بتجرد:
2024-09-18@02:16:42 GMT

عن 97 عاماً.. وفاة مخرج In The Heat Of The Night

تاريخ النشر: 23rd, January 2024 GMT

عن 97 عاماً.. وفاة مخرج In The Heat Of The Night

متابعة بتجــرد: توفي عن 97 عاماً المخرج الكندي نورمان جويسون، صاحب المسيرة الزاخرة بالأعمال الهوليوودية أبرزها In The Heat Of The Night، وJesus Christ Superstar.

وأشار مدير أعماله جيف ساندرسون، في بيان، إلى أنّه “توفي بسلام السبت”، لافتاً إلى أنّ مراسم تكريمه ستقام “في وقت لاحق في لوس أنجلوس وتورونتو”.

وانطلقت مسيرة جويسون في المجال التلفزيوني الكندي، قبل أن يصبح أحد أكثر مخرجي الأفلام تنوّعاً في هوليوود، ونال 3  ترشيحات في جوائز الأوسكار في فئة أفضل مخرج عن The Russians Are Coming عام 1966، وThe Thomas Crown Affair عام 1968، وFiddler on the Roof عام 1971.

واشتهر في الولايات المتحدة بأعماله التي تتناول قضايا اجتماعية، على غرار فيلم in the heart of the night الذي نال 5 جوائز أوسكار عام 1967.

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز”، الاثنين، أن جويسون قال في إحدى المرات إنّ “الأفلام التي تتناول الحقوق المدنية والعدالة الاجتماعية هي التي تهمّه”.

ومن بين نجوم هوليوود الذين تعاون معهم جويسون سيلفستر ستالون في F.I.S.T، وآل باتشينو في… And Justice for All، ودنزل واشنطن في The Hurricane، كما تعاون مع الفرنسي جيرار دوبارديو في فيلم Bogus عام 1996.

وحصدت أفلامه في المجموع 46 ترشيحاً لجوائز الأوسكار، وفازت في 12 منها.

ولد نورمان جويسون في تورنتو عام 1926، ونشأ في عائلة بروتستانية فيما كان والداه يديران عملاً تجارياً في أسفل شقتهما، وتعرّض للتنمّر في مدرسته بسبب اسمه، لأنّ زملاءه كانوا يعتقدون أنه يهودي، على ما ذكرت “نيويورك تايمز”.

وأبدى خلال سنّ مبكرة اهتماماً بالسينما والمسرح. وبعدما عمل بداية كسائق سيارة أجرة، حصل على وظيفة في تلفزيون “سي بي سي” الكندي خلال خمسينات القرن الفائت.

وأمضى في هذه القناة 7 سنوات قبل أن يدخل مجال التلفزيون الأميركي ثم السينما، ونال وسام كندا في بلده الأم، وله ثلاثة أبناء وخمسة أحفاد.

main 2024-01-23 Bitajarod

المصدر: بتجرد

إقرأ أيضاً:

«الحقي زوجك بيحتضر».. آخر لحظات شاب مصري توفي بعد 3 أشهر من سفره للسعودية

لم تكن أسرة ابن مدينة القاهرة، عادل محمود فكري، الذي قرر السفر إلى السعودية، من أجل السعي على الرزق و«لقمة العيش»، تعلم أنها ستكون رحلته الأخيرة، بعد أن توفي بشكل مفاجئ بعد أشهر قليلة من السفر، فماذا حدث؟

تفاصيل وفاة شاب مصري في السعودية 

عادل محمود فكري، صاحب الـ39 عاما، الذي كان يعمل طباخا في أحد المطاعم، قرر نقل معيشته إلى السعودية منذ 3 أشهر، ليواصل السعي والعمل في الخارج، قبل أن يفارق عالمنا بسكتة قلبية مفاجئة، لتكون بمثابة الصدمة لأسرته.

يقول إسلام محمد ابن خالة الفقيد، لـ«الوطن»، إن الراحل قرر السفر منذ أشهر قليلة، من أجل تحسين دخله ودخل أسرته، موضحا: «عادل كان متزوج وعنده 3 أطفال، ربنا يحفظهم ويصبرهم على فراقه»، مؤكدا: «عادل لم يكن يعاني من أي أمراض أو أعراض قبل الوفاة، هو كان مسافر عشان لقمة العيش».

وعن اللحظات الأخيرة في حياته قال: «زوجته كانت بتتصل بيه ورد عليها واحد، قالها إنه بيحتضر، كلنا عندنا ذهول، مش مصدقين، ديه أكبر صدمة لينا كلنا».

وكان ابن خالة الشاب الراحل، قد نعاه عبر «فيسبوك»، إذ كتب: «أقسم بالله مامصدق لحد دلوقتي، والله العظيم الواحد مصدوم، قلبنا اتوجع عليك يا ابن خالتي والله، إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن».

ونشر صورة لهما في إحدى المناسبات معلقا: «ربنا يرحمك يا نور عنيا، والله وجعت قلبي عليك يا حبيبي، وربنا مش قادر أصدق إني مش هشوفك تاني يا حبيبي، بس أنت متعزش على اللي خلقك يا حتة من قلبي، ربنا يصبرنا على فراقك يا رب، هتوحشني أوي بس قضاء ربنا يا حبيبي».

توقف عضلة القلب نتيجة سكتة قلبية

يذكر أن مدير مركز القلب السابق، الدكتور جمال شعبان، علق على وفاة الشاب عبر «فيسبوك»، مدونا: «بالسكتة القلبية شهيد الغربة مات في السعودية، عادل محمود فكري محمود، 39 عاما، شيف في مطعم من القاهرة، بقى له في السعودية 3 شهور، حتى إجراءات الإقامة لم تصدر بعد، سبب الوفاة توقف عضلة القلب نتيجة سكتة قلبية، يتم دفنه بمدينة المخواة بالسعودية، يا رب تقبله شهيدا».

مقالات مشابهة

  • موظف في شركة دفاع حكومية..السجن 15 عاماً لأوكراني تعاون مع روسيا
  • مقال بنيويورك تايمز: القضية التي أصبح فيها أقصى اليمين الإسرائيلي تيارا سائدا
  • «الحقي زوجك بيحتضر».. آخر لحظات شاب مصري توفي بعد 3 أشهر من سفره للسعودية
  • توفي بعد صراع مع المرض.. من هو رسام الكاريكاتير أحمد قاعود؟
  • وفاة عازف الغيتار الأميركي تيتو جاكسون عن 70 عاماً
  • وفاة أكبر قطة في العالم عن عمر 33 عاماً
  • وفاة أكبر قطة معمرة في العالم
  • إلياس خوري.. وفاة صاحب باب الشمس عن 76 عاما
  • وفاة الكاتب اللبناني إلياس خوري عن 76 عاما
  • بعد 40 عاما من الاعتقال في سجون النمسا وفاة الأسير الفلسطيني عماد عمران