كشف عضو الوفد الحكومي اليمني لتبادل الأسرى والمختطفين، عن تأجيل صفقة تبادل الأسرى مع مليشيا الحوثي للمرة الثانية، بعد رفضها بدء جولة المفاوضات.

وأكد عضو الفريق الحكومي، ماجد فضائل، أن جولة التفاوض مع مليشيا الحوثي "المصنّفة في قائمة الإرهاب"، والتي كان مقررا إقامتها في جنيف السويسرية، تأجلت للمرة الثانية، إثر الرفض الحوثي بالمشاركة بعدما تم تجهيز الإعدادات اللوجستية والترتيبات الفنية لعقد الجولة، حسب صحيفة "الاتحاد" الإماراتية.

وأوضح فضائل، أن المليشيا الحوثية ألغت جولة المفاوضات في اللحظات الأخيرة، بينما تم الاتفاق على نقل الجولة إلى الأردن في نهاية المطاف، والتي من المقرر أن تجري نهاية يناير الجاري بعد استكمال الإجراءات والترتيبات من قبل مكتب المبعوث الدولي.

وأكد أن اللجنة تواجه رفضاً وتعنتاً حوثياً غير مبرر للمشاركة في جولة المفاوضات النهائية والمهمة لتبادل الأسرى والمحتجزين في ضوء العمل على تصفير الملف خلال الفترة المقبلة.

وأفاد بأن المليشيا الحوثية لجأت إلى المزايدات لتحقيق أهداف ومكاسب سياسية وإعلامية خاصة بها، على حساب معاناة الأسرى في داخل السجون والمعتقلات جراء تعاملاتها القاسية وانتهاكاتها الإنسانية الجسيمة بحقهم.

وأشار إلى أنه حتى الآن لم يتم تلقي أي إفادة من المبعوث الأممي عن موعد واضح وصريح يؤكد جدية الموضوع من جانب الحوثي، حيث كان من المقرر أن يتم الأمر في نوفمبر الماضي في جنيف قبل أن يتم إلغاء الجولة دون تحديد موعد من المسؤول عن تحديد موعدها.

وبحسب فضائل، احتجت اللجنة رسميا للمبعوث الأممي، واعتبرت التأجيلات الحوثية بمثابة استغلال سياسي لقضية إنسانية لا يمكن السكوت عنها لوقت أطول، لافتا إلى أن التقدم في ملف الأسرى يشكل جزءاً أساسياً من تعزيز الأمان والسلام في المنطقة في الوقت الذي لا تظهر فيه جماعة الحوثي أي نوايا تتعلق في هذا الشأن.

ولفت إلى أن الترابط بين الملفين الإنساني والسياسي يمكن أن يؤثر في تقدم ملف الأسرى إيجاباً على الملف السياسي، ورغم ذلك تواصل المليشيا رفض فتح الملف السياسي، والوصول إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار والمشاركة في جهود تحقيق السلام.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

من أفشل مفاوضات مسقط الأخيرة؟.. مسئول يتحدث عن ''اختراقات مهمة'' ويكشف عن جولة قادمة

انتهت، امس السبت جولة المفاوضات الأخيرة، في مسقط بين وفد الحكومة الشرعية و ميليشيا الحوثي، وقد فشلت تلك المفاوضات في ابرام اي صفقة تبادل للاسرى والمعتقلين.

واتهمت مصادر في الحكومة اليمنية مليشيا الحوثي بالعمل على إفشال أي عملية تبادل خلال هذه الجولة.

وانطلقت جولة التفاوض الاخيرة في 30 يونيو الفائت، واستمرت حتى امس السبت، دون نتائج.

في هذا السياق أعلن وكيل وزارة حقوق الانسان، ماجد فضائل، اختتام مشاورات مسقط التي انطلقت الأسبوع الماضي بين الفريق الحكومي وميليشيا الحوثي، على أن تعقد جولة تكميلية خلال شهرين.

وقال فضائل، وهو المتحدث الرسمي باسم الوفد الحكومي، إن الجولة التاسعة للمشاورات بشأن المحتجزين والمعتقلين التي احتضنتها العاصمة العمانية مسقط خلال الأيام الماضية، اختتمت السبت.

وأشار في منشور على منصة إكس الى أن المشاورات حققت بعض الاختراقات المهمة في ملف المختطفين والمخفيين قسراً، على أن تعقد جولة تكميلية قادمة خلال شهرين يسبقها تبادل كشوفات المحتجزين والمختطفين والتقارب حولها برعاية مكتب المبعوث الأممي الى اليمن.

وأضاف أن ميلشيا الحوثي هي من عملت على افشال أي تبادل في هذه الجولة كونهم لا يقيمون للأسرى وعائلاتهم وزن، بحسب تعبيره.

وشكر فضائل الأشقاء في سلطنة عمان على تسهيل انعقاد هذه الجولة، كما شكر مكتب المبعوث الأممي واللجنة الدولية للصليب الأحمر على رعايتهم لهذه الجولة.

مقالات مشابهة

  • غروندبرغ : انفراجة مهمة في مشاورات الأطراف اليمنية بشأن الأسرى
  • صحيفة سعودية: عناصر الحرس الثوري الإيراني تحكم قبضتها على الأمن الحوثي
  • من أفشل مفاوضات مسقط الأخيرة؟.. مسئول يتحدث عن ''اختراقات مهمة'' ويكشف عن جولة قادمة
  • كيف انتهت جولة مفاوضات مسقط بين الحكومة اليمنية والحوثي؟
  • انتهاء مفاوضات مسقط بين الحكومة اليمنية والحوثيين بشأن المختطفين
  • الحوثيون يعلنون الاتفاق على تبادل قوائم الأسرى مع الحكومة
  • اختتام مشاورات مسقط بشأن الأسرى والمعتقلين بين الحكومة ومليشيا الحوثي
  • خلال أسبوع.. 23 حالة وفاة بالكوليرا في مناطق سيطرة الحوثي بالحديدة
  • أزمة حوثية تحت السطح.. تصدعات في الولاء وتقليص مرتقب للحقائب الوزارية
  • رئيس حزب الإصلاح يهاجم الوفد الحكومي المفاوض في مسقط