شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن حراك ”فادي باعوم” يهدد الانتقالي بفض الشراكة ويتهمه بممارسة المناطقية البشعة ويكشف حقيقة ما دار في ”حوار عدن”، هدد المجلس الأعلى للحراك الثوري، الذي يرأسه فادي باعوم، بفض الشراكة مع المجلس الانتقالي الجنوبي، بسبب عدم وفاء الأخير بخصوص ما تم الاتفاق عليه .،بحسب ما نشر المشهد اليمني، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات حراك ”فادي باعوم” يهدد الانتقالي بفض الشراكة ويتهمه بممارسة المناطقية البشعة ويكشف حقيقة ما دار في ”حوار عدن”، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

حراك ”فادي باعوم” يهدد الانتقالي بفض الشراكة ويتهمه...

هدد المجلس الأعلى للحراك الثوري، الذي يرأسه فادي باعوم، بفض الشراكة مع المجلس الانتقالي الجنوبي، بسبب عدم وفاء الأخير بخصوص ما تم الاتفاق عليه في ما سمي بالحوار الوطني الجنوبي الذي انعقد في عدن، مايو الماضي.

جاء ذلك في بيان، اصدره محمد دمبع النخعي، نائب رئيس المكتب السياسي للمجلس الاعلى للحراك الثوري لاستقلال الجنوب، وصف فيه المجلس الانتقالي بالإقصاء وممارسة المناطقية بأبشع صورها.

وقال الحراك في البيان الذي اطلع عليه المشهد اليمني ، "إلى الان لم يتم تنفيذ ما اتفقنا عليه مع قيادة المجلس الانتقالي ضمن الوفاق الجنوبي قبل ما سمي الحوار الذي ضافوا له مكونات كرتونية وكنا اول المرحبين به ولكن الى الان لازال مجلس الحراك الثوري بكل هيئاته خارج حساباتهم وهذا الذي لن نقبله".

واضاف البيان أن ما قام به المجلس الانتقالي عقب "حوار عدن"، هو " تشكيل لجنة هيكلة من قبله قامت بهيكلة نفسها بنفسها وتوزيع الدوائر والاماكن السياديه على اعضاءها بعملية تدوير اطلق عليها اعلام الانتقالي حوار وطني جنوبي وهم بعيدين كل البعد عن هذا المسمى السامي". حسب تعبيره.

ً

وهدد حراك باعوم، بفض الشراكة مع الانتقالي حيث قال: "وعليه اننا في المجلس الاعلى للحراك الثوري بمكتبه السياسي ولجنته المركزيه وقواعده في المحافظات نعطي فرصه امامهم لاصلاح مسار ماسمي الحوار والوفاق الجنوبي حسب الاتفاق مالم سيكون لنا موقف ضد هذه المهزله التي اعادت سيناريو الاقصاء والتهميش وممارسة المناطقيه بابشع صورها".

وكان فادي باعوم، عاد قبل شهور إلى العاصمة المؤقتة عدن، بدعوة من المجلس الانتقالي الجنوبي، وشارك فيما سمي بالحوار الوطني الجنوبي، الذي دعا له ونظمه الانتقالي، بعدن مايو الماضي.

كما قام فادي باعوم، بمرافقة عيدروس الزبيدي، رئيس المجلس الانتقالي، في اجتماعاته وتحركاته التي نفذها في محافظة حضرموت، بعد أيام من اختتام حوار عدن.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس المجلس الانتقالی

إقرأ أيضاً:

من سيعمل على خلق ثقافة حوار أوروبية جديدة

رغم أن أوروبا في حاجة ماسة إلى نظرة استراتيجية جديدة، فإنها تظل مهووسة بسياسة الإجماع، وبالتالي فهي عالقة في مذهب متشدد مُـحـبِـط تروج له الدوائر الرسمية والرأي النخبوي في برلين وباريس.. وهذا يعني أن مستقبلها قد يعتمد على قيام بريطانيا وإيطاليا وبولندا بإنشاء مركز ثقل سياسي جديد.

من الواضح أن حال أوروبا باتت معطوبة على نحو أو آخر. كان أبرز ما جاء في الخطاب الذي ألقاه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في السوربون في أبريل الماضي تحذيره من أن أوروبا فانية ــ «إنها من الممكن أن تموت». ويشعر كثيرون بحاجة مُـلِـحّة إلى فِـكر جديد، وقيادة جديدة، وأفكار جديدة، ولكن من الصعب أن نقول أين قد يوجَـد كل هذا. إن توليد أفكار جديدة وصياغة مبادئ جديدة يتطلب حوارا مفتوحا. لكن أوروبا تظل مهووسة بسياسة الإجماع، وبالتالي فهي عالقة في مذهب متشدد مُـحـبِـط تروج له الدوائر الرسمية والرأي النخبوي في برلين وباريس.

