أكدت المهندسة جيهان عبدالمنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية خلال اجتماعها مع أعضاء اللجنة المشكلة طبقًا لقرار اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة أن أعمال تطوير منطقة الفواخير، وتقنين أوضاع العاملين بها يأتى تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالإهتمام بصناعة الفخار لإحياء إحدى أقدم الحرف التراثية بمصر وفى إطار دعم وتشجيع الدولة لأصحاب الحرف اليدوية كأحد أساسيات التعبير عن الهوية الوطنية.

وأوضحت أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بالقرية التي تضم ١٥٢ فاخورة على مساحة ١٣ فدانا، خاصة أن حرفة صناعة الفخار من أقدم الحرف على مستوى العالم وكانت من المهن التى عمل بها المصريون القدماء.  وأشارت جيهان عبدالمنعم إلى أن أعمال التطوير التى جرت بالقرية شملت إستكمال توصيل جميع المرافق «مياه - غاز – كهرباء - صرف» إلى جانب الاستمرار فى تركيب افران الغاز صديقة البيئة والبديلة عن الأفران البدائية وتركيب الولاعات الذاتية لباقى الوحدات بقرية الفواخير، وإجراءات التشغيل الفعلى لباقى الأفران ومتابعة أعمال الانارة والنظافة وغيرها حيث استفسرت عن مستجدات رفع كفاءة الأفران الكبيرة والصغير إلى جانب دراسة موقف ملفات تقنين الاوضاع تمهيدا لتوقيع عدد من العقود و تسليمها لاصحابها خاصة وأن قرية الفواخير تضم عدد من الحرفيين المبدعين الواجب الحفاظ عليهم، ونقل حرفتهم للأجيال القادمة .

حصر اللقاء العميد ماجد فوزي المشرف العام على قرية الفواخير، واللواء أيمن السعيد رئيس حي مصر القديمه وممثلي إدارات الأملاك والشئون القانونية والمالية وبحوث الإسكان والأملاك بالمحافظة وحي مصر القديمة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أصحاب الحرف اليدوية الحرف التراثية نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية

إقرأ أيضاً:

عبر الفيديو كونفرانس.. محافظ أسوان يبحث سبل الاستثمار مع المستشار الثقافى لمدينة جاجبور الهندية

عقد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، اجتماعاً تنسيقياً مع مانى جيرى المستشار الثقافى والسياحى لمدينة جاجبور الهندية عبر تقنية الفيديو كونفرانس وذلك لإقامة شراكات إبتكارية بين البلدين باعتبار مدن أسوان وجاجبور من مدن شبكة اليونسكو للابتكار.

جاء ذلك بحضور الدكتورة غادة أبو زيد نائب المحافظ، والدكتور أحمد فرمان مستشار المحافظ للسياحة والأثار والهوية البصرية، بالإضافة إلى الدكتورة مرفت السمان إستشارى العلاقات الدولية.

ومن جانبه أكد اللواء أشرف عطية على عمق ومتانة العلاقات المصرية الهندية، وهو ما تجسد فى الزيارات المتتالية للرئيس عبد الفتاح السيسى لدولة الهند، واللقاءات المثمرة والبناءة مع رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى لزيادة أوجه التبادل للخبرات والتعاون على كافة المستويات، وفى مختلف المجالات.

مشيراً إلى تعزيز التعاون بين أسوان وجاجبور، وخاصة فى مجال الحرف التقليدية والتراث الثقافى، بالإضافة إلى الإعداد لإقامة تؤامة بين المدينتين لخلق المزيد من فرص التعاون فى كافة القطاعات والمجالات، وخاصة فى مجال الإستثمار السياحى والإقتصادى، فى ظل تمتع عاصمة الاقتصاد الإفريقى بالثروات المحجرية والتعدينية، وكذا تنوع المنتج السياحى، وهو الذى يتشابة مع مدينة جاجبور فى هذا الإتجاه.

هذا وقد تناول الإجتماع الحديث عن الفرص المتاحة للمشاريع التعاونية سواء فيما يتعلق ببرنامج التبادل الحرفى بأسوان وجاجبور بتبادل زيارات الخبراء والمتخصصين فى التقنيات التقليدية وتعلم مهارات جديدة، مع تنظيم المعارض المشتركة لعرض المنتجات والحرف التقليدية وتسليط الضوء على التراث الثقافى.

فضلاً عن عقد ورش عمل وندوات وحلقات دراسية عملية لتحفيز المشاركين فيها على تعليم الحرف، وإقامة المبادرات الترويجية لتعزيز الحرف التقليدية، وتبادل المعرفة والإبتكار لضمان تحقيق الإستدامة وجاذبيتها للأجيال الجديدة.

علاوة على تبادل الإستراتيجيات الناجحة والخطط المبتكرة لتطوير المدن الإبداعية، ودمج أفضل الممارسات فى الإقتصاد الحديث للحفاظ على الحرف التقليدية، وتوسيع الدعم المتبادل من حيث الموارد والخبرات والشبكات، والتسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعى المتنوعة.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسوان يلتقي المستشار الثقافي والسياحي لمدينة جاجبور الهندية
  • عبر الفيديو كونفرانس.. محافظ أسوان يبحث سبل الاستثمار مع المستشار الثقافى لمدينة جاجبور الهندية
  • أسوان تبحث تعزيز التعاون في مجال الإبتكار مع مدينة جاجبور الهندية
  • محافظ أسيوط يتابع آخر مستجدات ملف تقنين أراضي أملاك الدولة
  • محافظ أسيوط يتابع آخر مستجدات تقنين أراضي الدولة
  • عمرو أديب يعلق على انتهاء مهلة اللاجئين والأجانب لتوفيق أوضاعهم في مصر
  • نائب محافظ القاهرة يجري جولة تفقدية في حي عين شمس
  • “سيتي ووك”.. الوجهة المثلى لعشاق الترفيه.. «قرية الرعب» وليالي القاهرة في موسم جدة
  • باحث في شئون الهجرة: ترحيل أغلب اللاجئين حالة عدم تقنين أوضاعهم القانونية
  • للقضاء على الباعة الجائلين.. نائب محافظ القاهرة يتابع عملية تسكين سوق سوهاج بمصر الجديدة