حققت جامعة الإمارات العربية المتحدة إنجازًا ملفتًا في مجال البحث العلمي خلال العام 2023، مما يعزز مكانتها كمؤسسة تعليمية رائدة في مجال البحث العلمي. قد نشر أعضاء هيئة التدريس والباحثون والطلبة ما يقارب 2646 ورقة بحثية، وفقًا لقاعدة بيانات "سكوبس". هذا الإنجاز يسلط الضوء على الجهود المستمرة التي تبذلها الجامعة في تعزيز المعرفة وتقديم إسهامات فعّالة لتطوير المجتمع وتحقيق التقدم العلمي والتكنولوجي.

وأوضح الدكتور أحمد مراد، النائب المشارك للبحث العلمي في الجامعة، أن هذه الإنجازات تأتي في إطار جهود الجامعة لتعزيز مكانتها كجامعة بحثية رائدة. وأظهرت الأوراق البحثية التي نُشرت تنوعًا في مختلف المجالات العلمية.

وفي تفاصيل أخرى، نُشرت هذه الورقات البحثية خلال العام 2023، شملت 1151 منشورًا بحثيًا يتعلق بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، و128 منشورًا بحثيًا يتعلق بالهدف الثالث عشر، وبلغ إجمالي الاقتباسات 5131 اقتباسًا.

وبحسب تصنيف المجلات العالمية (SJR)، فقد بلغت نسبة المخرجات البحثية في أعلى 10% من المجلات العلمية 30.4% في عام 2023، بينما بلغت نسبة المنشورات في أعلى 25% من المجلات 65.8%. وأظهرت الإحصائيات أن نسبة المنشورات البحثية بالتعاون مع جامعات دولية بلغت 76.9%، وبلغ عدد الدول التي استشهدت بأوراق الجامعة 138 دولة.

أما بالنسبة لمجالات البحث، فقد جاءت كالتالي: الهندسة 11%، والطب 8.3%، وعلوم الكمبيوتر 8.8%، والعلوم الاجتماعية 7.4%، والفيزياء وعلم الفلك 6.5%، والكيمياء الحيوية وعلم الوراثة والبيولوجيا الجزيئية 5.5%، والكيمياء 5.1%، والعلوم البيئية 5.1%، وعلم المواد 5.1%، والعلوم الزراعية والبيولوجية 4.8%، والرياضيات 4.6%، والمجالات الأخرى 27.8%.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جامعة الإمارات العربية المتحدة الإمارات البحث العلمي التدريس الدكتور أحمد مراد

إقرأ أيضاً:

مرونة القطاع المصرفي الإماراتي تعزز النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة

كشف مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، اليوم الخميس، عن تقرير الاستقرار المالي لعام 2023، متضمناً تقييماً شاملاً لاستقرار النظام المالي، والتطورات المالية في المجالات كافة.

أظهر القطاع المصرفي في دولة الإمارات مرونة قوية من خلال احتياطيات رأس المال الراسخة والسيولة الكافية وتحسن مؤشرات جودة الأصول وزيادة الربحية، وذلك وفقاً لتقرير حديث. وأوضح التقرير أن هذه المرونة تعكس فعالية السياسات التنظيمية التي ينتهجها المصرف المركزي.
كما أشار التقرير إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات بنسبة 3.6% في عام 2023، مدفوعاً بارتفاع الناتج غير النفطي بنسبة 6.2% في قطاعات مثل التمويل والسياحة والعقارات.
وأكد خالد محمد بالعمى، محافظ مصرف الإمارات المركزي، أن المصرف يواصل دعم النمو الاقتصادي، من خلال سياسات مرنة وتدابير تنظيمية قوية، تهدف إلى حماية النظام المالي وضمان استقراره.
وفي إطار الاستدامة، أبرز التقرير التدابير الاستباقية لمواجهة المخاطر المناخية، إلى جانب التقدم في مجال الرقمنة، من خلال إطلاق مبادرات مثل منصة الدفع الفوري "آني" ومنظومة البطاقات المحلية "جيون".
كما أشار إلى خروج الإمارات من قائمة المراقبة المعززة لمجموعة العمل المالي (فاتف) في مارس (آذار) 2024، مما يعكس جهود الدولة في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتعزيز سلامة النظام المالي.

مقالات مشابهة

  • «ساليرنو» تحتفي بجهود الإمارات خلال «كوفيد-19»
  • "تمكين" تواصل مناقشة قضايا التمويل والتشريعات لتطوير البحث العلمي والابتكار
  • دعم البحث العلمي وزيادة الوعي.. ننشر توصيات المؤتمر الأول لصيادلة البحيرة
  • البنك الدولي: نسبة الفقر في غزة بلغت 100٪
  • البنك الدولي: نسبة الفقر في قطاع غزة بلغت 100%
  • البنك الدولي يقول إن نسبة الفقر في غزة بلغت 100٪
  • حركتي تداول البضائع والملاحة تشهد نشاطا كبيرا خلال شهر أغسطس 2024 بميناء الإسكندرية
  • مرونة القطاع المصرفي الإماراتي تعزز النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة
  • ميناء الإسكندرية: ارتفاع حجم الصادرات بنسبة 44% في أغسطس الماضي
  • البنك الدولي: نسبة الفقر في غزة بلغت 100٪ وارتفعت بالضفة لـ28٪