كانت العلاقة بين فرنسا وألمانيا المحور المركزي للتاريخ الأوروبي لمدة مائتي عام. وبعد الانقطاع الذي أحدثته الحرب العالمية الثانية ــ والذي ترك النخب القديمة في البلدين في حالة من الإذلال التام ــ أصبح الثنائي الفرنسي الألماني الأساس الذي قام عليه المشروع الأوروبي. ولكن الآن أصبح كل من البلدين مشلولا، وصارت الديمقراطية ــ التي شكلت ضرورة أساسية لإعادة صياغة أوروبا بعد الحرب ــ متخبطة. لقد اختار الناخبون الفرنسيون للتو برلمانا معلقا يضم اليمين المتطرف واليسار الثوري ووسطا معزولا عديم التأثير، في حين تظل حكومة الائتلاف غير الشعبية في ألمانيا عالقة في نزاعات مالية لا تنتهي. الأسوأ من كل هذا أن الانتخابات الإقليمية المقرر انعقادها هناك الشهر المقبل من المرجح أن تسفر عن نتيجة على الطريقة الفرنسية. وكما يبدو، لم يَـعُـد الأوروبيون يعلقون آمالا كبرى على محركات التكامل الأوروبي القديمة. ما يزيد الطين بلة أن قادتهم الحاليين يشبهون رسوما كاريكاتورية لتقاليدهم المختلفة. فنجد أن ماكرون (الذي شَـبّـه نفسه ذات يوم بكوكب المشتري) نابليوني النزعة في حبه للمقامرات الضخمة.

لنتذكر هنا دبلوماسيته بعد غزو روسيا لأوكرانيا في عام 2022، والتي سرعان ما انهارت في محاولة عبثية لاسترضاء فلاديمير بوتين. ثم جاء اقتراحه بأن قوات حلف شمال الأطلسي ربما يجب أن تُـنـشَـر في أوكرانيا، ثم أعقب ذلك قراره غير الحكيم بالدعوة إلى انتخابات برلمانية مبكرة هذا الصيف. من ناحية أخرى، كان المستشار الألماني أولاف شولتز على اتصال روحي بإيمانويل كانط الباطني داخله، ويصر على إمكانية تحقيق السلام الدائم. كان شعار حملته الانتخابية الأوروبية السيئة التقدير هو «تأمين السلام». عندما ألقى خطابا بمناسبة الذكرى السنوية الثلاثمائة لميلاد كانط، توقع جمهوره بفارغ الصبر أن يذكر صواريخ توروس التي كانت أوكرانيا تتوسل للحصول عليها. وحسبما كان متوقعا، لم يفعل. وعلى هذا فإن الهوسين الألمانيين ــ السلام والميزانيات المنضبطة ــ أنتجا مزيجا خطيرا يهدد بقطع الدعم الألماني لأوكرانيا في لحظة حرجة، على نحو يُـعَـرِّض السلام والاستقرار المالي في مختلف أنحاء أوروبا للخطر.

لا عجب أن الجميع يريدون تغييرا في القيادة. في الماضي، كانت أوروبا تتألف من أربع ركائز أساسية: فرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، والمملكة المتحدة، وكانت اقتصاداتها ذات يوم متماثلة في الحجم وأعداد سكانها متشابهة. ولكن بعد توحيد ألمانيا في عام 1990، تغيرت النسب، في حين فقدت إيطاليا مصداقيتها بسبب عدم الاستقرار السياسي الدائم، وبريطانيا بسبب الحرب الأهلية التي خاضها حزب المحافظين والتي أدت إلى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ولكن من الغريب أن بريطانيا وإيطاليا تبدوان الآن في وضع أفضل من فريق برلين وباريس القديم. فإيطاليا لديها حكومة رصينة، ومسؤولة ماليا، وذكية جيوسياسيا، ومؤيدة لأوروبا تحت قيادة رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني. ورغم أنها نشأت من الحركة الاجتماعية الإيطالية الفاشية الجديدة، إلا أنها تخلت عن معظم أيديولوجيتها. على نحو مماثل، تحظى بريطانيا الآن بحكومة عمالية رصينة، ومسؤولة ماليا، وذكية جيوسياسيا، بقيادة رئيس الوزراء كير ستارمر، الذي حل محل جيريمي كوربين ثم طرده هو والدافع المعادي لأوروبا والمعادي للسامية الذي يمثله. ويستفيد كلا البلدين من حقيقة مفادها أن الحكومات السابقة ارتكبت أخطاء فادحة.

