يناير 23, 2024آخر تحديث: يناير 23, 2024

المستقلة/- أعلن الناتو يوم الثلاثاء عن صفقتين بقيمة 1.2 مليار دولار لشراء مئات الآلاف من القذائف عيار 155 ملم. و أدت حاجة القوات العسكرية الأوكرانية إلى إمدادات ثابتة من قذائف المدفعية إلى تضاؤل مخزونات بعض أعضاء الحلف.

و قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج خلال حفل التوقيع: “حرب روسيا في أوكرانيا أصبحت معركة من أجل الذخيرة، لذا من المهم أن يقوم الحلفاء بإعادة ملء مخزوناتهم، بينما نواصل دعم أوكرانيا”.

“إن وكالة الدعم و المشتريات التابعة لحلف الناتو تمكن الحلفاء من العمل معًا و تجميع مواردهم: لتزويدهم بالأسلحة و الذخيرة التي نحتاجها للحفاظ على سلامة بلادنا.”

تتضمن هذه الجولة من الصفقات صفقة مع شركة Nexter Munitions الفرنسية و أخرى مع شركة Junghans Microtec الألمانية للحصول على ذخيرة عيار 155 ملم يمكن إطلاقها من صواريخ Caesar و مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع الألمانية Panzerhaubitze 2000 (PzH 2000). و في بيان صحفي منفصل، أشار الناتو إلى أنه بينما طلب ثلاثة من الحلفاء تلك القذائف المحددة من عيار 155 ملم، فإن تسع دول في الناتو تستخدم مدافع الهاوتزر من طراز Caesar و PZH-2000، مما يعني أن أمر الإنتاج يمكن أن يفيد العديد من المستخدمين النهائيين.

و تعتبر هذه الصفقة أحدث خطوة من قبل الناتو و الدول الفردية لتعزيز إنتاج المدفعية منذ غزو القوات الروسية لأوكرانيا قبل عامين تقريبًا. وفي العام الماضي فقط، تعهد الناتو بإنفاق مليار دولار في المشتريات المشتركة للذخيرة عيار 155 ملم لمعالجة النقص في مخزونات الحلفاء.

وفي الوقت نفسه، تم الكشف رسميًا عن صفقات المدفعية اليوم قبل الاجتماع الثامن عشر لمجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية اليوم برئاسة وزير الدفاع الأمريكي ليود أوستن. و مع ذلك، جاء أوستن إلى الاجتماع غير قادر على تقديم تعهدات أسلحة جديدة لأن الكونجرس لم يوافق بعد على مشروع قانون الإنفاق التكميلي الذي يمكّن الإدارة من تجديد أي أسلحة تسحبها من مخزوناتها لإرسالها إلى أوكرانيا.

و قالت نائبة السكرتير الصحفي للبنتاغون، سابرينا سينغ، للصحفيين في البنتاغون يوم الاثنين: “نحن بحاجة إلى موافقة الكونجرس على طلبنا للميزانية التكميلية: حتى ذلك الحين، لم نتمكن من تقديم أي مساعدات منذ 27 ديسمبر”.

و مع ذلك، فقد كررت أن الولايات المتحدة زودت أوكرانيا بأسلحة تبلغ قيمتها مليارات الدولارات، و أن الاجتماع يمثل فرصة أخرى لمناقشة الاحتياجات العسكرية الأوكرانية.

وأضافت: “ستكون هذه فرصة أخرى للتطرق، كما تعلمون، إلى بعض المعالم التي يتعين تحقيقها، و لكن أيضًا لمواصلة التنسيق بشأن حقيقة أنه على الرغم من أننا غير قادرين على تقديم المساعدة الأمنية في الوقت الحالي، فإن شركائنا يواصلون تقديم المساعدة الأمنية إذا فعلنا ذلك فسيكون منتدى مهمًا للاجتماع و القول: ما الذي تحتاجه أوكرانيا أيضًا للمستقبل؟”.

المصدر:https://breakingdefense.com/2024/01/nato-inks-twin-artillery-deals-worth-1-2b-to-replenish-allies-stocks-help-\\.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: عیار 155 ملم

إقرأ أيضاً:

مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا لحلف "الناتو"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اقترح المستشار السابق في البيت الأبيض، توماس جراهام، أن تظل أوكرانيا دولة محايدة، وتستمر في تلقي مساعدة عسكرية واستخباراتية من الولايات المتحدة ودول "الناتو" الأخرى.

وجاء في مقال لصحيفة "هيل": "إذا كانت عضوية حلف شمال الأطلسي بعيدة المنال، فماذا ينبغي لأوكرانيا أن تفعل إذن؟ تقدم السويد نموذجا يمكن تكييفه مع الظروف الحالية. خلال الحرب الباردة، كانت السويد رسميا دولة محايدة تتمتع بقطاع صناعي دفاعي قوي وجيش جاهز للقتال. لكنها حافظت أيضا على تعاون أمني واستخباراتي وثيق مع الولايات المتحدة وحلفاء الناتو الآخرين. وفي ذلك الوقت، ظل هذا التعاون سريا".

ووفقا لغراهام، يتعين على الولايات المتحدة الآن أن تحول أوكرانيا إلى سويد الحرب الباردة، مشيرا إلى أنه للقيام بذلك، "يجب بذل الجهود لاستعادة قطاع الصناعات الدفاعية في جمهوريات أوروبا الشرقية وتدريب قواتها المسلحة، ويتعين على واشنطن أيضا أن تتعاون بشكل أوثق مع كييف في مجال الأمن والاستخبارات".

وسبق أن أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرارا على أن وضع أوكرانيا المحايد وعدم الانحياز والخالي من الأسلحة النووية مهم للغاية لأمن المنطقة، وشدد بوتين أن هذا هو أحد الشروط الأساسية لحل الصراع في البلاد.

مقالات مشابهة

  • نظرة على الهجمات الروسية الهجينة المشتبه بها ضد الغرب
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /01.07.2024/
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا لحلف "الناتو"
  • مارك روته يحث الهولنديين على دعم أوكرانيا قبل توليه قيادة الناتو
  • بقيمة 36 مليار سنتيم.. المغرب يطلق صفقة ضخمة لبناء ملعب بنسليمان استعدادا لمونديال 2030
  • خبير أمريكي يعلق على تصرفات الناتو ضد روسيا ويحذر من اندلاع حرب عالمية ثالثة
  • Newsweek: الناتو لن يقبل أوكرانيا في صفوفه رغم الوعود المعسولة
  • "نوفوستي": أوكرانيا وبولندا تستبقان قمة الناتو المقبلة بتوقيع اتفاقية أمنية ثنائية
  • الانتخابات الإيرانية.. جليلي يتصدر النتائج الأولية
  • البنتاغون يوقع عقدا بقيمة 1.4 مليار لإجراء تقييم كامل لمشاكل الأمن القومي الأمريكي