البوابة:
2024-07-03@19:08:47 GMT

أفضل 4 معالم مُذهلة لا تفوتك بحي العزيزية جدة

تاريخ النشر: 23rd, January 2024 GMT

أفضل 4 معالم مُذهلة لا تفوتك بحي العزيزية جدة

يشكل حي العزيزية واحدًا من أبرز الأحياء الحضرية الراقية في هذه المدينة الساحلية الساحرة، حيث يتجسد التراث في كل زاوية وشارع من شوارع حي العزيزية جدة، مما يمنح سكانها وزوارها فرصة استكشاف الجمال المعماري الفريد والتفاعل مع أجواء الأصالة، ويتجلى ذلك في تصميم المباني الفخمة والأزقة الضيقة ، كما يعتبر حي العزيزية مركزًا حضريًا متكاملًا، حيث يمكن للسكان الاستمتاع بالحياة الحضرية النابضة بالحياة، وفي الوقت نفسه الاستفادة من عدد كبير من المرافق الخدمية والترفيهية، وبمقالنا هذا سنلقي الضوء على مجموعة من أبرز معالم الحي مع الأنشطة التي يمكنك الاستمتاع بها هناك.

الأنشطة والمزارات في حي العزيزية جدة

في قلب مدينة جدة، يتألق حي العزيزية كواحد من أفضل أحياء جدة التي تزخر بالتنوع والحيوية، فيعتبر هذا الحي وجهة لا غنى عنها للزوار والمقيمين حيث يمكن للزوار استكشاف المعالم الرائعة والمواقع التاريخية التي تحكي قصص الماضي بطريقة ساحرة.

كما يوفر الحي تجربة تسوق فريدة، حيث تنتشر المتاجر والأسواق التقليدية بألوانها وروائحها المميزة، مما يجعلها متعة لا تنسى لعشاق التسوق، بالإضافة إلى ذلك يحتضن حي العزيزية مجموعة من الحدائق الرائعة التي تعتبر لوحة خلّابة من الطبيعة، وبالتالي يتوفر في العزيزية تجارب متنوعة تلبي جميع الاهتمامات والأذواق، وإليك مجموعة من أبرز معالم حي العزيزية جدة:

1- دار الفنون الإسلامية بجدة

يعد دار الفنون الإسلامية في حي العزيزية بجدة من أبرز معالم الحي، حيث إنه يوفر للزوار والمقيمين فرصة رائعة للتعرف على التاريخ الإسلامي، وذلك من خلال عرض الكثير من المقتنيات الإسلامية التي تنتمي لجميع العصور، وتتمثل في المصاحف والعملات القديمة والأواني التراثية، كما يضم المتحف أعمال فنية رائعة من النحاس والخزف والتي تحاكي الحضارة الإسلامية، كذلك يوجد قسم خاص بالحج ومقتنياته والتي تتمثل في كسوة الكعبة وهوادج الجمال.

2- حديقة تهامة

حديقة تهامة في جدة تعد واحدة من اجمل الأماكن في جدة التي تقدم للزوار تجربة استثنائية في قلب المدينة، فتمتاز الحديقة بتصميمها الجذاب والهادئ، مما يجعلها مكانًا مثاليًا للأصدقاء والعائلات للاستمتاع بأوقات الفراغ والترفيه، فالحديقة من أشهر وجهات السياحة في حي العزيزية في جدة والتي توفر فرصة للاسترخاء والاستجمام في جو هادئ وجميل وسط مساحات خضراء شاسعة ومروج مليئة بالأشجار والزهور، كما تحتوي الحديقة على مناطق مخصصة للألعاب والترفيه للأطفال، مع ممرات مخصصة للمشي وركوب الدراجات، مما يسمح للزوار بممارسة الرياضة والاستمتاع بالهواء الطلق.

3- حديقة العزيزية

تمثل ملاذًا هادئًا للزوار وسكان حي العزيزية في جدة، حيث تجمع الحديقة بين جمال الطبيعة وتنوع الأنشطة، مما يجعلها وجهة محبوبة للعائلات والأفراد الباحثين عن جو هادئ وتجارب ترفيهية متنوعة، تتميز حديقة العزيزية بمساحات خضراء واسعة، مع مناطق ألعاب متنوعة، يمكن للزوار أيضًا ممارسة الرياضة والاستمتاع بالهواء الطلق، كذلك توفر الحديقة مطاعم ومقاهي تقدم مجموعة من الوجبات والمشروبات، مما يسهم في إضفاء لمسة من الراحة والتسلية على تجربة الزيارة.

