علق وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، على توقيع 5 اتفاقيات إطارية للشراكة بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والقطاع الخاص، مؤكدا أن هذا التحرك داخلي من خلال استقطاب الشركات وهي شركات عاملة داخل السوق المصرية وتم التحدث مع 50 شركة واستقطاب الـ5 شركات والتي لديها رغبة في التوسع بمصر.

تقليل تكلفة الأرض

وأشار وليد جمال الدين، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج «مساء دي أم سي»، على قناة دي ام سي، إلى أن هناك نوعين من الحوافز؛ مباشرة وهي الضريبة المعروفة، والحوافز غير المباشرة وهي الدخول مع المستثمر بقيمة الأرض كحصة عينية في بعض المشاريع وتقليل تكلفة الأرض والدخول مع المستثمر في دراسة الجدوى، ومساعدة أيضًا في الإنشاءات لبعض هذه المشروعات ليركز المستثمر على المعدات الخاصة به.

تقليل الفاتورة الاستيرادية

وأوضح أن هذه الشركات التي تم التعاقد معها منها شركتان من تركيا و3 شركات مصرية يعملون في الملابس وصناعة الدواء وإعادة تدوير البلاستيك والأخشاب وهو ما يظهر عامل التنوع، مشددًا على أنه سيتم الحديث مع شركات أخرى لتقليل الفاتورة الاستيرادية واستقطاب بعض المشروعات.

وأشار إلى أنه يتم تقديم الحوافز للمستثمر لتكون المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أكثر تنافسية مع المناطق الاقتصادية الأخرى، موضحًا أنه يتم استخدام المنطقة الاقتصادية كمنصة للتصدير للأسواق المجاورة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قناة السويس اقتصادية قناة السويس الاقتصاد الاستثمار

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس جامعة قناة السويس يشارك في اجتماع الأمانة الفنية لوحدة البريكس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شارك الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس جامعة قناة السويس، في اجتماع الأمانة الفنية لوحدة البريكس لمناقشة التحركات والجهود في إطار الخطة التنفيذية لتعظيم استفادة مصر من الانضمام إلى البريكس، والذي عقد صباح اليوم بمقر مركز المعلومات و دعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وعرض الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس جامعة قناة السويس، وناقش المقترح المقدم من اللجنة المشكلة برئاسته و عضوية كلا من الدكتور حازم ابراهيم مصطفى نائب رئيس جامعة كفر الشيخ للدراسات العليا والبحوث و الدكتور طارق مصطفى غلوش نائب رئيس جامعة المنصورة لشئون الدراسات العليا والبحوث وذلك لمناقشة حول خطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتعظيم الاستفادة من انضمام مصر إلى تجمع البريكس من خلال تكامل الجهود بين الوزرات المعنية و رصد فرص التعاون القائمة و المقترحة و تكامل الجهود بين خبراء المجتمع الأكاديمي و البحثي و ممثلي القطاع الخاص .

و من الجدير بالذكر أن الاجتماع يدور حول قيام وحدة البريكس المشكلة بمجلس الوزراء بالتنسيق بشأن التالي:

• . أهمية وضع رؤية وخطة واضحة لتحقيق مزيد من التعاون مع تجمع البريكس ودوله بشكل ثنائي للتوأمة بين الجامعات المصرية وجامعات تلك الدول خاصة الجامعات المصنفة عالميًا وعلى رأسها الجامعات الصينية والروسية والهندية المصنفة عالميا

• دراسة أطر التعاون السابقة على انضمام مصر إلى تجمع البريكس في مجال التعليم العالي والتعاون العلمي، والتي تعتبر مصر منضمه إليها تلقائيًا، ووضع المقترحات والتوصيات حول كيفية الاستغلال الأمثل لهذه المخرجات وفقا لأولويات الدولة المصرية .

مقالات مشابهة

  • عمان.. استثمارات بالملايين في قناة السويس
  • استثمارات عُمانية بالملايين في قناة السويس
  • اقتصادية قناة السويس" وجهة المستثمرين الفرنسيين في الشرق الأوسط
  • رئيس اقتصادية قناة السويس يختتم جولته لفرنسا بلقاء اتحاد أصحاب الأعمال الفرنسي "MEDEF"
  • جولة بحرية بقناة السويس للفِرق المشاركة بمهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية
  • "عمان داتا بارك" توقع اتفاقية لإنشاء مركز للبيانات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس
  • كيف تواجه مصر تحديات تراجع عائدات قناة السويس في ظل التصعيد بالمنطقة؟
  • رئيس الوزراء: قناة السويس تخسر 600 مليون دولار شهريا بسبب أحداث المنطقة
  • نائب رئيس جامعة قناة السويس يشارك في اجتماع الأمانة الفنية لوحدة البريكس
  • «اقتصادية قناة السويس»: شراكات مع مؤسسات دولية لإنتاج الوقود الأخضر وتصديره