات الجديدة، رغم أن مفاعل الضبعة النووي الذي كان سيتم إنشاؤه كانت تكنولوجياته متقدمة عن التكنولوجية المستخدمة في المفاعل المنفجر.

وأضاف أن الرئيس عبد الفتاح السيسي في 2015 عمل على إعادة الحلم النووي مجددا، حيث تم التعاقد بين القاهرة وموسكو على إقامة أربع محطات نووية في منطقة الضبعة، بكلفة إجمالية تصل ل25 مليار يقرض ميسر لمدة 22 عاما، ويبدأ السداد في 2029، واليوم كنا على موعد مع خطوة جديدة لتعلية هذا الحلم النووي الذي ظل يداعب قلوب المصريين منذ عشرات السنوات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مشروع الضبعة النووى مشروع محطة الضبعة النووية الضبعة محطة الضبعة مشروع الضبعة محطة الضبعة النووي الضبعة النووية النووي مشروع الضبعة النووية محطة الضبعة النووية المحطة النووية بالضبعة محطة الضبعة النووية لتوليد الكهرباء مشروع الطاقة النووية الضبعة النووي مفاعل الضبعة النووي موقع الضبعة النووية مشروع محطة الضبعة محطة النووية بالضبعة الضبعة النووی

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسى: مصر آمنة ومستقرة بإرادة شعب قوي تحمل تحديات ضخمة جدا

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي: إن التحديات التي قابلت مصر منذ عام 2011 وحتى الآن ضخمة جدًا، وهذا اختبار نجح فيه المصريين.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال الجلسة الافتتاحية لـ مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي 2024: «وهذا يؤكد للمستثمرين أن بيئة الاستثمار في مصر آمنة ومستقرة، مش بقدرة دولة ولكن بإرادة شعب قوي صامد تحمل تحديات وتبعات ضخمة جدًا، منها حاجات هذا الشعب ليس مسؤولًا عنها على الاطلاق زى ما حصل في أزمة كورونا والحرب الروسية وحرب غزة، وجميعهم لهم تداعيات اقتصادية للاقتصادات الناشئة، وبطبيعة الحال الاقتصاد المصري، ولكن تحمله».

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشكر للشعب المصري على تحمله كل المصاعب التي مرت عليه منذ 2011 وحتى الآن، قائلًا: «وده أكبر ضمانة للاستثمار والمستثمرين المصرين والأجانب».

اقرأ أيضاًرانيا المشاط: 3 مليارات دولار آليات تمويل للقطاع الخاص المصري والأوروبي

مسؤول أوروبي: 5.5 مليار يورو تم ضخها في الاقتصاد المصري خلال السنوات الأخيرة

مقالات مشابهة

  • مدرسة الضبعة النووية 2024.. المميزات والتخصصات وشروط الالتحاق
  • بدائل الثانوية العامة 2024.. تنسيق مدرسة الضبعة النووية بجميع المحافظات
  • الرئيس السيسى: مصر آمنة ومستقرة بإرادة شعب قوي تحمل تحديات ضخمة جدا
  • فتح باب التقدم لمدرسة الضبعة لتكنولوجيا الطاقة النووية.. المميزات والرسوم
  • غضب أمريكي من التصعيد النووي الإيراني.. وحزمة عقوبات جديدة
  • تنسيق مدرسة الضبعة النووية 2024.. الحد الأدنى والأوراق المطلوبة
  • تعرف على شروط الالتحاق بمدرسة الضبعة النووية
  • دراسة: البشرية عُرضة لحرب نووية مدمّرة لا يمكن تفاديها
  • التقديم في مدرسة الضبعة النووية 2024.. الشروط ومميزات الدراسة
  • تنسيق مدرسة الضبعة النووية 2024 - 2025 رسميا.. شروط الالتحاق والتفاصيل