شهدت سلطنة عُمان مؤخرا التدشين الرسمي لمجمع عمان الثقافي تحت الرعاية السامية لجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- حيث وضع حجر الأساس وشاهد عرضا تقنيا حول مكونات هذا المشروع الحضاري والمعرفي الحيوي، ليس فقط على صعيد سلطنة عمان ولكن على الصعيدين العربي والإقليمي، خاصة أن هذا المجمع الثقافي يضم عددا من المؤسسات الثقافية منها هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية والمكتبة الوطنية والمسرح الوطني وقاعات السينما ومكتبة للأطفال وعددا من المكونات الثقافية الأخرى وأماكن للترفيه للزوار من داخل سلطنة عمان وخارجها.

ويعد هذا المعلم الثقافي ذا جوانب مهمة على صعيد المعرفة والثقافة والبحث خاصة أن المكتبة الوطنية سوف تضم أكثر من مليون مجلد من المعرفة الإنسانية، وتسلط الضوء على تاريخ بلادنا سلطنة عمان البعيد والقريب.

كما أن مجمع عمان الثقافي سوف يكون له إسهام حضاري على صعيد المجتمع المدني ومن خلال التكامل مع مفردات هذا المشروع الثقافي الكبير الذي يدشن مع السنة الرابعة من عهد النهضة المتجددة التي يقودها بحكمة واقتدار جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله- وفي ظل تنامي المشاريع الاستراتيجية والاقتصادية على صعيد المحافظات من خلال نظام المحافظات الذي سوف يغير خلال سنوات قادمة ملامح المدن والحواضر العمانية من خلال استراتيجية واضحة تنفذ في المحافظات، ووجود موازنات وإدارات محلية.

وفي ضوء ذلك يأتي تدشين مجمع عمان الثقافي الذي يكلف على الصعيد المالي ما يقارب من ١٥٠ مليون ريال عماني ليصبح هذا المنجز الحضاري أيقونة للثقافة والمعرفة ومن أهم المفردات الحضارية في سلطنة عمان في تاريخ نهضتها المتجددة.

كما أن هذا الكيان الثقافي المهم سوف يعطي زخما ثقافيا كبيرا على صعيد ترسيخ القراءة والتأليف والنشر المعرفي علاوة على دور المسرح المنتظر في لم شمل عشرات من الفرق المسرحية والاستفادة من مكونات هذا الصرح الثقافي، كما أن مجمع عمان الثقافي سوف يكون له دور محوري على صعيد العلاقات الحضارية والثقافية مع دول العالم المختلفة وتبادل الخبرات في مجالات المعرفة المختلفة، كما سوف يكون له انعكاس إيجابي على صعيد نشر المعرفة بين طلبة المدارس والكليات والجامعات وعلى صعيد البحث العلمي والدارسين من داخل وخارج سلطنة عمان.

ومن هنا فإن هذا المجمع الثقافي سوف يسجل نقلة نوعية على الصعيد الثقافي والمعرفي وسوف يكون أحد معالم العاصمة مسقط العامرة ومحط اهتمام رجال العلم والثقافة والمعرفة من كل دول العالم واستقطاب الأحداث والمؤتمرات المحلية والعربية والدولية، ويكون هناك تكامل مع بقية المفردات الحضارية كالمتاحف الوطنية والمكتبات المحلية والجوانب التراثية وترسيخ الهوية الوطنية وله انعكاسات إيجابية عند الانتهاء من تنفيذه بعد ثلاث سنوات إن شاء الله.

كما أن هناك حدثا اقتصاديا منتظرا في منطقة الدقم الاقتصادية الخاصة خلال فبراير القادم وهو افتتاح مصفاة الدقم بكل مكوناتها حيث تعد المصفاة وموقعها علي بحر العرب مشروعا مهما من خلال التعاون المشترك بين البلدين والشعبين الشقيقين سلطنة عمان ودولة الكويت وسوف يكون لهذه المصفاة دور اقتصادي وتجاري مهم على صعيد النفط ومن خلال وجود ميناء الدقم واكتمال مشاريع المنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم وأيضا وجود منطقة مركز لتخزين النفط وهي محطة مهمة من خلال الموقع الاستراتيجي البعيد عن أماكن التوتر في منطقة الخليج العربية.

