الوطن | متابعات

أجرى رئيس الحكومة الليبية أسامة حماد زيارة تفقّدية لمشروع إنشاء جامعة الفتايح بمدينة درنة، برفقة المهندس بالقاسم خليفة حفتر، المدير التنفيذي لصندوق إعمار درنة والمناطق المتضرّرة، وحاتم العريبي، رئيس لجنة إعادة الإعمار والاستقرار.

تفقّد الرئيس وأعضاء اللجنة سير العمل بالمشروع، مشدّدين على أهمية احترام الجدول الزمني المقرر، مع التأكيد على الحفاظ على الجودة المطلوبة وفقًا لأحدث المواصفات وتم التأكيد على الالتزام بتسهيل إنجاز المشروع بكفاءة.

تعكس هذه الزيارة التزام الحكومة بتطوير التعليم العالي وتعزيز البنية التحتية لضمان توفير بيئة دراسية تحفز على الإبداع والابتكار في إطار جهود إعادة الإعمار والتنمية لدعم المناطق المتضررة في ليبيا.

الوسوم#المشاريع #جولة تفقدية أسامة حماد الحكومة الليبية بلقاسم حفتر درنة ليبيا

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: المشاريع جولة تفقدية أسامة حماد الحكومة الليبية بلقاسم حفتر درنة ليبيا

إقرأ أيضاً:

إعادة فتح باب التحويل للطلاب المصريين العائدين من "السودان وروسيا وأوكرانية"

ترأس الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماع مجلس الجامعات الخاصة بحضور الدكتور عبدالوهاب عزت، أمين مجلس الجامعات الخاصة، والدكتور ماهر مصباح، أمين مجلس الجامعات الأهلية، وأعضاء المجلس وعدد من قيادات الوزارة، بمقر الجامعة المصرية الروسية.

وجه الوزير الشكر لأسرة الجامعة المصرية الروسية برئاسة الدكتور شريف فخري على استضافة الاجتماع، وأشاد بالدعم الكبير الذي تُقدمه القيادة السياسية للجامعات الخاصة، مشيرًا إلى أن هذه الجامعات تمتلك خبرات أكاديمية وبحثية وكوادر بشرية يمكن الاستفادة منها في تنمية المجتمع ودعم المشروعات التنموية.

أكد الدكتور عاشور على ضرورة تحقيق التكامل داخل منظومة التعليم العالي المصرية والتوسع في الشراكات الدولية للارتقاء بمستوى الخدمة التعليمية، مشددًا على أهمية الاستثمار في التعليم العالي. وأوضح أن هناك حاليًا 32 جامعة خاصة، وبعضها بانتظار قرارات بدء الدراسة.

أشار الوزير إلى أهمية الجامعات الخاصة في تسويق برامجها الدراسية على المستوى العربي والإفريقي لجذب الطلاب الوافدين، وذلك بالتعاون مع المكاتب والمراكز الثقافية المصرية بالخارج. كما أكد على دور الجامعات الخاصة في تقديم تعليم متميز وتخفيف الضغط عن الجامعات الحكومية، مضيفًا أنها تمثل جزءًا هامًا من منظومة التعليم العالي في مصر وتسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وفقًا لرؤية مصر 2030.

فيما يتعلق بالجانب الصحي، أشار الوزير إلى زيادة عدد المستشفيات الجامعية الخاصة إلى 9 مستشفيات بطاقة استيعابية تبلغ 1900 سرير بنهاية العام القادم، لافتًا إلى أن الإقبال على المستشفيات الجامعية المصرية زاد مؤخرًا بنسبة 30%.

من جانبه، أوضح الدكتور عبدالوهاب عزت، أمين مجلس الجامعات الخاصة، أن المجلس وافق على إعادة فتح باب التحويل للطلاب المصريين العائدين من الجامعات السودانية والروسية والأوكرانية الذين تخلفوا عن التقديم في الفصل الدراسي السابق؛ لاستكمال دراستهم في الجامعات المصرية الخاصة والأهلية خلال شهر أغسطس القادم 2024.

كما أفاد الدكتور عادل عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي، بأن المجلس استعرض تقرير لجنة إنشاء الجامعات الخاصة ووافق على إنشاء كلية الطب بجامعة الحياة، وإنشاء جامعة خاصة باسم "جامعة رؤية للعلوم والتكنولوجيا" بمحافظة بني سويف، والتي تضم كليات طب الفم والأسنان، الهندسة والتكنولوجيا، وتكنولوجيا الحاسبات والذكاء الاصطناعي. كذلك تمت الموافقة على إنشاء كليات جديدة في الجامعة المصرية الصينية وجامعة نماء للعلوم والتكنولوجيا بمحافظة سوهاج.

ووافق المجلس أيضًا على إنشاء جامعة خاصة باسم "جامعة مصر الجديدة" بمدينة السادس من أكتوبر وتضم كليات الصيدلة، العلاج الطبيعي، الحاسبات والذكاء الاصطناعي، وعلوم الإدارة. كما وافق على إنشاء كليتي الطب البشري وعلوم الحاسب والذكاء الاصطناعي بجامعة دراية.

أشار محمد غانم، رئيس الإدارة المركزية لأمانة المجالس، إلى أن المجلس ناقش تقرير اللجنة المشكلة لوضع آليات تنفيذ السنة التدريبية في كليات الصيدلة، حيث سيتم إنشاء وحدات تدريبية داخل الكليات.

واختتم الاجتماع بعرض فيديو عن الجامعة المصرية الروسية، التي تأسست عام 2006 وتضم كليات الهندسة، الصيدلة، طب الفم والأسنان، والإدارة والتكنولوجيا المهنية والحاسبات، مع التأكيد على أهمية خدمة المجتمع ودعم نظام الرعاية الصحية.

مقالات مشابهة

  • تفقد المشروعات الخدمية المنفذة في درنة
  • “أرحومة” يبحث استعدادات افتتاح مكاتب العمل والتأهيل أبوصرة
  • المهندس” بالقاسم حفتر” يتفقد مشاريع درنة رفقة عددًا من الشخصيات الأمنية والعسكرية
  • اللواء ركن “خالد حفتر” ومدير إدارة الاستخبارات يتفقدان أعمال الصيانة بدرنة
  • “الاقتصاد” ورابطة الدوري الإسباني تُطلقان مشروع إنشاء “مختبر مكافحة القرصنة”
  • “حماد” يطّلع على سير عمل وزارتي الداخلية والصحة
  • “أرحومة” يناقش آلية الاعداد للمؤتمر الدولي حول مخرجات التعليم بجامعة سرت
  • تنفيذاً لتعليمات اللواء “صدام حفتر”.. كتيبة النهر الصناعي تزيل وصلات المياه غير الشرعية
  • إعادة فتح باب التحويل للطلاب المصريين العائدين من "السودان وروسيا وأوكرانية"
  • “المنفي” يجدد التمسك بالسيادة الليبية ويطرح أفكارًا جديدة لعام 2024