نظمت مديرية الأوقاف بالفيوم برئاسة الدكتور محمود الشيمي وكيل الوزارة، عدة ندوات دعوية تحت عنوان "حديث القرآن عن السحاب والغيث"، ضمن برنامج المنبر الثابت.  

 جاء ذلك عقب صلاة العشاء بالمساجد، في إطار الدور التثقيفي ونشر الفكر الوسطي المستنير وبالتعاون مع الأزهر الشريف، وشملت الندوات عدد 44 مسجدا بالقرى والمراكز.

 

  تأتي الندوات التوعوية برعاية كريمة من الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وتنفيذا لتوجيهات الدكتور محمود الشيمي وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم .

   وخلال اللقاء أكد العلماء أن الله دعانا إلى التفكُّر والتدبُّر في عظيم خَلقه وتدبيره، فقال: ﴿ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ ﴾ ،وذلك لِما فيها من الآيات العجيبة؛ مما يُبهر الناظرين، ويُقنع المتفكِّرين، ويَجذب أفئدة الصادقين، ويُنبِّه العقول النيِّرة إلى عظَمة الله تعالى وقُدرته، وخصَّ الله تعالى أُولي الألباب بهذه الآيات، وهم أُولو العقول؛ لأنهم المنتفعون بها، الناظرون إليها بعقولهم قبل أبصارهم، ثم وصَف أولي الألباب بأنهم الذين يَذكرون الله قيامًا وقعودًا، وعلى جنوبهم؛ أي: في جميع أحوالهم، وأنهم يَتفكَّرون في خَلْق السموات والأرض؛ ليَستدلوا بها على المقصود منها، فاذا تفكَّروا فيها عرَفوا أن الله لَم يَخلقها عبثًا، فيقولون: ﴿رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ﴾ ،عن كلِّ ما لا يَليق بجلالك،وقد دُعينا في كتاب ربِّنا إلى التأمُّل والتفكُّر في غير ما آيةٍ؛ ﴿ أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ ﴾ ، ﴿ إِنَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِلْمُؤْمِنِينَ * وَفِي خَلْقِكُمْ وَمَا يَبُثُّ مِنْ دَابَّةٍ آيَاتٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ * وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ رِزْقٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ آيَاتٌ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ ﴾.  

 ندوات دعوية ب44 مسجدا في الفيوم حول السحاب والغيث في القرآن 

   وأشار العلماء إلى أن في سورة الروم يقول الحق سبحانه وتعالى: ﴿ اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ ﴾ ،يُخبر سبحانه وتعالى عن كمال قُدرته وتمام نِعمته، أنه يُرسل الرياح، فتُثير السحاب، فيتمدَّد في السماء، ويتَّسع على الحالة التي يُريدها سبحانه وتعالى ثم يجعل السحاب كسفًا؛ أي: ثخينًا قد طبقَ بعضه على بعض، فترى الودقَ - وهو النقط الصغار المتفرِّقة، تَنزل من خلال السحاب، فلو نزَل الماء مرة واحدة، لأفسَد ما وقَع عليه، فإذا نزَل الغيث على عباد الله، استبشَروا وفَرِحوا. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السحاب القرآن الأوقاف الفيوم العلماء بوابة الوفد جريدة الوفد

إقرأ أيضاً:

وزير الأوقاف يتفقد مستشفى الدعاة بمصر الجديدة

تفقد الأستاذ الدكتور أسامة السيد الأزهري وزير الأوقاف مستشفى الدعاة بمصر الجديدة عقب أدائه صلاة الجمعة بمسجد سيدنا عمرو بن العاص (رضي الله عنه) بالقاهرة،  في أولى جولاته التفقدية وذلك من أجل الاطمئنان على صحة المرضى بالمستشفى، وفي إطار الاهتمام بالجانب الاجتماعي والرعاية الصحية للأئمة والدعاة وجميع العاملين بالأوقاف.

وخلال الزيارة استمع وزير الأوقاف إلى شرح تفصيلي من الأستاذة الدكتورة مها عقل رئيس مجلس الإدارة عن مستشفى الدعاة بمصر الجديدة والخدمات الطبية التي تقدمها المستشفى لجميع منسوبي وزارة الأوقاف من الأئمة والعاملين بها وللمترددين عليها أيضًا من غير أبناء الوزارة.

وقام الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف بتفقد وحدات المستشفى، وزيارة عدد من المرضى، وأهداهم نسخة من كتاب الله (عز وجل)، سائلًا الله (عز وجل) أن يمن عليهم بالشفاء العاجل.

وفي ختام الزيارة وجه وزير الأوقاف الشكر لجميع العاملين بالمستشفى مطالبًا لهم ببذل المزيد من الجهد للارتقاء بالخدمات الصحية والطبية المقدمة للمرضى بمستشفى الدعاة.

ووجه عدد من المرضى من أبناء وزارة الأوقاف الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على ثقته في الأستاذ الدكتور أسامة السيد الأزهري وزيرًا للأوقاف.

وكان في استقبال وزير الأوقاف الدكتورة جنية محمود نائب رئيس مجلس الإدارة، والدكتورة أحلام جابر مدير عام المستشفى، والدكتورة مروة عبد الجليل مدير شئون العلاج، ومحمد عبد الله المدير المالي، وإيهاب مفتاح المدير الإداري للمستشفى، وحضر الزيارة الدكتور عبد الله حسن عبد القوي مساعد وزير الأوقاف للمتابعة، والدكتور محمد عزت محمد أمين عام المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، والدكتور خالد صلاح مدير مديرية أوقاف القاهرة، والدكتور محمود خليل وكيل مديرية أوقاف القاهرة.

مقالات مشابهة

  • محافظ الفيوم يشهد احتفال مديرية الأوقاف بذكرى الهجرة النبوية
  • محافظ الفيوم يهنئ شيخ الأزهر ومفتي الجمهورية بحلول العام الهجري الجديد
  • محافظ الفيوم يهنئ المواطنين بحلول العام الهجري الجديد
  • أوقاف الفيوم تفتتح المسجد العتيق بالجراي بعد إحلاله وتجديده
  • وزير الأوقاف يتفقد وحدات مستشفى الدعاة بمصر الجديدة
  • وزير الأوقاف يهدي المرضى في مستشفى الدعاة نسخة من القرآن
  • وزير الأوقاف يطمئن على الخدمات الصحية والطبية بمستشفى الدعاة - صور
  • وزير الأوقاف يتفقد مستشفى الدعاة بمصر الجديدة
  • محافظ الشرقية الجديد يؤدي صلاة الجمعة بمسجد الفتح بالزقازيق
  • بعيداً عن السياسة