أصبح الذهب في الفترة الأخيرة، السلعة الأكثر بريقًا في الأسواق، ليخطف الأنظار مع السلع الأخرى، بهدف الاستثمار والحصول على أرباح من الاستثمار في المعدن الأصفر الذي يعتبر ملاذًا آمنًا للتحوط من الأزمات التي يشهدها العالم من ارتفاع معدلات التضخم.

الاستثمار في الذهب

ويختلف الاستثمار في الذهب، مع تنوع المنتجات الذهبية في الأسواق، من سبائك، ذهب مشغول، وجنيهات ذهب، وغيرها من المنتجات الذهبية.

الجنيه أم السبيكة أيهما أفضل للاستثمار في الذهب

وترصد الوطن في السطور التالية، الأفضل في حالة الرغبة في الاستثمار في الذهب، هل الجنيه الذهب أم السبيكة؟ 

وقال حسام عيد، الخبير الاقتصادي، إن الاستثمار في الذهب أصبح يشغل الكثير من الأفراد بمختلف الفئات والشرائح، وذلك مع ملاحظة نشاط في سوق الذهب خلال الفترة الحالية، وهو ما خطف أنظار الأفراد إلى الاستثمار في الذهب.

الاستثمار في السبائك الذهب

وأضاف عيد، في تصريحات لـ«الوطن»، أنه عند التفرقة بين الاستثمار في السبائك الذهب أو الجنيه الذهب وأيهما أفضل، نجد أن النسبة الأكبر من المستثمرين الأفراد يفضلون السبائك الذهب، وذلك لما يميزها من أنها قطعة ذهب خالصة، بمعنى أن نسبة الذهب بها تكون 100%، ولم تمر بأي عملية من عمليات التشكيل.

وزن ومصنعية السبيكة الذهب

وتابع الخبير الاقتصادي، أن ما يميز السبيكة الذهب أيضًا، هي الأوزان المختلفة والتي تبدأ من سبيكة وزن نصف جرام، وتصل إلى 1000 جرام، وتتراوح المصنعية على السبيكة الذهب ما بين 55 - 100 جنيه، وتختلف المصنعية حسب وزن السبيكة وكلما زاد وزن السبيكة قلت المصنعية، ومن الأفضل الاتجاه إلى السبائك في حالة كان المبلغ كبيرا.

الاستثمار في الجنيه الذهب

وفيما يخص الاستثمار في الجنيه الذهب، قال الخبير الاقتصادي، إن الجنيه الذهب يعتبر أيضًا من أفضل الأشكال للاستثمار في الذهب، حيث يكون أفضل للاستثمار في حالة كان المبلغ صغيرا.

وتتراوح المصنعية على الجنيه الذهب ما بين 40 - 60 جنيها للجرام، وذلك بحسب الوزن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسعار الذهب شراء الذهب سعر الذهب عيار 21 سعر جرام الذهب عيار 21 سبيكة ذهب اوقية الذهب الاستثمار فی الذهب للاستثمار فی الجنیه الذهب

إقرأ أيضاً:

هيئة الاستثمار: الفرص التي ستطرح في ملتقى العراق مستكملة الموافقات القطاعية

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار حيدر محمد مكية، اليوم السبت، أن الفرص الاستثمارية التي ستطرح في ملتقى العراق للاستثمار مستكملة الموافقات من جميع الجهات القطاعية.

وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار حيدر محمد مكية استقبل وفدا تركيا برئاسة نائب رئيس هيئة الاستثمار في رئاسة الجمهورية التركية برفقة عدد من رجال الأعمال والشركات الاستثمارية التركية وحضور السفير التركي في بغداد أنل بورا إينان".

وأضافت، أن "رئيس الهيئة رحب في مستهل اللقاء بالحضور عن الجانب التركي مستعرضا العلاقات التاريخية الثنائية بين البلدين ومشيرا إلى اتفاقية (حماية الاستثمارات بين العراق وتركيا) التي جاءت بعد زيارة حل فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ضيفا على العراق والتي هي في طور التصويت عليها في مجلس النواب لتكون حيز التنفيذ إلى جانب (اللجنة العراقية التركية المركزية) التي تتابع الأنشطة كافة مع الوزارات المعنية بكلا البلدين".

ووجه رئيس الهيئة، بحسب البيان، الدعوة إلى "الشركات ورجال الأعمال والمستثمرين الأتراك للحضور والمشاركة الفاعلة في أعمال ملتقى العراق للاستثمار 2-3  نوفمبر المقبل الذي سيعلن فيه عن فرص استثمارية متكاملة الموافقات من الجهات القطاعية المعنية وجاهزة لإحالتها إلى المستثمر بعد صدور قرار مجلس الوزراء بالإحالة مباشرة وبما يمنح الفائزين بالفرص مرونة وانسيابية عالية للانطلاق في مشاريعهم التي ستكون متنوعة وشاملة لكافة التخصصات لاسيما في قطاعات (الكهرباء، النفط ،النقل الاتصالات، مشاريع المناطق الحرة، والصناعة والإسكان والمدن السكنية الكبرى والترفيهية) وغيرها".

ونبه إلى، أن "الإعلان عن طبيعة هذه الفرص التي قاربت الــ(70) فرصة سيكون متاحا على الموقع الرسمي للهيئة قبل أيام من انطلاق الملتقى الذي سيكون تظاهرة اقتصادية تليق بالاقتصاد العراقي الناهض".

من جانبه، عبر الوفد الضيف عن "رغبة واستعداد تركيا للمشاركة في مشاريع طريق التنمية الاقتصادية في النقل كالمترو إلى جانب ذلك إمكانية دخول شركات تركية رصينة للاستثمار في المشاريع البيئية في العراق وفق أحدث المعايير العالمية، معربين عن استعداد الجانب التركي في قطاعيه العام والخاص للدخول في المشاريع التنموية الكبيرة التي تحظى باهتمام الحكومة العراقية".

واختتم البيان، أن "اللقاء حضره وديع الحنظل رئيس مجلس إدارة مجموعة الحنظل ورئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية وعدد من المديرين العامين في الهيئة".

مقالات مشابهة

  • سعر سبيكة الذهب اليوم الإثنين 16 سبتمبر 2024
  • منتدى الشارقة الاستثمار يبحث الرؤية المستقبلية للاقتصادات الذكية
  • جمعية المهندسين تدعو المبتكرين للمشاركة بجائزة التميز والإبداع الهندسي
  • دعمًا للاستثمار.. وزارة الداخلية تفتتح قسمى جوازات هيئة الاستثمار بالجيزة والإسكندرية
  • سعر الجنيه الذهب اليوم الإثنين 16 سبتمبر 2024.. الـ 2 جرام بـ 7.040 جنيه
  • الـ 10 جرامات بـ 40320 جنيها.. سعر سبيكة الذهب اليوم الأحد 15 سبتمبر 2024
  • دار السبائك: الذهب يسجل مستويات قياسية جديدة نهاية تداولات الاسبوع الماضي
  • خبير مصرفي يكشف مفاجأة عن سعر الدولار أمام الجنيه الفترة المقبلة
  • هيئة الاستثمار: الفرص التي ستطرح في ملتقى العراق مستكملة الموافقات القطاعية
  • تراجع أسعار السبائك الذهبية اليوم السبت 14-9-2024 في مصر