بوابة الوفد:
2024-07-03@12:44:25 GMT

موعد دخول محطة الضبعة النووية الخدمة (فيديو)

تاريخ النشر: 23rd, January 2024 GMT

قال الدكتور منير مجاهد، نائب رئيس هيئة المحطات النووية السابق، إن محطة الضبعة النووية تتكون من 4 وحدات وأصبح الـ 4 تحت الإنشاء بالفعل وليس تخطيط فقط، وأول وحدة ستدخل الخدمة في 2028، وكل 6 أشهر ستدخل واحدة أخرى، حتى تدخل الوحدة الأخيرة في 2030

أستاذ هندسة طاقة: محطة الضبعة النووية من أحدث أجيال المفاعلات محطة الضبعة النووية الطريق نحو تعزيز أمن الطاقة المصري (شاهد)

وأضاف "مجاهد"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي في برنامج "حضرة المواطن" المذاع  على فضائية"الحدث اليوم"، مساء اليوم  أنه يوجد تطبيقات كثيرة للطاقة النووية سواء في مجالات الإشعاع أو الطب، أو الصناعة، أو الكشف عن الموارد المائية، وهي مجالات يتم العمل فيها منذ الخمسينيات، إذ أن هيئة الطاقة الذرية المصرية تعمل في هذا المجال منذ عقود طويلة.

مصر كانت لديها مشكلة في توليد الطاقة والكهرباء من الطاقة النووية

وأشار إلى أن مصر كانت لديها مشكلة في توليد الطاقة والكهرباء من الطاقة النووية، ويتم العمل عليها منذ عام 1964، وتتعثر حتى نجحت مصر مؤخرًا في الملف بالتعاون مع روسيا الاتحادية، والمشروع يسير بشكل مميز من خلال مشروع الضبعة.

وقال الدكتور حافظ سلماوي، أستاذ هندسة الطاقة بكلية الهندسة جامعة الزقازيق، إن محطة الضبعة النووية تتكون من 4 وحدات كل منها 1200 ميجاوات بإجمالي 4800 ميجاوات، مضيفا أنه تم الوصول إلى صب الخرسانة في الوحدة الرابعة.


وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، أنه سيتم الانتهاء من الأربع وحدات في 2030، مبينا أن المحطات النووية تتم وفق إجراءات شديدة ومحكمة وينتج عنها طاقة نظيفة.

وأضاف أستاذ هندسة الطاقة، أن محطة الضبعة النووية من أحدث أجيال المفاعلات وتتمتع بدرجة أمان عالية للغاية، لافتا إلى أن الدولة المصرية تسير في المشروع وفقا لجدول زمني محدد وبخطى ثابتة.

وشدد على أن الاتفاقية مع روسيا، تتضمن تزايد دور الجانب المصري في عملية التنفيذ في الأربع وحدات الخاصة بالمشروع، موضحا أن عدد من الشركات المصرية التي ساهمت في بناء المدن والعاصمة الإدارية تقوم بناء المشروعات والسدود في إفريقيا وهو ما يؤكد أن مصر تمتلك الكوادر الكبيرة القادرة على التنفيذ.


ولفت إلى أن محطة الضبعة النووية من أحدث أجيال المفاعلات وتتمتع بدرجة أمان عالية جدا وليس بها خطورة، ولن يكون بها أي أضرار على البيئة، موضحا أن ذلك يعود إلى أسلوب وتصميم المفاعلات خاصة الحصول على الموافقات الوكالات منها وكالة الطاقة الذرية والجهات المعنية التي تراقب لعدم تأثر الآخرين بالمشروع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محطة الضبعة المحطات النووية الطاقة النووية الكهرباء بوابة الوفد محطة الضبعة النوویة

إقرأ أيضاً:

الإعمار توضح مواعيد دخول مشاريع الحزمة الأولى المتبقية للخدمة

الاقتصاد نيوز - بغداد

حددت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات، الثلاثاء، مواعيد دخول ما تبقى من مشاريع الحزمة الأولى لفك الاختناقات المرورية الخدمة، مؤكدة قرب افتتاح إثنين منها، فيما أشارت في الوقت نفسه إلى اعتماد استراتيجية جديدة في إحالة مشاريع الطرق.

