حذر خبراء في مجال الأمن السيبراني من انتشار رسائل خبيثة عبر تطبيق واتساب WhatsApp  تخدع المستخدمين بعروض عمل مزيفة حيث تسعى هذه العروض إلى اختراق بيانات المستخدمين الحساسة وأيضًا سرقة أموالهم. 

 

كشف جون كلارك، مدير المنتج في شركة TakePayments، عن هذا النوع من الاحتيال، وفقًا لتقرير من "ويلز اون لاين"، قائلًا "نشهد ارتفاعًا في المحتالين الذين يستخدمون منصات المراسلة، مثل Whatsapp، لتعميم عروض العمل المزيفة".

 

 

وأضاف كلارك أن المحتالين سوف يطلبون معلومات حساسة كجزء من عملية التوظيف الخاصة بهم. وقد يشمل ذلك تاريخ ميلاد الشخص وعنوانه والمعلومات المالية الخاصة به، والتي يمكنهم بعد ذلك بيعها على الويب المظلم. 

 

وأكد كلارك أنهم يطلبون أيضًا تقديم طلب أو رسوم التدريب، مضيفًا أنه إذا قمت مؤخرًا بنشر سيرتك الذاتية على موقع عمل، فكن يقظًا بشكل خاص لعمليات احتيال التوظيف لأن المحتالين يستهدفون الباحثين عن عمل.

 

وشدد على أن المحتالون سيحجمون عن الكشف عن شركة التوظيف، وقد يرفض القائمون على التوظيف المزيفون الكشف عن الشركة التي يمثلونها أو يقومون بالتوظيف فيها، مشيرين إلى أنه سيتم توضيح ذلك بعد سداد الدفع. 

 

كما أن العروض تبدو مغرية لدرجة يصعب تصديقها، حيث سيجعل المحتالون الوظيفة تبدو مربحة للغاية لجذب الباحثين عن عمل إلى التقديم. 

 

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: واتساب اختراق بيانات المستخدمين احتيال

إقرأ أيضاً:

البرازيل تأمر شركة ميتا بتعليق استخدام بيانات المستخدمين لتدريب الذكاء الاصطناعي

أمرت الهيئة الوطنية لحماية البيانات في البرازيل شركة "ميتا"، المالكة لفيسبوك وإنستغرام، بتعليق استخدام البيانات الشخصية لمستخدمي منصاتها لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي. وتضمن القرار تحذيراً بفرض غرامة يومية قدرها 8800 دولار في حال عدم الامتثال. وقد وصفت "ميتا" هذا القرار بأنه "انتكاسة" وأعربت عن خيبة أملها إزاء قرار السلطات البرازيلية.

انتقدت الهيئة الوطنية لحماية البيانات سياسة الخصوصية الجديدة لشركة "ميتا"، التي دخلت حيز التنفيذ في 26 يونيو، معتبرةً أنها تمثل خطراً كبيراً على الحقوق الأساسية لمستخدمي المنصات. وأشارت الهيئة إلى نقص المعلومات الكافية حول العواقب المحتملة لاستخدام البيانات الشخصية لتطوير الذكاء الاصطناعي، مما يثير القلق بشأن الأضرار التي قد تكون غير قابلة للإصلاح.

في ردها على القرار، أكدت "ميتا" أنها ليست الوحيدة التي تتبع هذه الممارسات، مشددة على أنها تتمتع بمستوى عالٍ من الشفافية مقارنة بغيرها في القطاع. وأعربت الشركة عن قلقها من أن هذا القرار قد يعوق الابتكار والتنافسية في مجال الذكاء الاصطناعي، ويؤخر استفادة المستخدمين في البرازيل من فوائد هذه التكنولوجيا. وقد واجهت "ميتا" انتقادات مماثلة في بلدان أخرى حول استخدام البيانات الشخصية لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. الكشف عن أولى صفقات الأهلي الصيفية
  • إيلون ماسك يُحذر من تطبيق واتساب: ليس آمن
  • واتساب يغير شارة التحقق الخضراء للون الأزرق لهؤلاء المستخدمين.. تفاصيل
  • الفريق أول شنقريحة يهنئ مستخدمي الجيش بحلول السنة الهجرية الجديدة
  • الاتصالات: ارتفاع عدد مستخدمي الإنترنت الثابت والموبايل في أبريل 2024
  • تحذير عاجل من شركة آبل بشأن اختراق هواتف آيفون.. تجنب السرقة بهذه الحيلة
  • الشارقة.. إعفاء مستخدمي المواقف العامة من الرسوم غداً الأحد
  • حسام موافي يحذر من التدخل الجراحي في حالة الإصابة بأمراض خبيثة بالقولون.. فيديو
  • علامة التحقق الخضراء على واتساب تتحول قريبًا إلى اللون الأزرق.. كيف تفيد المستخدمين
  • البرازيل تأمر شركة ميتا بتعليق استخدام بيانات المستخدمين لتدريب الذكاء الاصطناعي