أبوظبي: عدنان نجم

شهد معرضا «يومكس وسيمتكس» مشاركة وطنية هامة من قبل الشركات الإماراتية التي حرصت على استعراض أهم وأبرز ابتكاراتها في مجال الطائرات المسيّرة، والعربات ذات التحكم عن بعد.

وأكدت هذه المشاركة مدى التطور الذي سجلته الصناعات الوطنية، وحرصها على مواكبة التقدم التكنولوجي الذي تسجله هذه الصناعات الهامة والحيوية.

وأكدت منى أحمد الجابر، رئيس مجلس إدارة مجلس الإمارات للشركات الدفاعية، أن المجلس يشكل جسراً للتواصل الفاعل ما بين الشركات المتخصصة، موضحة أن الصناعات الدفاعية الإماراتية أثبتت جودتها العالية، وكفاءتها الكبيرة، حيث أصبحت العديد من الشركات المحلية جزءاً من الصناعات الدفاعية، المحلية والعالمية.

وقالت الجابر: «ندعم الشركات عبر إفساح المجال أمامها لعرض أحدث الحلول والتقنيات، والمساهمة في تعزيز الشراكات الاستثمارية بين مختلف الأطراف، ويؤكد هذا الأمر دور مجلس الإمارات للشركات الدفاعية بتنظيم الجناح الوطني للدولة في المعارض المحلية والدولية، إضافة إلى دوره بالتعريف بشركاتنا الوطنية والترويج لمنتجاتها».

وأضافت: «لدينا في مجلس الإمارات للشركات الدفاعية عدة أهداف للمساهمة في دعم الصناعة في مجال الدفاع والأمن، الأمر الذي يتحقق من خلال تسهيل الحوار بين أعضاء المجلس من الشركات الدفاعية، ومختلف الجهات المعنية، إلى جانب توحيد اهتمامات واحتياجات الصناعة المشتركة، كما نسعى إلى تعزيز الحوار بين الأطراف الرئيسية في الصناعات الدفاعية».

أحدث الابتكارات

وكشف وليد البلوشي، مدير الاتصال المؤسسي في شركة انيرون الإماراتية عن إطلاق مدرعة ماجنوس الهجينة، التي تستخدم في العمليات الدفاعية والأمنية، وتتمتع بقدرات متعددة، تمكنها من أداء مهامها بشكل عالي.

وقال البلوشي: «تعد هذه المدرعة الإماراتية أحدث ابتكاراتنا التي نكشف عنها خلال فعاليات المعرض، حيث إنها مصفحة ومضادة للألغام، وقد جذبت انتباه واهتمام الزوار بشكل كبير، لكونها تتمتع بمواصفات متنوعة تؤهلها لتنفيذ مهامها بكل اقتدار، كما نعرض طائرات من دون طيار، وروبوت بالتحكم عن بعد».

بدوره قال محمد النعيمي، رئيس إدارة المشاريع في شركة أداسي التابعة لإيدج: «يشكل المعرض مناسبة لاستعراض عدد من الأنظمة المسيرة في المجال الجوي مثل «قرموشة»، ومسيّرات «كيو إكس» المتنوعة، حيث إن هذه المسيّرات تختلف باختلاف المهام والعمليات، منها مسيّرات تستخدم كأهداف، ومنها أنظمة للنقل اللوجستي، ومسيّرات يمكنها حمل شحنات تصل إلى 300 كيلوجرام».

من جهته، ذكر حميد العوضي، مسؤول مشروع في شركة اعتماد القابضة التابعة لإيدج: «نشارك في المعرض لاستعراض مجموعة من الطائرات من دون طيار التي لها استخدامات متنوعة وبسرعات مختلفة، ونفخر بكون هذه الطائرات يجري تصنيعها بالدولة بأيادٍ إماراتية 100%».

الخدمات الدفاعية

كما عرض مجلس تسويق الخدمات الدفاعية ضمن منصة جامعة خليفة، التطورات الأخيرة في الأبحاث المتعلقة بتطوير الأنظمة غير المأهولة، والمشاريع الرائدة التي تبلور مستقبل هذه الأنظمة، وأحدث مبادرات البحث والتطوير في هذا المجال عبر عدد منها.

طائرات نفاثة

وعرضت «إيدج» مجموعة من الطائرات النفاثة المستقلة غير المأهولة التي تعمل بالطاقة الكهربائية، بما في ذلك الذخائر الجوالة ذات المحركات الثابتة، وطائرة الشبح، وطائرة كبيرة ذات أجنحة ثابتة للاستخبارات، والمراقبة، وتحديد الأهداف والاستطلاع، وطائرة هليكوبتر متعددة الأدوار، وطائرة هليكوبتر لوجستية تكتيكية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات أبوظبي

إقرأ أيضاً:

3 مبادرات جديدة تطلقها ” جمعية الصحفيين الإماراتية”

دبي-الوطن:

