CNN Arabic:
2024-10-03@06:47:58 GMT

البرلمان التركي يوافق على طلب انضمام السويد إلى حلف الناتو

تاريخ النشر: 24th, January 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

(CNN)-- صوّتت الجمعية العامة للبرلمان التركي، الثلاثاء، بالموافقة على طلب السويد الانضمام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) بعد مناقشة برلمانية، الثلاثاء.

وصوّت 346 عضوًا في البرلمان، حيث دعم 287 منهم انضمام السويد بينما رفض 55. وامتنع أربعة آخرون عن التصويت.

وكان التصويت هو الخطوة الثانية في عملية التصديق التركية بعد أن وافقت لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان على العرض الشهر الماضي.

ويمكن للرئيس التركي رجب طيب أردوغان الآن التوقيع على البروتوكول ليصبح قانونًا.

وأزال تصويت البرلمان، الثلاثاء، عقبة كبيرة أمام انضمام الدولة الشمالية إلى التحالف العسكري، حيث تبقت موافقة المجر، فهي باتت الدولة الوحيدة التي لم تقر بعد انضمام السويد.

لكن رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان قال الثلاثاء إنه دعا نظيره السويدي أولف كريسترسون لزيارة المجر للتفاوض على شروط انضمام السويد.

تقدمت السويد وفنلندا بطلب للحصول على عضوية الناتو في مايو/أيار 2022، بعد حرب روسيا على أوكرانيا في وقت سابق من ذلك العام. انضمت فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي في أبريل/نيسان 2023؛ ومع ذلك، واجهت السويد تأخيرات عديدة في طريقها للانضمام.

اعترض أردوغان في البداية على محاولة السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، واتهم المسؤولين السويديين بالتساهل أكثر من اللازم مع الجماعات العسكرية، بما في ذلك حزب العمال الكردستاني. منذ تقديم الطلب، شددت السويد تشريعاتها لمكافحة الإرهاب ووافقت على العمل بشكل أوثق مع تركيا بشأن المخاوف الأمنية.

وتعتمد موافقة أردوغان على طلب انضمام السويد أيضًا على التزام الولايات المتحدة، حيث أشار الرئيس التركي إلى أنه لن يوقع على البروتوكول ليصبح قانونًا ما لم توافق الولايات المتحدة على بيع طائرات مقاتلة من طراز F-16 إلى تركيا. وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي بن كاردين، الثلاثاء، إن الكونغرس ينتظر رؤية وثائق الانضمام مكتملة قبل المضي قدمًا في هذا الشأن.

السويدتركياحلف الناتونشر الثلاثاء، 23 يناير / كانون الثاني 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: حلف الناتو انضمام السوید

إقرأ أيضاً:

السويد: سماع إطلاق نار بمحيط السفارة الإسرائيلية في «ستوكهولم»

ذكرت تقارير إعلامية غربية، اليوم الأربعاء، أن الشرطة السويدية نشرت دوريات عسكرية مصحوبة بالكلاب، وتطويق محيط السفارة الإسرائيلية، أمس الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر 2024، جراء سماع دوي إطلاق أعيرة نارية.

وأفادت صحيفة «إكسبريسن» السويدية، بأن شرطة البلاد سمعت دوي إطلاق أعيرة نارية في محيط مبنى السفارة الإسرائيلية المتواجدة في العاصمة «ستوكهولم»، وعثرت على مسدس وغطاء رصاصة فارغ، وبناءً عليه دفعت سلطات البلاد بـ10 سيارات وتطويق المنطقة ونشر دوريات عسكرية لتمشيط المكان والبحث عن ملابسات الحادث.

وأدلت أحد الشرطيات السويدية بتصريحات صحفية، قائلة: «لا أستطيع الخوض في أي تفاصيل في هذا الوقت، ولا أريد الخوض في تصنيف الجريمة حاليًا».

يذكر أنه تم رفع إجراءات الأمن في السفارة الإسرائيلية عدة مرات خلال العام الحالي، بما في ذلك بعد إطلاق نار مشتبه به في مكان قريب من مقر السفارة وأيضاً عقب العثور على جسم خطير.

بالإضافة إلى ذلك، تمكنت من الشرطة قبل فترة وفي مناسبتين من إيقاف سيارتيّ أجرة تحملان مراهقين مسلحين كانوا في طريقهم إلى السفارة الإسرائيلية.

اقرأ أيضاًالسويد تحيل رجلين دنسا «المصحف» على القضاء بتهمة التحريض على الكراهية

لمزاملة سام مرسي.. إيبسويتش تاون يستعير السويدي كايوستي من نابولي «فيديو»

«السويدي للكابلات- قطر» توقع عقدا بمليار ريال مع «كهرماء»

مقالات مشابهة

  • إطلاق نار قرب السفارة الإسرائيلية في السويد
  • التحقيق في إطلاق نار استهدف سفارة إسرائيل في السويد 
  • السويد: سماع إطلاق نار بمحيط السفارة الإسرائيلية في «ستوكهولم»
  • رئيس البرلمان التركي يدعو الأحزاب لإنجاز دستور مدني ديمقراطي تشاركي
  • استدعاء إبراهيموفيتش إلى منتخب السويد للشباب
  • ما هو موقف الناتو من التصعيد بين حزب الله وإسرائيل؟
  • السويد.. اعتقال رجل رفع علم قوس قزح على مبنى للسفارة المغربية
  • الجيش التركي يسقط طائرة مسيرة عُمّالية شمالي دهوك
  • رئيس البرلمان التركي: على أنقرة ودمشق حل الخلافات سريعًا والانتباه لخطر إسرائيل
  • هل رفضت روسيا انضمام تركيا إلى مجموعة البريكس؟