يناير 23, 2024آخر تحديث: يناير 23, 2024

المستقلة/- أعطى البرلمان التركي موافقته التي طال انتظارها على عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، مما جعل الدولة الشمالية أقرب بكثير من الانضمام إلى التحالف العسكري الغربي بعد أشهر من عدم اليقين.

بعد ثلاثة أشهر من تقديم رجب طيب أردوغان مشروع قانون بشأن الموافقة على العضوية في البرلمان، صوت النواب لصالح التصديق عليه في وقت متأخر من ليلة الثلاثاء.

و من المتوقع أن يوقع الرئيس التركي مشروع القانون ليصبح قانونًا في الأيام المقبلة.

و بموافقة تركيا تصبح المجر الدولة الوحيدة التي لم تصدق على عضوية السويد. و في وقت سابق من يوم الثلاثاء، ألمح رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، إلى إحراز تقدم من خلال دعوة رئيس الوزراء السويدي، أولف كريسترسون، لزيارة البلاد لإجراء مفاوضات حول هذه المسألة.

و كتب في رسالة: “أعتقد أن الحوار المكثف يمكن أن يساهم في تعزيز الثقة بين بلدينا و مؤسساتنا مما يسمح بتعزيز ترتيباتنا السياسية و الأمنية بشكل أكبر”.

و قال متحدث باسم كريسترسون إنه ليس لديهم أي تعليق على الدعوة في الوقت الحالي، لكن وزير الخارجية السويدي، توبياس بيلستروم، قال قبل الرد إن الحكومة ستحتاج إلى “التفكير فيما تشير إليه الرسالة”.

تقدمت السويد بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي في مايو 2022، في نفس الوقت الذي تقدمت فيه فنلندا، في تحول تاريخي في سياستها الأمنية بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير في وقت سابق من ذلك العام.

و أثارت تركيا و المجر، اللتان تحتفظان بعلاقات أفضل مع روسيا مقارنة بالأعضاء الآخرين في المنظمة، اعتراضات، مما أدى إلى عرقلة عملية تتطلب الإجماع بين الدول الأعضاء في الناتو. و انضمت فنلندا أخيرًا العام الماضي، لكن أنقرة ضغطت على ستوكهولم لتشديد موقفها تجاه أعضاء حزب العمال الكردستاني المتمركز في السويد، و الذي تعتبره الولايات المتحدة و الاتحاد الأوروبي و تركيا جماعة إرهابية.

قدمت الحكومة المجرية التصديق على طلب السويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي إلى البرلمان في عام 2022، لكن التصويت النهائي تم تأجيله مرارا و تكرارا. و في حين أن القرار يعود رسميا إلى البرلمان، فإن قبضة أوربان المحكمة على حزبه الحاكم تعني أن التصديق، بحكم الأمر الواقع، في يد رئيس الوزراء.

قدم المسؤولون المجريون في الماضي روايات مختلفة محليا حول عرض السويد، في حين أصروا على الحلفاء الغربيين بأن بودابست لن تكون آخر من يوقع على ذلك.

و قال دبلوماسي أوروبي كبير: “من المهم أن يتحرك هذا الملف قدما عاجلا و ليس آجلا، و هناك بالفعل إشارات إلى أن جميع الحلفاء المتبقين يدركون أهمية انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي في أقرب وقت ممكن”.

و قال الدبلوماسي: “إن تركيا تبحث أكثر بكثير من المجر عن مكاسب محددة في هذه اللعبة”، مضيفًا أنه في حالة بودابست “من الواضح أن الخطاب يهدف فقط إلى تحقيق بعض المكاسب السياسية البسيطة و لكن لا يمكن الحفاظ عليه عند مواجهة التحالف بأكمله”. .

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: حلف شمال الأطلسی

إقرأ أيضاً:

استدعاء نجل إبراهيموفيتش لمنتخب السويد للشباب

استدعي ماكسيميليان إبراهيموفيتش، نجل نجم ميلان الإيطالي وبرشلونة الإسباني ومنتخب السويد لكرة القدم سابقا زلاتان، لأول مرة للعب مع منتخب الشباب، وفقا لما أفاد الاتحاد المحلي للعبة الثلاثاء.

ووقّع المهاجم الشاب البالغ 18 عاما أول عقد احترافي له هذا الصيف مع نادي ميلان حيث أنهى والده مسيرته عن عمر يناهز 41 عاما في يونيو 2023 ويشغل حاليا منصب مستشار لرئيس ومالك النادي اللومباردي الأميركي جيري كاردينالي.

ويلعب ماكسيميليان حاليا مع الفريق الرديف لنادي "روسونيري".

وعلّق مدرب الشباب السويدي أندرياس بيترسون لصحيفة "إكسبريسن" قائلاً: "لقد بدأ بداية ممتازة مع بريمافيرا. إنها فرصة جيدة بالنسبة لنا لرؤيته بيننا".

 ويخوض منتخب الشباب السويدي مباراتين بمواجهة اليابان وواحدة ضد الولايات المتحدة خلال أيام قليلة في إسبانيا.

مقالات مشابهة

  • إطلاق نار قرب السفارة الإسرائيلية في السويد
  • التحقيق في إطلاق نار استهدف سفارة إسرائيل في السويد 
  • السويد: سماع إطلاق نار بمحيط السفارة الإسرائيلية في «ستوكهولم»
  • تحييد 13 عنصرًا من حزب العمال الكردستاني في تركيا
  • باعتراف «ناتو».. مصر نفّذت أعقد عمليات تاريخياً في حرب أكتوبر لتعطيل الدبابات الإسرائيلية
  • استدعاء إبراهيموفيتش إلى منتخب السويد للشباب
  • استدعاء نجل إبراهيموفيتش لمنتخب السويد للشباب
  • تركيا تواصل ضرباتها الجوية لمواقع العمال الكردستاني شمال العراق
  • السويد.. اعتقال رجل رفع علم قوس قزح على مبنى للسفارة المغربية
  • تركيا تحيّد قيادياً في حزب العمال الكردستاني شمال العراق