ومن هنا فإن مصفاة الدقم سوف تكون إضافة حيوية للاقتصاد الوطني في إطار المشاريع الاستراتيجية والاقتصادية التي تتواصل تباعا في كل محافظات سلطنة عمان. ومن خلال التركيز علي سياسة التنويع الاقتصادي وفق رؤية «عمان ٢٠٤٠» التي يعول عليها الكثير خلال السنوات القادمة ومنها قطاع الطاقة المتجددة الذي يعد من المشاريع الاستراتيجية والاقتصادية الحيوية، كما أن القطاع اللوجستي يعد من القطاعات الأساسية من خلال مشاريع استراتيجية متنوعة ومنها مصافي النفط والنقل والخدمات مما يمكن الاقتصاد الوطني من تحقيق المزيد من النمو في كل المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: مجمع عمان الثقافی سلطنة عمان على صعید سوف یکون من خلال کما أن

إقرأ أيضاً:

رابط منفعة الأيتام والأرامل سلطنة عمان 2024 والشروط اللازمة

‏الحكومة العمانية حريصة على تقديم يد العون بصورة دائمة لجميع الأشخاص المحتاجين في أرضها ولذلك توجه رعايتها هذه المرة للايتام والأرامل الذين لا يمتلكون مصادر دخل تساعدهم على شراء متطلباتهم وذلك للحصول على حياة كريمة ولذلك قامت بتقديم منفعة لهذه الفئات حرصًا منها على مساعدتهم في التغلب على ظروف المعيشة الصعبة وخصوصا بعد ارتفاع الأسعار وكذلك حتى يشعروا بالتكافؤ مع كافة المواطنين المحيطين بهم، ولذلك تساءل الكثير من هؤلاء الأشخاص عن كيفية التسجيل في هذه المنفعة وأيضا شروط الحصول عليها.

رابط منفعة الأيتام والأرامل سلطنة عمان 

‏سهلت الحكومة العمانية الأمور على جميع الأرامل والأيتام الراغبين في التسجيل في هذه المنفعة المقدمة لمساعدتهم وذلك يتم عن طريق موقع صندوق الحماية الاجتماعية بخطوات بسيطة جدا:

‏يتم الدخول على موقع صندوق الحماية الاجتماعية الخاص بسلطنة عمان. ‏يتم تسجيل الدخول على الموقع بشكل سهل عن طريق إدخال بيانات التسجيل وهو اسم المستخدم كلمة المرور. ‏بعد ذلك يتم تحديد منفعة الأيتام و الأرامل وذلك من القائمة الرئيسية. ‏سوف تظهر مجموعة من الشروط والأحكام يتم قراءتها بشكل جيد ثم يتم الموافقة عليها. ‏سوف تظهر الاستمارة يتم قراءتها جيدا ويتم إدخال جميع البيانات بشكل صحيح. ‏يتم إدخال الرقم المدني في المكان المحدد. ‏أدخل البيانات مثل رقم الهاتف بشكل صحيح. ‏بعد ذلك سوف يتم طلب كود التحقق. ‏يتم إدخال رقم حساب بنكي فعال ونشط. ‏يتم بعد ذلك إرسال الطلب لحين مراجعته من قبل الجهات المختصة. ‏القيمة المالية الخاصة بمنفعة الأيتام والأرامل

‏هذه المنفعة عبارة عن قيمة مالية مقدمة للأرامل و الأيتام من الطبقات الفقيرة لمساعدتهم للحصول على حياة كريمة وتكون مقدمة من الحكومة حرصا منها على سد احتياجاتهم دون تعرضهم لأي معاناة، وتكون قيمتها كالتالي:

‏تحصل المرأة الأرملة التي ليس لديها عائلة على 80 ريال. ‏وكذلك الأيتام الذين فقدوا عائلتهم يحصلون على 80 ريال. ‏ولكن إذا كان الأيتام لديهم أحد الأبوين على قيد الحياة وتحديدًا الأم فسوف يحصلون على 40 ريال فقط. ‏أقل قيمة محددة للمنفعة خمسة ريال لا تقل عن ذلك.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • مفتي سلطنة عمان يشيد بتطوير القدرات العسكرية اليمنية
  • اختتام فعاليات ملتقى التنقل الأخضر الثاني بمشاركة خليجية
  • مفتي سلطنة عمان: تطوير اليمن لقدراته العسكرية حتى زعزع الكيان الصهيوني أمر يدعو للفخر والاعتزاز
  • التحول الرقمي .. انعكاسات إيجابية متزايدة على كفاءة الخدمات وسهولة الوصول إليها
  • مفتي سلطنة عمان :تطوير اليمن الشقيق لقدراته العسكرية أمر يدعو للفخر والاعتزاز
  • افتتاح معرض الفنون التشكيلية العمانية البحرينية
  • رابط منفعة الأيتام والأرامل سلطنة عمان 2024 والشروط اللازمة
  • عبر منصة الجزيرة 360.. رحلة يخاطب الحواس بجولة فريدة في سلطنة عمان
  • 76 عملا تجسد التعاون الثقافي في المعرض العماني البحريني للفنون التشكيلية
  • عمان تستضيف "الملتقى العربي الثاني لإحصاءات السياحة".. 14 أكتوبر