سلط اﻟﻤﺮﮐﺰ اﻟﻤﺼﺮي ﻟﻠﻔﮑﺮ واﻟﺪراﺳﺎت اﻻﺳﺘﺮاﺗﯿﺠية، الضوء على الادعاءات الإسرائيلية حول معبر رفح الحدودي بين مصر وغزة، والذي ادعت إسرائيل أن هناك أنفاقا يتم عبرها تهريب الأسلحة من سيناء إلى داخل القطاع والتي تم نشرها في تقرير بصحيفة «نيويورك تايمز».

استمرار العمليات العسكرية

وأكد التقرير، أن الحل الذي قدمته مصر لملف المنطفة الحدودية ساهم في تواجد حيز كافي للقوات العسكرية والأمنية لتحقق منذ عام 2014 نجاحات أمنية لتطهير شمال سيناء من الجماعات الإرهابية ونفذت القوات المسلحة عملية «حق الشهيد» في سبتمبر 2015، واستمرت حتى عام 2017 ثم حدثت العملية الشاملة بسيناء في عام 2018 والتي جرت لمكافحة الإرهاب بشكل شامل على كل المستويات والمحاور.

جهود مصرية مستمرة

وأدت هذه الجهود إلى نجاح الأجهزة الأمنية المصرية في الانتشار بصورة مكثفة بشمال سيناء وإقامة الحواجز على كافة المحاور هناك لمنع أية محاولات تهريب وعمدت القوات على التفتيش المستمر للسيارات للتأكد من الحمولات.

السيطرة على عمليات التهريب

كما عمدت القوات على السيطرة على عمليات التهريب في ظل الاستراتيجية الثابتة والراسخة لمنع عودة «الانفلات الأمني»، والذي دفعت مصر ثمنا باهظا من الشهداء والجرحى في الصفوف الأمنية والعسكرية للقضاء عليه، في الوقت الذي لم يتم بذل أي جهد من الجانب الإسرائيلي سواء في الفترة التي احتل فيها الجيش الإسرائيلي غزة أو في المرحلة الحالية.

تجاهل حقائق مستمر

وأشار التقرير إلى أن هناك تجاهلا مستمرا لحقائق عدة حيث ثبت أنه تم تهريب الأسلحة إلى غزة عن طريق الشمال عبر البحر وتم رصد هذا من السلطات الإسرائيلية على مدار عقود، ومنها العملية المرصودة في مايو 2022 والتي كشف عنها الجيش الإسرائيلي وجهاز الشاباك وحينها تم العثور على أسلحة تتبع كتائب القسام واعتقل 3 أشخاص أحدهم كان مسجونا سابقا في السجون الإسرائيلية.

تجاهل حقائق مستمر

وتجاهل تقرير نيويورك تايمز تهريب الأسلحة لغزة عبر البحر، رغم التأكيدات المعلنة من حماس بحسب التقرير المنشور في شبكة سي إن إن في 12 أكتوبر 2023 والذي اشتمل على ﺗﺼـﺮﻳﺤﺎت ﻟﻌﻠﻲ ﺑﺮﻛـﺔ اﻟﻘﻴـﺎدي ﻓﻲ ﺣﻤـﺎس، اﻟـﺬي أكد قدرة غزة على تصنيع كافة أﻧﻮاع اﻟﻌﺘـﺎد اﻟﻌﺴﻜﺮي اﻟﺨـﺎص ﺑـﺎﻟﻔﺼـــﺎﺋـﻞ اﻟﻔﻠﺴـــﻄﻴﻨﻴـﺔ، ﻣﻦ اﻟﺼـــﻮارﻳﺦ ﺑـﺎﻟﻤـﺪﻳـﺎت اﻟﻤﺨﺘﻠﻔـﺔ إﻟﻰ ﺑﻨـﺎدق اﻟﻜﻼﺷـــﻴﻨﻜﻮف وذﺧﻴﺮﺗﻬـﺎ، ﻣﺮورا ﺑـﺎﻟﻬـﺎون وﻗـﺬاﺋﻔـﻪ، إﻟﻰ وﺻـــﻮﻻ اﻟﺼﻮارﻳﺦ اﻟﻜﺘﻔﻴﺔ اﻟﻤﻀﺎدة ﻟﻠﺪﺑﺎﺑﺎت.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل غزة أسلحة تهريب أسلحة

