الكتابة فى مواقع التواصل الإجتماعي ذات خصوصية ، وفيها الكثير من الدراسات الاكاديمية والمنهجية ، احاول هنا تبسيط بعض القواعد ، وهى اقرب للتجربة الشخصية.

– كن إستقصائيا ، و ليس مجرد متلقي للاخبار والمعلومات ، إمكانية البحث متاحة ، إذا ورد خبر من شاكلة نشرت مجلة كذا أو محطة كذا أو تقرير هكذا ، خذ من زمنك دقيقة وابحث ، ربما تجد فائدة أكبر ، أو لا تجد شيئا ، و فى كلتا الحالتين حصلت على معلومة مهمة.

.
– لا تحرص على الأخبار العامة ، هناك منصات ، ومتخصصين لديهم مصادر ، ولكن يمكنك التعليق على الأخبار وتحليلها والتفاعل معها..

– ركز على الأخبار والأحداث ذات الطبيعة الخاصة ، والافراد ، و المجتمعات ، والمناطق ، و القضايا ، تلك التى لا تثير حماسة وسائل العام المهمومة بالعناوين الكبيرة ، هذا الاهتمام يقربك أكثر للمجتمعات.. ويعزز القيمة الإنسانية للنشر..

– إذا تخصصت فى مجال ، احرص على تخصصك ، لا تصدم المشاهد أو القارىء بالإنحراف عن ذلك ، فهو اتخذك ملاذا ومتكأ ، لا تبدل تخصصك دون تبرير كاف ، فى الصين وجدت 315 قناة تلفزيونية و أكثر منها إذاعات ، وعندما سألت احد المسوؤلين عن كيفية السيطرة على هذا التدفق الاعلامي قال لى (التخصص) ، لا يعنيك قضية اخرى ، اذا كنت قناة رياضية أو زراعية أو درامية ، ما يليك فحسب..

– وبمناسبة التدفق ، فأنت احد المتفاعلين فى مشهد كثيف ، عدد سكان العالم اليوم 8 مليار و8 مليون نسمة ، وعدد مستخدمى الانترنت 6 مليار بنسبة تقترب من 75 % ، وهناك أكثر من مليار تويت فى اليوم وأكثر من 100 مليار بحث على الانترنت ، العالم فى حالة فوران ، ومعلومة قد تشكل إضافة أو تعود عليك بالتكذيب والإنكار ، ولذلك تثبت وتبين ودقق في البيانات..

– طور مهاراتك الشخصية فى إستكشاف الأخبار ، و الموضوعات ، وقراءة المحتوى ، لقد أصبح ذلك قسما مهما فى القنوات الفضائية ومنصات الأخبار ، ويمكن أن تطور قدراتك فى ذلك ، فى الظروف الحرجة هناك الكثير من الأكاذيب والتأليف مما يخدع به الرعاع والغوغاء ، وبما إنك لست كذلك ، لا تنخدع وتنساق كالقطيع.. لقد تم تدمير اوطان بسبب (السواقة بالخلاء) ، خذ مثلا كيف ساقت الولايات المتحدة العالم للحرب بسبب اسلحة كيمياوية فى العراق، وانتهى أمر بلا شىء، قادت حرب ضد القاعدة فى افغانستان وخرجت منها بعد 17 عاما وسلمتها لحركة طالبان … لقد اصبحت هناك شركات كبري ذات خبرة وعلاقات متداخلة فى هذا المجال..

– أهتم على المستوى الشخصي بالاتى:
* الكتابة الإحترافية أو السليمة وتجنب الأخطاء (الاملائية) قدر الإمكان ، فهى مزعجة وتقلل من موثوقيتك..

* وسع خيارات النشر (الفيسبوك ، تيك توك ، انستجرام ، إكس ، يوتيوب ، ريلز..) الخ ، إنها منصات تنوع ..

* وطن نفسك على احترام الآخر ، حقه الأدبي ، و رأيه (دون إسفاف) ، وصفه (إن كان هو مما لا يليق بهم فليكن بما يليق بك)..

* أكتب بحسك الشخصي وليس منطلقك السياسي أو الجهوي أو المناطقي ، انت فرد وليس بالضرورة تمثل كل مواقف الإنتماء السياسي ، انت مواطن سودانى وكفى..

* شارك الأخرين بعض أفراحك وأحزانك ، و أشجانك و،(ترنيماتك (إن شئت) دعهم يحسوا ببعض الدفء والإلفة والإقتراب.. إنهم اصدقاء

– كن على قناعة ، أن هذه المنصات ، هى ادوات لآخرين للهدم كذلك ، ليس كل الأمور (نوايا طيبة) ، وفى اوقات المحن قد تكون ادوات بالغة التأثير ، من خلال الشائعات والترصد ، والتأثير النفسي ، حاول ألا تكون نقطة عبور ، وانت تتساءل ببراءة (يا جماعة مدينة (X.) فيها شنو الليلة).. هذا مثال على بساطته فإنه يثير الهلع ، ستتدفق آلاف الهواتف من الخارج والداخل تتلهف من أبناء المدينة (x)(عندكم شنو الليلة) .. وهكذا تتطور تلك الكلمة لحالة من الذعر والهلع..
هل هذا مفيد ، أرجو ذلك ، إن كان كذلك شيروا..
د.ابراهيم الصديق على
الاثنين 22 يناير 2024م

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

‎الأمير ويليام يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي بسبب لحيته

لندن

عاد الأمير ويليام إلى واجباته الملكية بمظهر جديد، وذلك بعدما استمتع بصيف هادئ مع زوجته كيت ميدلتون وأطفالهما الثلاثة.

وكان أمير ويلز، حضر يوم الخميس، ك
معرضًا عن التشرد في لندن، تم إطلاقه بالتعاون مع مؤسسة Eleven Eleven وحملة Homewards التي أطلقها الأمير بنفسه، وتهدف إلى القضاء على التشرد في المملكة المتحدة.

وخرج الأمير البالغ من العمر 42 عامًا في هذه المناسبة، بإطلالة خارجة عن المألوف، فقد أطلق لحية خفيفة رغم أنه معروف بحلاقته دائما.

‎وتعد هذه المرة الأولى التي يطلق فيها الأمير لحيته في ظهور رسمي منذ عام 2008، واختفى الشعر عن وجه وريث العرش عندما شوهد وهو يقود سيارته إلى كنيسة كراتي بالقرب من قلعة بالمورال في اسكتلندا في 25 أغسطس.

مقالات مشابهة

  • برلمانيون:«الذباب الإلكتروني»..مرتزقة يثيرون الفتن على مواقع التواصل
  • استعراض تجارب الإمارات في مؤتمر طب الكرة بأميركا الجنوبية
  • هيدي كرم تُشعل مواقع التواصل بإطلالة جريئة: أناقة أم جرأة زائدة؟
  • تدهور صحة أشهر كوميدي كويتي في مواقع التواصل‎
  • فيديو مثير للجدل.. طبلة ورقص على متن طائرة مصرية
  • من مجهول النسب إلى صيدلي .. رسالة خريج تجتاح مواقع التواصل
  • المصرف المركزي يفنّد الأخبار المتداولة حول توقف بعض المصارف الأجنبية تعاملها معه
  • فيديو سرقة سيدة في وضح النهار يشعل غضب اللبنانيين
  • ‎الأمير ويليام يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي بسبب لحيته
  • جدل واسع بعد تصريحات وهبي حول فرض عقوبات على صناع المحتوى بـ تيك توك ويوتيوب