قال الإعلامي أحمد موسى، إن مصر كانت تخطط منذ عقود أن يكون لها مفاعل نووي، مشيرا إلى أن هذا الحلم بدأ منذ عهد الزعيم الراحل جمال عبدالناصر في أنشاص بمحافظة الشرقية.


وأضاف أحمد موسى، خلال برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أنه منذ عهد الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، وكانت هناك محاولات كبيرة لإجهاض هذا المشروع المصري وعدم دخول مصر هذا المجال وهو مجال الطاقة السلمي والتكنولوجيا المتطورة، مبينا أنه كلما حاولت مصر بناء المفاعل النووي يتم تعطيلها من قبل دول العالم.


وأشار أحمد موسى، إلى أنه تم تحديد موقع الضبعة للمفاعل النووي منذ سنوات، مشددا على أن هذا المشروع عملاق بمعنى الكلمة، والرئيس السيسي أولى له اهتماما كبيرا من أجل الانتهاء من هذا المشروع.


ولفت موسى، إلى أنه في عام 2011، حاول البعض الاستيلاء على أرض مفاعل الضبعة النووي، مشيرا إلى أن هناك تعاونا كبيرا من قبل الدولة المصرية مع روسيا والاستفادة من خبراتهم، قائلا:"روسيا بتديك كل حاجة في التكنولوجيا، لكن أمريكا لا".


ولفت أحمد موسى، إلى أن المصريين وكوادر الدولة المصرية هم من يتولوا إدارة المفاعل النووي، مشددا على أن العلاقة قوية بين مصر وروسيا، كذلك العلاقة بين الرئيس السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.


وأوض، أن الرئيس بوتين، وجه الدعوة رسميا إلى الرئيس السيسي، لحضور قمة البريكس في شهر أكتوبر المقبل، مؤكدا أن العلاقة قوية بين الرئيسين.


ونوه موسى، بأن المفاعل النووي والاستخدام السلمى للطاقة، له العديد من الفوائد واستخدام الطاقة النظيفة بقدرات هائلة، مشددا على أن مصر عانت من أجل الوصول إلى هذا الحلم وهو المفاعل والتكنولوجيا النووية، قائلا:"مشهد النهاردة يفرح أي مصري، النهاردة مصر كتبت تاريخ جديد، بصب الخرسانة الرابعة في مفاعل الضبعة النووي السلمي، وهو مشروع ضخم جدا".


 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أحمد موسى إلى أن

إقرأ أيضاً:

وصول الونش العملاق إلى موقع محطة الضبعة النووية

صرح الدكتور أمجد الوكيل، رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، أن أكبر معدة رفع ثقيلة Zoomlion"" الملقبة بـ "الونش العملاق"، وصلت الثلاثاء الماضي 2 يوليو 2024، إلى موقع الانشاءات بمحطة الضبعة النووية في مصر، حيث تعتبر المعدة ثاني أكبر معدة رفع متواجدة بموقع المحطة النووية بالضبعة، ضمن المرحلة الرئيسية للإعداد لتركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة.

هذا ويبلغ اقصى ارتفاع الرافعة 156 مترا، وهي قادرة على رفع المعدات الثقيلة بموقع الانشاء بالوحدة النووية الثالثة بقدرة تصل الى 2000 طن.

ووصلت الرافعة إلى ميناء الاسكندرية عن طريق البحر، ثم تم نقلها على أجزاء إلى موقع الضبعة ليتم تركيبها من قبل الخبراء. حيث تم بناء منصة خاصة بموقع الانشاء بالوحدة النووية الثالثة لوضع الرافعة الثقيلة وتشغيلها، والمنصة مكونة من ألواح خرسانية مسلحة توضع فوقها صفائح فولاذية.

جدير بالذكر، أن أول عمل للرافعة الثقيلة الملقبة "بالونش العملاق" بالموقع سيكون عملية وضع مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة.

اقرأ أيضاًمتحدث الحكومة: تحديد موعد وقف قطع الكهرباء قبل نهاية يوليو الجاري

نائب رئيس الوزراء: نعمل على تحويل القوى البشرية بمصر إلى قوة اقتصادية كبرى

مقالات مشابهة

  • تفاصيل مثيرة بشأن اتهام البلوجر روكي أحمد ببث ونشر فيديوهات خادشة للحياء
  • وصول الونش العملاق إلى موقع محطة الضبعة النووية
  • رمضان 2025.. انطلاق التحضير للجزء الثاني لمسلسل “العتاولة”
  • فرنسا.. تأخير تشغيل المفاعل النووي الحراري التجريبي
  • فرنسا: تأخر تشغيل المفاعل النووي عن الموعد المقرر
  • السيسي يعين رئيسا جديدا لأركان الجيش المصري
  • الأسعار والكهرباء.. وصية أحمد موسى للوزراء الجدد لإرضاء المواطنين (فيديو)
  • أول تعليق لأحمد موسى بعد تشكيل الحكومة الجديدة
  • انزلوا الشارع.. أحمد موسى يوجه رسالة للوزراء الجدد (فيديو)
  • بعد أداء اليمين.. أحمد موسى يوجه رسالة للحكومة الجديدة - فيديو