كشف السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، تفاصيل الاتفاق على رفع مستوى العلاقات المصرية مع الاتحاد الأوروبي إلى الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

رفع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوربي إلى مسار العلاقات الشاملة

وقال «أبو زيد»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج بالورقة والقلم، المذاع على فضائية ten، مساء الثلاثاء، أن رفع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوربي إلى مسار العلاقات الشاملة، يتبعه الاتحاد الأوربي مع الدول التي لديها علاقة استراتيجية وتحقيق مصالح مشتركة، وبالتالي التوجه لرفع العلاقة إلى هذا المستوى سواء في العلاقات السياسية أو الاقتصادية.

ولفت إلى أن وزير الخارجية خلال زيارته لبروكسل التقى مع المفوض الخاص بالهجرة والمفوض الخاص بالطاقة والمناخ والمفوض الخاص بإدارة الأزمات، والتقى مع سكرتير عام حلف شمال الأطلنطي ورئيسة البرلمان الأوروبي ورئيس لجان العلاقات الخارجية بالبرلمان الأوربي.

مناقشة العلاقات الثنائية بين مصر والاتحاد الأوروبي

وأشار إلى أن كل هذه الاجتماعات تهدف لمناقشة العلاقات الثنائية بين مصر والاتحاد الأوروبي، والتحديات التي تواجه الاقتصاد المصري، وشرح التجربة المصرية في مجال الطاقة الجدية والمتجددة، والتجربة الاجتماعية ومشروعات حياة كريمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السفير أحمد أبو زيد الخارجية الاتحاد الاوربي مصر بالورقة والقلم وزير الخارجية بروكسل الاقتصاد المصري بین مصر والاتحاد

إقرأ أيضاً:

المغرب والاتحاد الأوروبي يوقعان على برنامج لدعم التعليم العالي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وقع المغرب والاتحاد الأوروبي، بالعاصمة (الرباط) على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل، بقيمة تبلغ 490 مليون درهم.

ويشمل برنامج الدعم الذي وقعه وزير التعليم العالي المغربي عبد اللطيف ميراوي، وسفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، باتريشيا لومبارت كوساك، مخطط المغرب لتسريع تحول منظومة التعليم العالي (2030)، بهدف دعم الجامعات المغربية في تعزيز التعليم العالي والبحث والابتكار وجعله دوليا.

كما يهدف البرنامج تعزيز تنقل طلبة سلك الدكتوراه في الجامعات الأوروبية من خلال منحة قدرها 50.42 مليون درهم؛ من أجل مواصلة إقامة روابط إنسانية وأكاديمية وعلمية بين المغاربة والأوروبيين.

وتم التوقيع على هذا البرنامج على هامش حفل استقبال نظم على شرف 27 طالبا مغربيا جديدا من الحاصلين على منح دراسية في برنامج إيراسموس موندوس للماستر المشترك، الذي يحتفل بالذكرى العشرين لتأسيسه.

وأكدت لومبارت كوساك أن الاتحاد الأوروبي يدعم جهود المغرب الذي يشارك في مخطط مغربي طموح لجعل التعليم العالي أكثر عالمية وتطوير البحث والابتكار، من خلال توفير فرص التنقل للطلبة وحملة الشواهد والباحثين والأساتذة من أجل أطاريحهم في الدكتوراه، إضافة إلى دعم طموحات الحكومة لتنفيذ المخطط المغربي لتسريع تحول منظومة التعليم العالي (2030).

كما سلطت المسؤولة الأوروبية الضوء على تخليد الذكرى العشرين لبرنامج إيراسموس موندوس للماستر المشترك، الذي التحق به أكثر من 9 ملايين مواطن عبر العالم، مشيرة إلى أن الطلبة المغاربة الجدد الحاصلين على منح دراسية في إطار هذا البرنامج، وعددهم 27 طالبا مغربيا، من بينهم 20 امرأة، يحظون بتأهيل عال وسيستفيدون من منحة دراسية لمدة سنتين لمتابعة دراستهم بسلك الماستر في عدة جامعات أوروبية.

ويعتبر المغرب ثاني دولة شريكة في برنامج “إيراسموس موندوس للماستر المشترك” في منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط، مع 181 طالبا مغربيا يتوزعون على 90 دورة ماستر ممن استفادوا من المنحة في 30 دولة أوروبية، إضافة إلى عشرين جامعة مغربية شريكة في البرنامج.

مقالات مشابهة

  • وزير الصناعة الإماراتي يبحث مع رئيس وزراء اليابان مستجدات الشراكة الاستراتيجية الشاملة
  • الإمارات واليابان تبحثان مستجدات الشراكة الاستراتيجية الشاملة
  • بن فرحان يبحث مع بوريل سبل تعزيز العلاقات بين المملكة والاتحاد الأوروبي
  • وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية يستعرض العلاقات الثنائية مع سفير الاتحاد الأوروبي
  • وزير الخارجية يستعرض سبل تعزيز العلاقات مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي
  • وزير الخارجية يستعرض العلاقات وسبل تعزيزها مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي
  • اتفاقيات مليارية بين مصر والاتحاد الأوروبي.. هل تتحقق؟
  • المغرب والاتحاد الأوروبي يوقعان على برنامج لدعم التعليم العالي
  • وزير الخارجية: مصر تواجه أزمات من كافة الاتجاهات لكنها دولة قوية
  • وزير الخارجية الجديد: مصر ركيزة الاستقرار في هذه المنطقة التي تموج بالصراعات