كتاب جديد يضم 83 مقدمة لسماحة الشيخ أحمد الخليلي
تاريخ النشر: 23rd, January 2024 GMT
«عمان»: صدر حديثا لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام لسلطنة عمان كتابه الجديد «مقدمات سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي» جمع في الكتاب ثلاثًا وثمانين مقدمة، في 448 صفحة من الحجم المتوسط، صادرة عن منشورات «دار الكلمة الطيبة»، ومن المؤمل وجوده في معرض مسقط الدولي للكتاب المقبل، وتقوم فكرة الكتاب على إخراج المقدِّمات التي سطرها سماحة الشيخ مفتي عام سلطنة عمان على بعض كتب الآخرين في كتاب مستقل مع ترتيبها والتعليق عليها، على منوال «مقدمات الإمام محمد زاهد الكوثري»، و«مقدمات الشيخ أبي الحسن الندوي»، و«مقدمات الشيخ علي الطنطاوي»، وغيرها كثير، وقد كتب بعضها في سن مبكرة من حياته، وقد تنوعت مقدماته بمجموعة من الكتب الفقهية واللغوية والتاريخية والأدبية، حيث إن بعض هذه المقدمات لم تنشر كلها، فمنها المخطوط، ومنها المركون، ومنها المطبوع، ومنها ما يطبع لأول مرة، وقد وزعت على الكتاب مرتبة حسب التسلسل التاريخي لها؛ لمعرفة تطور الأسلوب الأدبي والفكري لدى سماحة الشيخ الخليلي، مع العناية بتخريج الآيات والأحاديث وتوضيح ما يحتاج للتوضيح، وتتفاوت صفحات كل مقدمة من مقدمات المؤلف حسب المقام والموضوع.
تجدر الإشارة إلى أن سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام لسلطنة عمان قدّم لمختلف الفئات من الطلبة والأساتذة والدكاترة والعلماء، وأن من أهم المقدمات وأغزرها فائدة ونقاشًا وحوارًا مقدمة سماحته على كتاب جمهرة بحوث ومقالات العلامة ناصر الدين الأسد، حيث قاربت (50) صفحة.
المصدر: لجريدة عمان
إقرأ أيضاً:
جناح الأزهر بمعرض الكتاب يقدم كتاب العقائد السنية مع شرح وحاشية
يقدِّم جناح الأزهر الشريف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ 56 لزوَّاره كتاب "العقائد السُنية" للعلامة محمد بليحة الكبير، ويليه "التحفة السنية في العقائدِ السُّنِيَّة"، للعلامة أبي المعالي إبراهيم السَّقا الشافعي، ويليه "تشحيذ الرَّويَّةِ بِفَهم التحفة السنيَّة"، للعلامة محمد عياد الطنطاوي الشافعي الأحمدي، تحقيق: أ. د. محمد عبد الدايم الجندي، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، و أ.د عبد الغفار عبد الرؤوف حسن، عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر، من إصدارات مجمع البحوث الإسلامية.
يعد هذا الكتاب مِن لآلي مخطوطات المكتبة الأزهرية في علم العقائد، وهو عبارة عن (نظم، وشرح، وحاشية)، فالنظم هو للعلامة محمد بليحة الكبير، تمييزًا بينه وبين نجله العلامة محمد بليحة الصغير المتوفى سنة (۱۲۹۸ هـ)، ويقع النَّظْمُ في (٣٥) بيتًا. وأما الشرح فهو للعلامة إبراهيم السقا خطيب الأزهر، المتوفى سنة (١٢٩٨هـ)، كان من أقران النَّاظم ومن إخوانه في الحضور، وقد طلب منه النَّاظِمُ أن يكتب على نظمه شرحًا، فامتثل له، وكتب شرحًا فرغ من تبييضه في شهر شعبان سنة (١٢٣٦هـ). ثم جاء تلميذ السَّقا العلامة محمد عياد الطنطاوي، وكلاهما من تلاميذ الشيخ حسن العطار، فكتب حاشيةً على شرح العلامة السقا انتهى من تبييضه سنة (١٢٥٢هـ)، ثم سافر سنة (١٢٥٦هـ) إلى بلاد روسيا معلمًا للغة العربية حتى توفِّي هناك سنة (١٢٧٨هـ). وهذه الثلاثة تطبع لأول مرة، وهي نمطٌ جديدٌ من كتب الدرس الكلامي بالنظر إلى المشهورات في زماننا هذا.
ومن أبرز سِمَاتِ هذه الثلاثة: أنَّ كُلَّا من النَّظْمِ والشرحِ سَهْلٌ و مناسب للمبتدئ، وكثيرًا ما كان ينهي الشارح المبحث بتنبيهات مفيدة رافعة لكثير من الإشكالات. وأمَّا الحاشية فقد حوَّلت الشرح من مستوى المبتدئين إلى مستوى المتوسطين؛ وذلك للآتي، أولًا: أكثر الحاشية من المباحث اللغوية، فتراه يَقْطِفُ مِنْ أزهار شرح الأشموني على ألفية ابن مالك وحاشية الصبان عليه، ومن مغني اللبيب وحاشية الدماميني عليه... إلخ، وهذه سمةٌ غالبةٌ في تلاميذ العلامة العطار، وهي عنايتهم باللغة والأدب والشعر. ثانيًا: كان قطب الرحى في المراجع الكلامية للحاشية: شرح المقاصد لسعد الدين التفتازاني، وشرح مقاصد المقاصد للعلامة الدلجي، وشرح المواقف للسيد الشريف الجرجاني، وحاشية اليوسي على العقيدة الكبرى للسنوسي، وحاشية الأمير على إتحاف المريد، ولطائف التوحيد للعلامة محمد الجوهري.. إلخ.
يُذكر أن كلًّا من النَّظْمِ وشَرْحِهِ كان مِنْ الكُتُبِ الدَّرْسِيَّةِ المُعْتَمَدَةِ فِي نِظَامِ التدريس بالأزهر سنة (١٣١٠ هـ = ١٨٩٢ م)) إبان مشيخة شمس الدين الأنبابي شيخ الأزهر، تلميذ العلامة السقا.
ويشتمل الكتاب على المباحث التالية: ترجمة الناظم العلامة محمد بليحة الكبير، ترجمة الشارح العلامة إبراهيم السقا، ترجمة صاحب الحاشية العلامة محمد عباد الطنطاوي، منهج العمل في الكتاب، وصف النسخ الخطية، العقائد السنية، التحفةُ السَّنِيَّةُ في العقائد السنية، تشحيذ الرَّوِيَّةِ بفهم التحفةِ السَّنِيَّة، أقسام الحكم العقلي، الصفات النفسية، الصفات السلبية، صفات المعاني، الصفات المعنوية، المستحيل في حقه تعالى، الجائز في حقه تعالى، براهين الصفات العشرين السابقة، المطالب السبعة، تعريف الدور والتسلسل، أدلة بطلان الدور، أدلة بطلان التسلسل، برهان الصفات المعنوية، برهان المستحيل في حقه تعالى، برهان الجائز في حقه تعالى، النبوات، السمعيات، الإيمان والإسلام، كلمة التوحيد.
ويشارك الأزهر الشريف -للعام التاسع على التوالي- بجناحٍ خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 56 وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام.
ويقع جناح الأزهر بالمعرض في قاعة التراث رقم "4"، ويمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة الندوات، وركن للفتوى، وركن الخط العربي، فضلًا عن ركن للأطفال والمخطوطات.