4- منتزه الأدباء جدة العزيزية

يأتي منتزه الأدباء بحي العزيزية كأجمل وجهات السياحة في حي العزيزية جدة للباحثين عن أجواء مليئة بالمتعة، فعلى الرغم من صغر حجم المنتزه إلا أنه يحتوي على العديد من الألعاب للأطفال، مع مكان مخصص لكرة القدم، هذا بالإضافة إلى جلسات عائلية هادئة ونظيفة.

موقع حي العزيزية جدة

يحتل حي العزيزية موقعاً استراتيجياً، حيث إنه أحد أحياء شمال جدة، وهو يجاور عدة أحياء سكنية راقية من بينها حي الرحاب وحي الفيصلية، إلى جانب المناطق السكنية الأخرى كمشرقة وحي الروضة. تتألف المنطقة من 11 قسمًا مرقمًا تسلسليًا من حي العزيزية 1 إلى حي العزيزية 11، مما يضفي على الحي تنوعًا وتميزًا في هيكليتها العمرانية.

أسعار شراء العقارات والإيجارات في حي العزيزية جدة

يتسم حي العزيزية بتوفر عدة خيارات للعقارات، سواء كانت للبيع أو للإيجار، وتقدر متوسط أسعار الأراضي للبيع في حي العزيزية بجدة بحوالي 3,801 ريال سعودي للمتر المربع، أما بالنسبة لشقق الإيجار، فإن متوسط أسعار الشقق المكونة من 3 غرف تقريبًا يبلغ حوالي 18,400 ريال سعودي، بينما يتراوح متوسط أسعار الفلل للبيع في الحي، بمساحة تقريبية تبلغ 350 متر مربع، حوالي 1,960,000 ريال سعودي.

مولات حي العزيزية جدة

مولات حي العزيزية في جدة تشكل وجهة تسوق حديثة ومتنوعة، حيث يتميز هذا الحي بمجموعة من المراكز التجارية والمولات التي تجمع بين التسوق والترفيه، وتتمثل في:

فلامنجو بارك.مركز الخضراء التجاري.مجمع جوهرة العزيزية.سوليدير مول.أسواق حي العزيزية جدة

تتميز هذه الأسواق بأجوائها النابضة بالحياة وتنوع محتواها التجاري، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بتجربة تسوق فريدة، تتيح لهم استكشاف مجموعة متنوعة من المنتجات والسلع، وتتمثل أشهر الأسواق بالحي:

أسواق ومتاجر الوطن الاقتصادية.أسواق تايم.العزيزية ستور.أسواق العثيم.أسواق المدينة للتسويق.محلات حي العزيزية جدة

تنفرد محلات حي العزيزية بمجموعة من المزايا التي تجعلها محطة مفضلة للمتسوقين، حيث تتنوع المحلات بين التجار التقليديين والعلامات التجارية العالمية، مما يوفر للزوار تجربة تسوق شاملة، ومن أبرز محلات الحي ما يلي:

حسان للملابس.شهد للنظارات.مركز العائلة للملابس.العروج للأقمشة.أنوار المملكة لأدوات الإضاءة.أزهار ريما للزهور.مطاعم حي العزيزية جدة

سواء كنت تتطلع إلى تناول وجبة شهية بأحد المطاعم الفاخرة أو في المطاعم المحلية، فإن حي العزيزية بجدة يقدم تجربة تناول طعام استثنائية تجمع بين الطهي الرفيع والأجواء الودية، ومن أشهر المطاعم:

مطعم الكرم الدمشقي: لتقديم أشهى مأكولات الشرق الأوسط.مطعم رويال الذهبية: ينفرد المطعم بأطباق هندية تقليدية لذيذة.بيتزا جنوي: لديه قائمة شهية للوجبات السريعة بأرخص الأسعار.مطعم چمن: هو مطعم خاص بالمأكولات الباكستانية.ماكدونالدز: يشتهر بأشهى الأطباق والوجبات السريعة كالبرجر والبطاطا المقلية.

يتجلى حي العزيزية جدة كوجهة متكاملة تجمع بين السكن والترفيه، وذلك بفضل المولات والأسواق التقليدية، وتنوع المطاعم والمحلات التجارية، مما يتيح فرصة استكشاف عالم من التجارب الترفيهية والتسوق الممتع.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: مجموعة من من أبرز فی جدة

إقرأ أيضاً:

أسعار اللحوم اليوم الاثنين 1-7-2024 في أسواق محافظة البحيرة

تقدم بوابة الفجر خدمة لقرائها ومتابعيها بمحافظة البحيرة، اليوم، حيث شهدت أسعار اللحوم استقرارا بمدن ومراكز المحافظة.


