تحدث رئيس مجلس إدارة هيئة السوق المالية السعودية محمد القويز، عن نية الهيئة في السماح لغير السعوديين بالاستثمار لأول مرة في الشركات المدرجة التي تمتلك عقارات في مكة المكرمة والمدينة المنورة. جاء هذا الإعلان خلال مشاركته في منتدى مستقبل العقار الذي عُقد في الرياض.

وفي سعي الهيئة لتعزيز تنويع المنتجات التمويلية في السوق المالية خلال العام الحالي، أكد القويز على تطوير سوق الدين والمساهمات العقارية، بالإضافة إلى إجراء التحسينات في قطاع الصناديق.

يشير رئيس الهيئة إلى أهمية السوق المالية في تيسير التمويل للقطاع العقاري خارج إطار التمويل التقليدي، بهدف بناء مستقبل عقاري مستدام ومزدهر.

سابقًا، سمحت هيئة السوق المالية السعودية لمؤسسات السوق المالية باستقبال اشتراكات غير السعوديين في الصندوق العقاري، الذي يستثمر في عقارات داخل حدود مكة المكرمة والمدينة المنورة.

تحدث القويز عن الفرصة الكبيرة التي تظل قائمة في القطاع العقاري للاستفادة من التمويل المختلف المتاح في السوق المالية، سواء كان ذلك من خلال الطرح والإدراج أو استغلال أسواق الدين.

وفي نهاية الربع الثالث من العام الماضي، بلغ حجم الأصول المدارة في قطاع الصناديق العقارية نحو 170 مليار ريال، وهو ما يشكل ثلث الأصول المدارة في السوق المالية، مما يبرز النمو السريع في قطاع التمويل العقاري عبر السوق المالية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: غير السعوديين مكة المكرمة المدينة المنورة منتدى مستقبل العقار هيئة السوق المالية السعودية السوق المالیة فی قطاع

إقرأ أيضاً:

هيئة العقار تعلن موعد انتهاء تسجيل العقارات في السجل العقاري لــ 5 أحياء بمدينة الرياض

الرياض

كشفت الهيئة العامة للعقار عن قرب انتهاء المدة المحددة للتسجيل العيني الأول للعقار في خمسة أحياء مستفيدة من السجل العقاري في مدينة الرياض ضمن المرحلة الرابعة وهي: حي الهدا، جزء من حي سدرة،جزء من حي الشعلة، جزء من حي الفرسان وحي النخبة، وذلك بنهاية يوم الخميس القادم .

وطالبت الهيئة ملاك العقارات الواقعة ضمن نطاق الأحياء إلى سرعة المبادرة بتسجيل عقاراتهم من خلال منصة السجل العقاري قبل انتهاء مدة التسجيل للاستفادة من خدمات تنفيذ التصرفات العقارية وتوثيق جميع التغييرات التي تطرأ على العقار.

وبينت الهيئة أنّ التسجيل العيني للعقار يتيح إصدار “رقم عقار” وصك تسجيل ملكية لكل وحدة عقارية يتم تسجيلها، ويتضمن صك تسجيل الملكية الجديد الموقع الجغرافي الدقيق للعقار وبيانات مالكه وأوصافه،
وحالته وما يتبعه من حقوق والتزامات وجميع التصرفات العقارية التي تطرأ عليه، ليكون أساسًا في توثيق الملكية والحقوق العقارية المترتبة عليها، بما يُسهم في استدامة وتعزيز القطاع العقاري والممكنات الرئيسة له.

وأكدت الهيئة أنّ عدم تسجيل العقارات خلال المدة المحددة في قرار الإعلان يعرض ملاكها للغرامات المالية الواردة في نظام التسجيل العيني للعقار والتي تحددها لجنة مختصة بالنظر في المخالفات، وأنَ طلبات التسجيل العيني للعقار مستمرة في جميع المناطق المعلنة حتى بعد انتهاء مدة التسجيل المحددة في قرار الإعلان.

 

مقالات مشابهة

  • الشيوخ يُحيل طلب مناقشة بشأن صناديق الاستثمار العقاري إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية
  • النائب حازم الجندي يطالب بتعديل التشريعات المعوقة للاستثمار
  • الشيوخ يحيل طلب مناقشة بشأن تفعيل دور صناديق الاستثمار العقاري للجنة الاقتصادية
  • إيهاب أبوكيلة يعرض تفعيل دور صناديق الاستثمار العقاري
  • وكيلة مجلس الشيوخ: صناديق الاستثمار تقضي على  المضاربة والمخاطر بسوق العقارات
  • النائب إيهاب أبو كليلة يستعرض طلبه أمام "الشيوخ" حول تفعيل دور صناديق الاستثمار
  • اليوم.. «الشيوخ» يناقش تفعيل دور صناديق الاستثمار العقاري
  • هيئة العقار: انتهاء مدة تسجيل العقارات في السجل العقاري لــ 5 أحياء بمدينة الرياض الخميس القادم
  • هيئة العقار تعلن موعد انتهاء تسجيل العقارات في السجل العقاري لــ 5 أحياء بمدينة الرياض
  • انتهاء مدة تسجيل العقارات في السجل العقاري لــ (5) أحياء بمدينة الرياض الخميس القادم