23 يناير، 2024

بغداد/المسلة الحدث:  في تصريحات حديثة، أكد القيادي في تيار الحكمة، فهد الجبوري، أنه لن يتم إبقاء محافظين في عدة محافظات، بما في ذلك كربلاء، البصرة، وواسط، في مناصبهم الحالية.

وعلى الرغم من هذا التصريح، تثير هذه الخطوة تساؤلات حول تماشيها مع مبادئ الديمقراطية، حيث يعتبر البعض أن تغيير المحافظين الذين انتخبهم الجمهور قد يثير استياءً جماهيريًا ويتعارض مع مفهوم النظام الديمقراطي.

ومن جهة أخرى، ترى آراء أخرى أن المحافظين استخدموا موارد المحافظات بشكل غير فعّال، حيث اتهموا بتوجيه الإنفاق نحو حملات دعائية لصالح أنفسهم وشراء دعم اجتماعي.

ويرى البعض أن التنمية البنية التحتية في بعض المحافظات لا تتناسب مع الميزانيات المخصصة، وأن العقود والمشاريع تتجه نحو الشخصيات المقربة من المحافظين والمسؤولين المحليين بموجب اتفاقيات العمولات والرشى.

وفي سياق متصل، تشير مصادر إلى أن المحافظين الذين يتشبثون بالكراسي يخططون لتنظيم تظاهرات مدفوعة الثمن بهدف البقاء في مناصبهم، مستخدمين نفس أساليب التحشيد التي اعتمدوها خلال الحملات الانتخابية باستخدام موارد المحافظات لخدمة مصالحهم الشخصية.

ويبرز أحد الملفات الفسادية الخطيرة المرتبطة بالمحافظين هو ملف توزيع قطع الأراضي، حيث تشير المصادر إلى أنها تمثل إحدى الوسائل التي استُغل فيها المحافظون لتحقيق مكاسب مالية من خلال الانتخابات.

  التحديات المستمرة للديمقراطية العراقية

وتواجه الديمقراطية في العراق تحديات كبيرة تعود جزئيًا إلى ضعف الوعي السياسي لدى بعض الناخبين، مما يُظهر بوضوح في القضايا المتعلقة بالفساد وسوء الإدارة.

ويعتبر توظيف الموارد المحلية لخدمة الحكام المحليين من أبرز التحديات.

وتعكس هذه التحديات ضعف الوعي السياسي بين الناخبين، مما يتيح للفاسدين والمستغلين الفوز في الانتخابات.

والنقص في فهم بعض الناخبين للأمور السياسية والديمقراطية يمكن أن يكون جزءًا من سياق تأريخي يتطلب جهودًا مستمرة لتحسين التثقيف السياسي وتوفير المعلومات الصحيحة.

و من الجدير بالذكر أن الفاسدين والمتسلطين قد يستفيدون من توفير موارد المحافظات لصالحهم الشخصي. و يُعتبر توجيه الإنفاق نحو حملات دعائية أو مشاريع ذات علاقة بالفرد أو الحزب سوء استخدام للموارد العامة وتشويهًا للمفهوم الديمقراطي.

وتظهر التحديات الفسادية بشكل واضح في ملفات مثل توزيع قطع الأراضي، حيث يتم استغلال النفوذ من قبل المحافظ للحصول على مكاسب شخصية على حساب مصلحة العامة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

وزير الشؤون النيابية: التغلب على التحديات القائمة يبدأ من التوافق والتفاعل

قال المستشار محمود فوزي، وزير الشؤون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، بعد حلف اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن هناك تحديات داخلية وإقليمة ودولية، مشيرا خلال حديثه لقناة إكسترا نيوز، إلى أن كل هذه التحديات تبدأ من نقطة واحدة، هي التوافق والتفاعل والمناقشة والحصول على مزيد من المعلومات. 

الحوار الوطني منصة تجمع كل المصريين 

وعن مسألة التواصل السياسي، أضاف: «نحن في حالة حوارية داخل مصر على مدار أكثر من عامين ونصف، فالحوار الوطني منصة جمعت كل المصريين من كل التوجهات والتخصصات بمحاور سياسية واقتصادية واجتماعية».

مقالات مشابهة

  • في ربع الساعة الأخير.. الأحزاب البريطانية تخطب ودّ الناخبين قبيل ساعة الحسم
  • تركيا: مباحثات مع العراق حول ملف المياه والقضاء على التحديات
  • وزير الشؤون النيابية: التغلب على التحديات القائمة يبدأ من التوافق والتفاعل
  • أحزاب سياسية راسخة.. ام تجمعات انتخابية؟
  • سياسي من أصول إيرانية يدخل البرلمان الفرنسي وينتصر على اليمين المتطرف
  • حركة المحافظين.. تغيير 17 محافظا خلال التشكيل الجديد
  • كيف أدى سقوط معسكر ماكرون وانحسار شعبيته إلى تغيير المشهد السياسي في فرنسا؟
  • حركة المحافظين.. تغييرات بجميع المحافظات
  • ممثلو التبو لـ خوري: نعاني من التهميش المستمر الذي يحد من وصولنا إلى تسجيل الناخبين والخدمات والتمثيل السياسي
  • الخامس في عهد الرئيس السيسي.. المحافظات تنتظر إعلان حركة المحافظين