 وتنشر بوابة الفجر أسعار اللحوم في مدن ومراكز محافظة البحيرة

 

أسعار اللحوم جاءت كما يلي:

 

اللحوم البقري ما بين 350 - 420 جنيها


 

اللحوم الضأن ما بين 370 – 450 جنيها

 

الكبدة البقري 360 – 450 جنيها

 

اللحوم الجملي ما بين 280 – 320 جنيها للكيلو

 

كيلو اللحم المفروم بين 360-420 جنيهًا

 

السجق البلدى من 290 إلى 350 جنيهًا

 

سعر كيلو كباب الحلة ما بين 310- 360 جنيهًا للكيلو

 

اللحوم السودانية في البحيرة

 

طرق طهي اللحوم الحمراء

تعد اللحوم من المواد الغذائية الأساسية التي يحتاجها الإنسان، ويمكن طهو وتحضير اللحوم الحمراء اللحم بطرق كثيرة، ولإنجاحها هناك بعض الأسرار والخطوات التي يجب الالتزام بها لضمان تحضيرها مثل الطهاة المحترفين، والحصول على مذاق مميز في أقل وقت ممكن، هذه أهم الطرق لطهي اللحوم الحمراء بسهولة.

 

الطهي

تعتبر “الصدمة الحرارية” أو استخدام حرارة عالية لبدء طهي اللحوم من أهم الخطوات التي تزيد من نكهتها، حيث تساعد هذه الطريقة على دمج كافة العناصر في اللحم وإظهارها في المذاق والرائحة والقشرة الخارجية. وتتم عملية صدمة اللحوم من خلال تسخين المقلاة أو الطنجرة على حرارة عالية ووضع اللحوم النيئة بها مباشرة دون أي إضافات وتقليبها على جميع الجوانب ليصبح لونها بني، ثم تتابع باقي خطوات تحضير اللحم على درجة حرارة عادية.

 

الشواء

يعد الشواء من أفضل طرق طهي اللحوم الحمراء وتقديمها بطعم ورائحة مميزة، إلا أنه لا بد من الانتباه لدرجة حرارة شواء اللحوم بحيث تكون متوسطة الحرارة، لكيلا تجف اللحوم وتفقد عصارتها ويتقلص حجمها.

 

التحميص

تقنية طهو حراري جاف يستخدم درجة الحرارة المرتفعة؛ مما يعطي اللحم قواما مقرمشا من الخارج وطريا من الداخل.

 

القلي

وهو تقنية للطهو السريع للحم، إذ يوضع اللحم على شكل شرائح رقيقة في مقلاة ساخنة مع كمية قليلة من الزيت، ويضاف إليه عادة البصل والثوم.

 

السلق

يعتبر سلق اللحوم وتحضير شوربة من أسهل طرق الطهي التي يمكن تنفيذها سريعا دون خطوات، ولكن يجب الالتزام ببعض النصائح للحصول على شوربة مميزة، لهذا يجب عدم وضع الملح إلا بعد انتهاء النضج، لأن وضعه مبكرا في بداية السلق يمنع اللحم من النضج بسرعة.

مقالات مشابهة

  • أمين الباحة: أدخلنا المخيمات والكرفانات لرفع الطاقة الاستيعابية للزوار
  • حي الزيتون.. قلعة حصينة تحولت لـ"كابوس" تؤرق بمقاومتها الاحتلال 
  • اطلاق أغنية “والله وحشانا ياجدة” بصوت راشد الماجد
  • "صيف الجبل الأخضر" يُعزز النمو السياحي
  • مهرجان الجبل الأخضر يعزز النمو السياحي
  • “موسم جدة 2024” يطلق أغنية “والله وحشانا يا جدة” بصوت راشد الماجد
  • 10 معالم ساحرة بمدينة العلمين الجديدة.. استمتع بتجربة صيفية مميزة
  • أسعار اللحوم اليوم الثلاثاء 2-7-2024 في أسواق محافظة البحيرة
  • أسعار اللحوم اليوم الاثنين 1-7-2024 في أسواق محافظة البحيرة
  • “موسم جدة 2024” يطلق أغنية “والله وحشانا ياجدة” بصوت راشد الماجد