صادق البرلمان التركي، اليوم، على بروتوكول انضمام السويد، إلى حلف شمال الأطلسي «الناتو»، وذلك في تصويت حاسم، بعد 20 شهراً من المفاوضات، بين أنقرة، وستوكهولم.

كانت قدمت السويد في مايو من العام قبل الماضي 2022، عقب الغزو الروسي لأوكرانيا، ترشيحها لعضوية حلف شمال الأطلسي، تزامناً مع فنلندا، التي أصبحت في أبريل 2023 العضو الـ31 في الحلف.

وقبل جلسة التصويت الحاسمة التي وافق فيها البرلمان التركي على الطلب، قالت دولت بهجلي، الحليف الرئيسي للرئيس التركي أردوغان، إن نوابه سيصوتون لصالح انضمام السويد إلى الناتو.

الجدير بالذكر أنه في مطلع ديسمبر الماضي، اشترط الرئيس التركي، للموافقة على انضمام السويد، أن يصادق الكونجرس الأمريكي على بيع مقاتلات F-16 لأنقرة.

كانت وافقت أيضا لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان التركي، في ديسمبر الماضي، على طلب السويد الانضمام إلى عضوية "الناتو" المعلق منذ مايو 2022، بسبب مماطلة تركيا والمجر، في التصديق على طلب العضوية. جاء ذلك وفق ما نقلته الشرق.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: السويد الناتو البرلمان التركي

إقرأ أيضاً:

هدد بحرب عالمية.. لوكاشينكو يلوّح باستخدام الأسلحة النووية

اتهم حاكم جمهورية بيلاروسيا، الكسندر لوكاشينكو، حلف شمال الأطلسي (الناتو) بالتخطيط لهجوم على بلاده، وهدد باستخدام القوة النووية.

وقال رئيس بيلاروسيا "هجوم على بيلاروسيا يعني حرباً عالمية ثالثة"، حسب وكالة أنباء بيلاروسيا (بيلتا)، خلال ظهور أمام طلاب في مينسك.
وتابع أن بيلاروسيا وحليفتها الوثيقة روسيا، ستستخدمان الأسلحة النووية، في مثل تلك الحالة. وشكر لوكاشيكو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بسبب التغير الأخير للعقيدة النووية الروسية.

#واشنطن ترد على تهديدات #بوتين بشأن السلاح النوويhttps://t.co/GNLP4ay9ai

— 24.ae (@20fourMedia) September 26, 2024 وخلال خطابه في جامعة الدولة للمعلوماتية والإلكترونات اللاسلكية، قال لوكاشينكو إن الناتو لديه خطط هجومية ملموسة ضد بيلاروسيا.
وأضاف أن "الأمريكيين والبولنديين تمركزوا بالفعل على طول الحدود، لا سيما عند الحدود البولندية. نعرف أن القيادة البولندية بدأت بالفعل تشعر بالسعادة".
وتابع أن بيلاروسيا تستعد للحدث وسترد على الفور. وأضاف أنه بينما أن الناتو قادر على مواجهة استخدام الأسلحة النووية بضرباته النووية الخاصة، فإن روسيا ستنشر ترسانتها بالكامل وصرح بأن الغرب غير مستعد لمثل هذا التصعيد.

مقالات مشابهة

  • رئيس البرلمان التركي: على أنقرة ودمشق حل الخلافات سريعًا والانتباه لخطر إسرائيل
  • منظمة البريكس ترفض مرةً أخرى انضمام “ثالث اقتصاد في العالم”
  • العرفي؛ المحافظ الجديد مُطّلع ويعلم خبايا السوق الموازي والاعتمادات والشركات التي تتعامل مع المركزي
  • وزير الزراعة يصادق على تصاميم تشجير طريق الزائرين لمحافظتي كربلاء والنجف
  • وزارة التّربية والتّعليم السودانية تحدد موعد بداية امتحانات الشهادة الثانوية للدفعة المؤجلة – 28 ديسمبر
  • البرلمان التونسي يصادق بالأغلبية على تعديل قانون الانتخابات
  • وزير التعليم العالي يستقبل سفير مملكة السويد بالقاهرة لبحث سُبل تعزيز التعاون المشترك
  • وزير التعليم العالي يستقبل سفير مملكة السويد بالقاهرة
  • وزير التعليم العالي يستقبل سفير السويد لبحث تعزيز التعاون في عدة مجالات
  • هدد بحرب عالمية.. لوكاشينكو يلوّح باستخدام الأسلحة النووية