وقال المتحدث باسم الوزارة نبيل الصفار، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الوزارة اتخذت استراتيجية جديدة في إحالة مشاريع الطرق لتجاوز التأخير والتلكؤ الذي كان يحصل في الماضي، ومنها استقطاب الشركات الرصينة في تنفيذ مثل هكذا مشاريع وكذلك ضمان الملاءمة المالية والكفاءة التي تمتلكها هذه الشركات".

وحول مشاريع فك الاختناقات بين الصفار، أن "مشروع ساحة النسور هو الأكبر فيها وهو واحد من أعقد التصاميم وأكبرها ضمن الحزمة الأولى لمشاريع فك الاختناقات المرورية كونه يضم مجسرات وأنفاقا"، مبينا، أن "مشروع المجسر اكتمل وسيدخل الخدمة قريبا، ووصلت نسب الإنجاز في الأنفاق إلى مراحل متقدمة، أما باقي فقرات المشروع ستكتمل في بداية 2025 ضمن الجدول الزمني المخطط له، وستكون ساحة النسور خالية من التقاطعات نهائيا وستكون هناك انسيابية بحركة المرور". 

وواصل، أنه "سيتم افتتاح مشروعين قريبا هما جزء من مشروع ساحة النسور ومشروع محور قناة الجيش الذي يربط منطقة جميلة بمنطقة شارع الجهاد بالباب المعظم، وبعدها سيتم افتتاح تقاطعي ساحة عدن وصنعاء وكذلك المجسر الذي يربط منطقة السيدية بالدورة وتقاطع 77 القدس - العبور، ومجمع المشن الذي يشمل نفقا ومجسرا فوق سريع الدورة، ومحور قناة الجيش الرابط بين منطقة طريق محمد القاسم بطريق بغداد - كركوك من جهة البساتين"، مؤكدا، أن "المشاريع ستدخل الخدمة نهاية العام الجاري". 

ولفت إلى، أن "مشاريع الحزمة الثانية لفك الاختناقات المرورية ستكون مكملة للمشاريع التي ستدخل الخدمة هذا العام ضمن الحزمة الأولى"، موضحا، أن "مشروع جسر الصرافية 2 سيكون مكملاً لمشروع تقاطع فائق حسن والذي سيشكل محور حركة نقل صفي الدين الحلي القادم من محمد القاسم من جهة ساحة المستنصرية وصولا إلى مجسر فائق حسن ومن ثم العبور إلى الصرافية الثانية، وهنالك مشروع لمجسر آخر في منطقة براثا ويتضمن توسعة للطرق والشوارع الموجودة في هذا المكان، ويهدف لنقل الحركة إلى مجسر الشالجية لتكون محاور حركة النقل متسلسلة".

مقالات مشابهة

  • اختتام المنتدى الدولي الثاني للشباب النووي أوبنينسك NEW 2024
  • الإعمار توضح مواعيد دخول مشاريع الحزمة الأولى المتبقية للخدمة
  • روسيا تصنع سفينة دعم تقني لكاسحات الجليد النووية
  • روسيا ترسل لمصر قطعة نووية جديدة
  • مصر تعلن وصول ثالث معدة نووية طويلة الأجل لمفاعل الضبعة
  • وصول مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة إلى ميناء الضبعة
  • وصول مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة بالضبعة
  • وصول مصيدة قلب المفاعل الثالث على ميناء الضبعة التخصصي -(صور)
  • حلم مصر النووي يتحقق.. وصول مصيدة قلب المفاعل إلى ميناء الضبعة
  • وصول مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة على ميناء الضبعة التخصصي