شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن السفير أحمد أبو زيد يستعرض جهود مصر من أجل حل الأزمة في السودان، صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، بأن الوضع في السودان مؤسف وخطير للغاية، يهدد مصالح .،بحسب ما نشر جريدة الأسبوع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات السفير أحمد أبو زيد يستعرض جهود مصر من أجل حل الأزمة في السودان، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

السفير أحمد أبو زيد يستعرض جهود مصر من أجل حل الأزمة...

صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، بأن الوضع في السودان مؤسف وخطير للغاية، يهدد مصالح ومستقبل هذا الشعب، كما يهدد المصالح المصرية والأمن القومي، ويجب أن تكون مصر واقفة، لدعم الأشقاء السودانيين.

واستعرض المتحدث باسم الخارجية، خلال مقابلة حصرية أجراها على شاشة “CBC”، الجهود التي بذلتها مصر من أجل حل الأزمة في السودان، قائلا: إن مصر تحركت قبل أن تتحدث على المستوى السياسي على مستوى جامعة الدول العربية، من خلال تشكيل ما يسمى بـ"لجنة الاتصال العربية"، وتحركت أيضا من خلال القمة التي عقدت في القاهرة على مستوى دول جوار السودان، وتم تكليف وزير الخارجية بزيارة بعض دول الجوار، منها “تشاد، وجنوب السودان”، في تحرك استهدف إنشاء هذه الآلية، كون دول جوار السودان هي الأكثر حرصا على استقراره.

وأضاف أبو زيد، أن ما يجمع هذه الدول من مصلحة مشتركة لتحقيق السلام في السودان وتحقيق الاستقرار والحفاظ على الدولة السودانية ومؤسساتها، أكثر بكثير مما يفرقها.

وتابع: ما شهدناه في قمة دول جوار السودان، من توافق حول البيان الختامي، وسهولة الحوار، وتحديد الأولويات، يعكس حدا أدنى من المصالح المشتركة التي نتفق عليها جميعا، من أجل إيجاد حل سياسي شامل، وخلق بيئة لحوار وطني شامل، لا يستثني أي طرف، بهدف الوصول إلى رؤية واضحة من أجل مستقبل السودان، لافتا إلى أن كل هذه النقاط حظيت بتوافق الآراء.

وأشار أبو زيد إلى أن هناك مبادرات عديدة من قبل المنظمات الإقليمية والدولية، من أجل حل الأزمة في السودان منها مبادرات لـ“الإيجاد” والاتحاد الإفريقي، فضلا عن الجهد السعودي الأمريكي لوقف إطلاق النار، مؤكدا أن هناك حرصا أكيدا من أجل استقرار السودان.

كما أكد المتحدث باسم الخارجية، أن مصر تتكاتف مع جهود الآخرين، ولكن لديها وضعية خاصة، تسعى للتحرك من خلالها، مشددا على أن التواصل سيستمر، فضلا عن التواصل مع الأطراف داخل السودان.

وشدد على أن تلك الجهود، ليست من أجل وضع حلول نظرية، ولا فرض أوضاع على السودانيين لا يقبلون بها، وبالتالي، فإن هذا الحس السياسي الرفيع موجود لدى دول جوار السودان.

وقال أبو زيد: السودان دولة جارة، وهناك تقاطع في المصالح، ولدينا حدود مشتركة، وبالتالي استقرار هذه الدولة ومؤسساتها، أمر أساسي، من أجل الحل، وهنا نحن في محل حوار من أجل وقف نزيف الدم السوداني، ونأمل أن تدرك الأطراف السودانية خطورة الموقف.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس دول جوار السودان

إقرأ أيضاً:

"الأدوية في مصر".. أسباب وتداعيات الأزمة وضرورة التحرك السريع

يشهد قطاع الدواء في مصر تحديات غير مسبوقة بسبب نقص الأدوية بنسبة تصل إلى أكثر من 1000 منتج، بالإضافة إلى الزيادة الكبيرة في أسعار باقي المنتجات والتي زادت عن الضعف.