أعلنت جمعية الصحفيين الإماراتية عن إطلاق 3 مبادرات جديدة ومتنوعة تهدف إلى تعزيز قدرات أبناء الإمارات المهتمين بالعمل في مجالات الإعلام المختلفة، وإيماناً منها بأهمية دور الأجيال الحالية في تحمل المسؤولية والمحافظة على الإنجازات التي حققتها دولة الإمارات في مختلف المجالات، استناداً إلى قيم الهوية والثقافة الإماراتية.
وتسعى جمعية الصحفيين الاماراتية عبر هذه المبادرات إلى تيسير سبل الإبداع أمام الكوادر الوطنية الشابة لإثراء المشهد الإعلامي في الإمارات والمنطقة عبر مختلف المنصات الإعلامية المطبوعة والرقمية والإذاعية والتلفزيونية.
وتتضمن المبادرة الأولى إلحاق 6 أعضاء من الشباب في دورات تدريبية لمدة عام كامل لتأهيلهم كـ محللين سياسيين وسيتم تدريبهم على يد أساتذة عدد من الجامعات والكليات المختصة في المجال السياسي والإعلامي.
في حين تعني المبادرة الثانية بخريجي كلية الإعلام أو من على وشك التخرج من الجامعات المختلفة، إذ تدعوهم جمعية الصحفيين الإماراتية للتسجيل في عضوية الجمعية بهدف الاستفادة من برامج التدريب والتأهيل والورش، بحسب تخصص كل منهم.
المبادرة الثالثة تتوجه إلى خريجي المرحلة الثانوية الراغبين في دراسة الإعلام وتتضمن منحاً دراسية منوعة من جامعات إماراتية تستقطب الكوادر الشابة وتضعهم على طريق العمل الإعلامي المتميز وفق برامج أكاديمية وتعليمية تلبي تطلعاتهم.
وقال محمد سعيد الطنيجي نائب رئيس جمعية الصحفيين الإماراتية، إن الجمعية تضع في مقدمة أولوياتها توفير كل سبل الدعم والنجاح أمام الأجيال الشابة بما يفتح لهم أفاق الإبداع والتميز،

خاصة في ظل التحديات التي يواجهها الإعلام الحديث، عبر توفير برامج ومنح تعليمية ومبادرات مختلفة بالتعاون مع المؤسسات والهيئات العاملة في المجتمع، ومنها كليات الإعلام بتخصصاتها المختلفة كونها الرافد العلمي الأهم لشباب الإعلاميين بما توفره من مناهج علمية وخبرات أكاديمية تعزز قدرات ومواهب الأجيال الجديدة ممن لديهم شغف بالعمل الإعلامي.
وأشار الطنيجي، إلى أن المبادرات الثلاث التي أعلنت عنها جمعية الصحفيين الإماراتية، تأتي ضمن دورها المجتمعي والتواصل مع كل فئاته خاصة الشباب، ونسعى خلال الفترة المقبلة إلى مزيد من المبادرات والبرامج التي تثري خبراتهم و تؤهلهم إلى سوق العمل في ظل تطورات متسارعة يشهدها المجال الإعلامي، تتطلب إعلاميين على قدرٍ عالٍ من المهنية تؤهلهم إلى تحقيق الريادة والتميز.
من جهتها قالت ريم البريكي، عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة التدريب والتطوير أن تمكين الشباب يُعدّ من أهم أدوات صناعة الإعلام الحديث، كونهم العنصر الأكثر حيوية في المجتمع ولديهم طاقات إبداعية تحتاج إلى صقلها والدفع بها قدماً ليكونوا ناجحين في مجالهم وقادرين على حمل الرسالة الإعلامية، وهو ما نسعى إلى تحقيقه عبر هذه المبادرات وغيرها من أنشطة تنظمها الجمعية وتهدف إلى تعزيز دور الإعلام في المجتمع، والأخذ بيد قادة العمل الإعلامي في المستقبل من الشباب الواعد.
وأوضحت أن استراتيجيات وأُطر عمل الجمعية، تهدف دوماً إلى تعزيز قدرات العاملين في الصحافة والإعلام بمختلف أشكاله، مع التركيز على الأجيال الجديدة ووضعهم في مقدمة الأولويات، بما يفتح أمامهم سُبل الوصول إلى أرقى مستويات التميز، خلال مسيرتهم الإعلامية التي تنطلق عبر بوابة جمعية الصحفيين الإماراتية.


مقالات مشابهة

  • (وكالة) أبوظبي تعرض على واشنطن قاعدة في أرض الصومال بدلاً من حاملات الطائرات لمهاجمة الحوثيين
  • حرب تحت سطح البحر.. كيف ستؤثر المسيرات المائية على النزاع بين الصين وتايوان؟
  • الناطق باسم "اليمنية" يكشف عن أسباب وصول الطائرات مطار صنعاء في أوقات متقاربة
  • 3 مبادرات جديدة تطلقها ” جمعية الصحفيين الإماراتية”
  • السوداني يمنح بعض الوزارات استثناءات من ضوابط التوقيع على العقود مع الشركات
  • الرئاسي اليمني يشكل خلية لإدارة أزمة الطائرات ويحذر الحوثي من تبعات التصعيد
  • البنتاغون يوقع عقدا بقيمة 1.4 مليار لإجراء تقييم كامل لمشاكل الأمن القومي الأمريكي
  • عاجل : مجلس القيادة الرئاسي يعقد اجتماعا استثنائيا لمناقشة الطائرات المخطوفة ويتخذ جملة من القرارات والتدابير
  • عون يشدد على الحفاظ على جودة المنتوج والأسعار
  • الصين تتصدر العالم في أتمتة الموانئ وتقنيات الشحن المتطورة