دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قالت سوريا إن العمليات العسكرية الأردنية "لا مبرر لها"، داعية إلى وقف ضربات سلاح الجو الأردني داخل أراضيها "حرصًا على عدم التأثير على استمرار استعادة العلاقة الأخوية"، بينما رد الأردن بأن "أي إجراء حقيقي... لم يتخذ (من جانب دمشق)" ضد تهريب المخدرات والسلاح عبر الحدود، مؤكدًا أنه "سيستمر في التصدي لهذا الخطر ولكل من يقف وراءه".

وقالت وزارة الخارجية السورية، في بيان الثلاثاء: "أعربت سورية عن أسفها الشديد، جراء الضربات التي وجهها سلاح الجو الأردني إلى قرى ومناطق عدة على أراضيها، كان آخرها استهداف قرى في ريف السويداء الجنوبي، وتبريرها بأنها موجهة لعناصر منخرطة في تهريب المخدرات عبر الحدود إلى الأردن".

وأكدت سوريا أنه "لا مبرر لمثل هذه العمليات العسكرية داخل أراضيها، وتؤكد في الوقت ذاته أنها تحاول احتواءها حرصًا منها على عدم التوتر أو التأثير على استمرار استعادة العلاقة الأخوية بين البلدين، إلا أن التصعيد السياسي والإعلامي والعسكري الذي شهدناه في الأشهر القليلة الماضية لا ينسجم إطلاقاً مع ما تم الاتفاق عليه بين اللجان المشتركة من الجانبين"..

وقالت بيان الخارجية السورية إن "سورية أصرت على عدم اللجوء لردود أفعال تؤثر على مصالح شعبي البلدين"، محذرة من أن "التصعيد لا يمكن أن يخدم أياً من الجانبين، ولن يستفيد منه إلا أعداء الأمة العربية".

وذكر البيان أن سوريا "عانت منذ عام 2011 من تدفق عشرات آلاف الإرهابيين، وتمرير كميات هائلة من الأسلحة، انطلاقاً من دول جوار ومنها الأردن... وهو أمر تتحمل مسؤوليته الجهات التي ساهمت في الحرب على سورية والتي كانت هي نفسها السبب في انتشار المجموعات الإرهابية في المناطق الحدودية، وفي نشاط عصابات القتل والإجرام، والتهريب والإتجار غير المشروع، وخاصة على الحدود مع الأردن".

في المقابل، ردت وزارة الخارجية الأردنية بأن "تهريب المخدرات والسلاح عبر الحدود السورية إلى الأردن خطر يهدد الأمن الوطني،  وأن الأردن سيستمر في التصدي لهذا الخطر ولكل من يقف وراءه". 

المصدر: CNN Arabic

إقرأ أيضاً:

خلال استقباله مبعوث بوتين.. وزير خارجية الأردن يحذر من خطورة استمرار تهريب السلاح والمخدرات من سوريا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- استقبل أيمن الصفدي وزير الخارجية الأردني، ألكسندر لافرينتيف المبعوث الخاص للرئيس الروسي، فلادمير بوتين لشؤون التسوية السورية، وفقاً لبيان صادر عن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية على منصة "إكس"، توتير سابقاً.

وبحث الجانبان خلال اللقاء، في وقت متأخر مساء الأربعاء، "تطورات الأزمة السورية والجهود المستهدفة للتوصل لحل سياسي، يحفظ وحدة وتماسك سوريا وسيادتها ويعيد أمنها، ويحقق طموحات الشعب السوري، بما يتيح عودة اللاجئين السوريين بشكل طوعي"، بحسب بيان الوزارة.

وحذر الصفدي من "خطورة استمرار تهريب السلاح والمخدرات من سوريا إلى الأردن"، وأكد على "استعداد الأردن لاتخاذ الإجراءات الضرورية لحماية مصالحه وسلامة مواطنيه".

كما بحث أيمن الصفدي ولافرينتيف العلاقات الثنائية والحرص المشترك على تعزيزها في مختلف المجالات، و"جهود وقف العدوان الإسرائيلي على غزة، والكارثة الإنسانية الناجمة عنه"، والعديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، حسبما ذكرت الوزارة.

مقالات مشابهة

  • حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 240 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر
  • إحباط تهريب 283 كيلوجرامًا من المخدرات.. وضبط 14 شخصًا
  • مكافحة المخدرات تقبض على شخص بمنطقة نجران لترويجه مواد مخدرة
  • عسير.. إحباط تهريب 60 كيلو من القات المخدر
  • حرس الحدود بعسير يحبط تهريب 60 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر
  • جازان.. إحباط تهريب 340 كيلو من القات المخدر
  • إحباط تهريب 216 كجم من المخدرات في منطقتين
  • إحباط تهريب 180 كيلوجرامًا من القات المخدر في جازان
  • حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 180 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر
  • خلال استقباله مبعوث بوتين.. وزير خارجية الأردن يحذر من خطورة استمرار تهريب السلاح والمخدرات من سوريا