إقرأ أيضاً:

القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ143 على التوالي

غزة - صفا

تواصل القوات الإسرائيلية، يوم الخميس، احتلال معابر غزة وإغلاقها، ومنع سفر الجرحى والمرضى للعلاج أو إدخال أي مساعدات إنسانية للقطاع لليوم الـ143 على التوالي.

ويغلق الاحتلال المعابر منذ اجتياحه مدينة رفح جنوبي القطاع وسيطرته على معبري رفح البري وكرم أبو سالم، رغم تحذيرات المنظمات الإنسانية والإغاثية ومطالبات دولية بإعادة فتح المعابر لتلافي حصول مجاعة بسبب انقطاع المساعدات، ولإنقاذ أرواح آلاف المرضى والجرحى.

وحذر برنامج الأغذية العالمي من أن مليوني فلسطيني بقطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية، مدمرة يعانون من انعدام الأمن الغذائي، معربًا عن قلقه إزاء تقليص حجم عمليات تقديم المساعدات لغزة.

وقال متحدث المنظمة الأممية طارق يساريفيتش إن "هناك أكثر من 10 آلاف شخص بحاجة إلى الإجلاء، وتلقي الرعاية الطبية خارج غزة".

وشدد يساريفيتش على ضرورة إعادة فتح معبر رفح وأي معبر حدودي آخر لإخراج المرضى والجرحى حتى تظل حياتهم آمنة.

وطالب المكتب الإعلامي الحكومي بفتح معبري رفح وكرم أبو سالم وإدخال المساعدات والبضائع وإنهاء حرب الإبادة الجماعية المستمرة للشهر العاشر على التوالي.

وأشار المكتب إلى أن شبح المجاعة يُهدد حياة المواطنين بشكل مباشر، مما يُنذر بارتفاع أعداد الوفيات بسبب الجوع خاصة بين الأطفال، حيث بات 3,500 طفل يتهددهم الموت بسبب سوء التغذية وانعدام المكملات الغذائية والتطعيمات التي أصبحت في إطار الممنوعات من الدخول إلى قطاع غزة. 

وكانت وزارة الصحة قالت، إن نحو 20 ألف جريح ومريض في غزة حاليًا بحاجة للسفر للعلاج في الخارج، مؤكدة عدم تمكن أي منهم من مغادرة القطاع منذ احتلال القوات الإسرائيلية للمعابر، ما يعرض حياة الآلاف منهم للمضاعفات والموت.

وفي السياق، حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" من التأثير الكارثي والوضع المزري الذي يواجهه أطفال غزة بسبب إغلاق المعابر التي تمر منها المساعدات، والعمليات العسكرية الإسرائيلية المكثفة في القطاع.

ومنذ السابع من أكتوبر/ تشرين أول 2023 يشن الاحتلال الإسرائيلي عدوانا همجياً على قطاع غزة خلف عشرات آلاف الشهداء والجرحى والمفقودين، معظمهم أطفال ونساء.

مقالات مشابهة

  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ145 على التوالي
  • الدفع بالأوناش لموقع حادث تصادم 5 سيارات أعلى محور صفط اللبن
  • «القاهرة الإخبارية»: تبادل لإطلاق النار مع القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية
  • «المصري للفكر والدراسات»: تحويل الدعم من عيني إلى نقدي خطوة نحو مستقبل أفضل
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ144 على التوالي
  • «الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية» يتوقع نمو الاقتصاد المصري بنسبة 4% في العام المالي الجاري
  • لا لتسلط القوات والحركات والمليشيات
  • التضامن الوطني.. السلاح الأقوى في وجه العدوان الإسرائيلي!
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ143 على التوالي
  • وزيرة المالية تبحث مع رئيس بعثة صندوق النقد الدولي التقرير الاقتصادي للكويت