أسباب أزمة نقص الأدوية

كشف الدكتور محي عبيد، نقيب الصيادلة، عن تفاصيل أزمة نقص الأدوية في الصيدليات والمستشفيات. 

"الأدوية في مصر".. أسباب وتداعيات الأزمة وضرورة التحرك السريع

وأوضح أن الأزمة بدأت منذ خمسة أشهر وأعطت إشارات الإنذار المبكر، ولكن الأسباب المباشرة غير واضحة تمامًا، ومع ذلك، تُعزى الأزمة إلى ارتفاع سعر الدولار.

أزمة نقص الأدوية في مصر: تحديات ومعاناة المرضى مخاطر استخدام الادوية منتهية الصلاحية.. هذا ما يحدث

 

 

أوضح عبيد أن تسعير الأدوية كان يتم على أساس سعر الدولار بقيمة 31 جنيهًا، ثم ارتفع السعر ليصبح 48 جنيهًا، هذا الارتفاع أدى إلى زيادة تكلفة المواد الخام بنسبة 60%.

 وأكد أن معظم شركات الأدوية توقفت عن الإنتاج بسبب زيادة تكاليف المواد الخام التي تكلفها مبالغ طائلة، دون تحقيق عائد قوي منها، مما أدى إلى نقص الأدوية في الصيدليات والمستشفيات.

"الأدوية في مصر".. أسباب وتداعيات الأزمة وضرورة التحرك السريعتأثير ارتفاع سعر الدولار

أشار عبيد إلى أن جميع المواد الخام ومدخلات الإنتاج التي تستخدم في صناعة الأدوية تُستورد من الخارج، وبالتالي تعتمد بشكل كامل على الدولار، حيث إن أي ارتفاع في سعر الدولار يؤثر بشكل مباشر على تكلفة الأدوية.

وأكد نقيب الصيادلة أن الصيدليات المصرية تشهد أزمة كبيرة بسبب نقص الأدوية، حيث نجد معظمها فارغة ولا تمتلك إلا بعض المنتجات غير الأساسي، حيث يعاني المرضى من عدم توافر العلاج للأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر، كما أن بدائل هذه الأدوية غير متوفرة، مما يسبب قلقًا وخوفًا لدى المرضى.

 تداعيات الأزمة

تتسبب أزمة نقص الأدوية في مصر في مشكلات كبيرة للمرضى، خصوصًا أولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة ويعتمدون على الأدوية بشكل يومي.

 كما أن زيادة أسعار الأدوية المتاحة تزيد من العبء المالي على المواطنين وتجعل من الصعب على الكثيرين الحصول على العلاج اللازم.

تستمر أزمة نقص الأدوية في مصر في تشكيل تحدي كبير للقطاع الصحي وللحكومة التي تسعى جاهدة لإيجاد حلول مناسبة لهذه الأزمة المعقدة. 

وتحتاج الحلول إلى تعاون مشترك بين الحكومة وشركات الأدوية والمستوردين لضمان توفير الأدوية بأسعار معقولة ومتاحة للجميع.

مقالات مشابهة

  • أحمد عبد الله: على الشباب التحرك والأخذ بزمام المبادرة لقيادة البلاد وانتشال السودان
  • "الأدوية في مصر".. أسباب وتداعيات الأزمة وضرورة التحرك السريع
  • أزمة نقص الأدوية في مصر: تحديات ومعاناة المرضى
  • تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية في السودان تردّ على دعوة مصرية
  • وزير الخارجية يستعرض أزمة السودان وغزة مع رئيسة مجموعة الأزمات الدولية
  • أمراء الحرب يدمّرون السودان وشعبه
  • زيزو: حالة واحدة تجبرني على الرحيل عن الزمالك
  • عند التشكيلي أحمد عبد العال.. الفن فكر وصورة يشهدان بألا لا إله إلا الله
  • خائن لمصر ومطبع مع الصهاينة.. أحمد موسى يهاجم عمرو واكد (فيديو)
  • 30 يونيو.. والتنمية