نحو ثورة فى الفكر الدينى .. قضايا هامة للتطورات الاجتماعية والثقافية|عرض كتاب
تاريخ النشر: 23rd, January 2024 GMT
يعتبر كتاب "نحو ثورة في الفكر الديني" للدكتور محمد النويهي، والذي قدمه الدكتور أحمد محمد سالم وصادر عن قصور الثقافة من الكتب ذات الأهمية البارزة في مجال الفكر الديني المعاصر.
يواجه الكتاب قضايا مهمة وتحديات تتعلق بالدين والتطورات الاجتماعية والثقافية الحديثة.
يقدم الدكتور محمد النويهي رؤية متجددة وثاقبة لفهم الدين وتطبيقاته في العصر الحديث.
تتناول صفحات الكتاب مختلف القضايا الدينية المعاصرة مثل تفسير النصوص الدينية، وعلاقة الدين بالعلوم والتكنولوجيا، والتحولات الاجتماعية والسياسية، وقضايا التعددية الدينية.
يتميز الكتاب بالأسلوب العلمي والمنهجي الذي يقدمه الكاتب في تحليل ومناقشة هذه القضايا، ويقدم رؤية جديدة لتفسير الدين وممارسته في العالم الحديث.
إن "نحو ثورة في الفكر الديني" يعتبر مرجعًا هامًا للدارسين والباحثين في مجال الدراسات الدينية والفكر الإسلامي المعاصر، ويوفر رؤية متجددة ومفيدة لكل من يهتم بتطور الفكر الديني وتحدياته في العصر الحديث.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: الفکر الدینی
إقرأ أيضاً:
ديوان "كانت هنا امرأة" جديد دار فهرس في معرض الكتاب
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
يصدر قريبًا عن دار فهرس للنشر والتوزيع، ديوان "كانت هنا امرأة.. مما روى الملح للماء"، للشاعر محمد الجابري، وهو الديوان الثالث في مسيرته الإبداعية، ومن المقرر أن يُشارك الديوان ضمن إصدارات الدار في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2025.
ويقول الشاعر محمد الجابري عن الديوان: "كانت هنا امرأة"، ديوان شعر بالفصحى قصائده تجتمع كلها على ثلاث محاور "المرأة، الملح، الماضي".
الشاعر محمد الجابري
وأضاف الجاري لـ"البوابة نيوز"، المرأة حقيقةً ومجازا والملح مجازا فقط فنجد التصوير الأنثوى شاخص في كل مواضيع الديوان فمثلا قصيدة "غزّية العينين" هي قصيدة تطرح القضية الفلسطينية من خلال المرأة.
بالإضافة للقصائد المكتوبة لغير المرأة كقصيدة "مما روت الغزالة عن أنس"، تم تضفير المرأة في سياقها داخليا.
ويواصل: أما قصيدة "نحن الرجال" وهي غير مكتوبة للمرأة أيضًا ولكنها تطرح تساؤلات وتعبر من مشاعر الرجال أنفسهم تجاه المرأة.
ويشير المؤلف إلى أن الملح موجود لفظًا في أغلب القصائد ولكن تختلف دلالته من قصيدة لأخرى وبشكلٍ عام فهو تعبير عن الجرح والألم والوجع والظلم والكثير من المشاعر السلبية.
ويواصل "الجابري": كلمة "كانت" بمثابة استدعاء للماضي وشعور الفقد والحنين والذكريات وهو محور واضح جدا بطول قصائد الديوان فنجد ان أغلب القصائد تتحدث عن تجربةٍ قديمة مثل قصيدة "عن قُبلةٍ قديمة".
ويختتم بقوله، الديوان برغم الاشتراك الواضح بين جميع قصائده فيما يخص المحاور سالفة الذكر المرأة والملح والماضي إلا أن كل قصيدة لها موضوع شعوري مختلف تماما عن غيرها.