هذه أيضا لحظة ملائمة للدول الأصغر حجما. الواقع أن الدنمرك والسويد وبولندا ــ ومن خارج الاتحاد الأوروبي النرويج وسويسرا ــ تُـظهِـر نفسها كدول ديناميكية اقتصاديا ومُـبـدِعة سياسيا واستراتيجيا. وتقدم بولندا، وهي الأكبر والأسرع نموا بين هذه الدول، نموذجا فريدا لأوروبا المستقبل. نظرا لموقعها الجغرافي، بذلت بولندا قصارى جهدها لزيادة الإنفاق الدفاعي؛ وعلى النقيض من القوى الأوروبية الأكبر، فإنها لا تمتلك صناعة دفاعية محلية راسخة تعمل جماعات الضغط التابعة لها باستمرار على عرقلة الجهود الرامية إلى إضفاء الطابع الأوروبي على قدرات القارة العسكرية. بوسع أوكرانيا وسويسرا والنرويج أن تعلم جيرانها الأوروبيين الكثير عن كيفية التكيف مع عالم اليوم المتغير. ويُـنـسَـب لماكرون من الفضل أنه حاول إنشاء اتحاد سياسي أوروبي أوسع، ونجح في جمع زعماء 43 دولة هذا الصيف في قمة في قصر بلينهايم (مسقط رأس ونستون تشرشل). بالنظر إلى المستقبل، يمكننا أن نتخيل إعادة توجيه الشؤون الأوروبية حول ثالوث جديد يضم بريطانيا وإيطاليا وبولندا. مثلها كمثل فرنسا وألمانيا، تشترك هذه البلدان أيضا في كثير من تاريخها. لكنها تشترك أيضا في تقدير الحقائق العالمية الحالية، فضلا عن ثقافة الحوار. فالنشيد الوطني البولندي هو أغنية مسيرة جنرال بولندي في الجيش النابليوني. وكانت لندن مقر الحكومة البولندية في المنفى بعد عام 1940، واضطلع الطيارون والجنود البولنديون بدور حاسم في المواجهات الرئيسية التي دارت في الحرب العالمية الثانية، وأبرزها معركة بريطانيا ومعركة مونتي كاسينو. كما تعيش بريطانيا وإيطاليا وبولندا بثبات في الحاضر: فهي لا تتجادل إلى الأبد حول نقل السلطات إلى المؤسسات الأوروبية أو التكامل النقدي. وهي تحترم تقاليد الحوار.

في إنجلترا في القرن التاسع عشر، سَـخَـر الكاتبان المسرحيان جيلبرت وسوليفان من تصور مفاده أن «كل صبي وكل فتاة/ يولد أو تولد في العالم على قيد الحياة/ إما أن يكون أو تكون ليبرالي أو ليبرالية قليلا/ أو محافظ أو محافِـظة قليلا!». وتغلبت إيطاليا على المعارك بين رجال الدين والمناهضين لرجال الدين. وتمكنت بولندا من النجاة من الانقسام الذي حدث بين الحربين العالميتين بين شخصيتين عسكريتين تحملان رؤى بديلة، المارشال جوزيف بيلسودسكي والجنرال فلاديسلاف سيكورسكي ــ وهي المنافسة التي دامت طويلا والتي ترددت أصداؤها في التوترات الحالية بين الزعيم اليميني المتطرف ياروسواف كاتشينسكي ورئيس الوزراء دونالد توسك.

تتلخص سمة الديمقراطية الناجحة الأساسية في المفهوم الأثيني القديم للصراحة وحرية التعبير: من حق وواجب كل المواطنين التعبير عن أنفسهم بحرية في التجمعات العامة. ويُـقَـدَّم ذات المفهوم في بعض الأحيان على أنه المسؤولية عن قول الحقيقة للسلطة. بعد مرور مئات السنين، أنتج هذا المفهوم ازدهار عصر النهضة، مع مُـعـتَـقَده بأن الأفكار والحجج يجب أن تكون قابلة للاختبار وكذلك قابلة للجدال. وباعتباره المبدأ الوحيد الذي يتعين على الأنظمة الاستبدادية قمعه قطعا، فإن مفهوم الصراحة وحرية التعبير هو المفتاح لإنقاذ الديمقراطية ــ والإنسانية معها.

مقالات مشابهة

  • شرطة عدن تحت إدارة شلال شايع متورطة في اختفاء نجلي القميشي (وثيقة)
  • السعودية تستفز المجلس الانتقالي بزيارة سلطان البركاني إلى عدن
  • الحراك الجنوبي يكشف خفايا تكليف المحرمي بملف الأمن..!
  • تجدد الصراع بين فصائل التحالف جنوب اليمن وسط ترتيبات سعودية لإعادة هيكلتها
  • حوار حول الضربات الإيرانية لإسرائيل.. حقيقة فيديو رئيسي مع حاخامين
  • ماذا يعني تفويض زعيم انفصاليي جنوب اليمن إدارة تشكيلاته الأمنية لـالمحرمي؟
  • الحراك الجنوبي يهاجم المجلس الانتقالي بعد قرار تكليف المحرمي بإدارة ملف الأمن ومكافحة الإرهاب
  • من سيعمل على خلق ثقافة حوار أوروبية جديدة
  • قوات الإنتقالي تعتقل داعية ” صوفي ” في شبوة 
  • اتفاق سري بين الزبيدي وأمريكا لتفكيك المليشيات الجنوبية مقابل امتيازات خفية (التفاصيل)