قال الدكتور محمد طه، إمام مسجد السيدة نفيسة، إن الآية الكريمة تأمر المسلمين برد السلام إذا سلم عليهم أحد بتحية الإسلام، وذلك بأفضل منها، وهي "وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته"، أو بردها بمثلها، وهي "وعليكم السلام".

وأشار إمام مسجد السيدة نفيسة إلى أن إلقاء السلام سنة، ورده فرض، فإذا رد الإنسان السلام بما رد عليه فالرد مقبول، وإذا زاد عليه فتلك مندوبة، وتزيد فيها الحسنات.

دعاء للنجاح والتوفيق في الامتحان

وضرب إمام مسجد السيدة نفيسة مثلاً على ذلك بحديث النبي صلى الله عليه وسلم، الذي جاء فيه أن رجلاً سلم على النبي صلى الله عليه وسلم، فرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم السلام، ثم قال: (عشرة)، ثم جاء رجل آخر وسلم على النبي صلى الله عليه وسلم، فرد عليه السلام، ثم قال: (عشرون)، ثم جاء آخر وسلم على النبي صلى الله عليه وسلم، فرد عليه السلام، ثم قال: (ثلاثون).

رأي دار الإفتاء المصرية في صوم شهر رجب:

في سياق متصل، قالت دار الإفتاء المصرية إن الأحاديث الواردة في الصوم في شهر رجب، وإن كانت ضعيفة، إلا أنها مقبولة في فضائل الأعمال، كما أن الصيام في شهر رجب داخلٌ في عموم الصوم التطوعيِّ الذي رغب الشرع فيه.

وأضافت دار الإفتاء المصرية أن صوم شهر رجب كاملًا جائزٌ شرعًا ولا حرج فيه، ولا إثم على من يفعل ذلك، وذلك لعموم الأحاديث الواردة في فضل التطوع بالصيام، ولم يُنقَل عن أحدٍ من علماء الأمة المعتبرين إدراج هذا فيما يُكْرَهُ صومه.

دعاء للنجاح والتوفيق في الامتحان

في ختام المقال، يمكن القول إن الآية الكريمة تحث المسلمين على رد السلام إذا سلم عليهم أحد بتحية الإسلام، وذلك بأفضل منها، أو بردها بمثلها. كما أكدت دار الإفتاء المصرية أن الأحاديث الواردة في الصوم في شهر رجب، وإن كانت ضعيفة، إلا أنها مقبولة في فضائل الأعمال، كما أن الصيام في شهر رجب كاملًا جائزٌ شرعًا ولا حرج فيه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النبی صلى الله علیه وسلم دار الإفتاء المصریة فی شهر رجب

إقرأ أيضاً:

مساجد القليوبية تعقد 201 مجلس علم وذكر اليوم

عُقدت اليوم مجالس العلم والذكر بمساجد القليوبية تحت عنوان «مَا مِنْ شَيْءٍ أَثْقَلُ فِي الْمِيزَانِ مِنْ حُسْنِ الْخُلُقِ»، بعدد 201 مسجدا من المساجد الكبرى بمديرية أوقاف القليوبية بجميع إداراتها الفرعية وذلك فى إطار الدور الريادي والتثقيفي والدعوى الذى تقوم به وزارة الأوقاف.

الندوات العلمية والدعوية والتثقيفية 

أوضح وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية أنه أدى هذه الندوات العلمية والدعوية والتثقيفية نخبة متميزة من كبار العلماء بالمديرية، مشيرا إلى إلى أنه خلال هذه اللقاءات والمجالس العلمية والدعوية والتثقيفية أكد العلماء «أن الدين حسن الخلق» وأن من زاد عليك فى الخلق زاد عليك فى الدين.

مكارم الأخلاق

وأضاف اللقاءات تناولت أن القرآن الكريم تحدث عن مكارم الأخلاق ونادى بها الحق تبارك وتعالى فى كتابه الكريم، حيث وصف الله تبارك وتعالى نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم بأنه صاحب الخلق العظيم فقال تعالى (وإنك لعلى خلق عظيم).

إتمام مكارم الأخلاق

كما أشار العلماء فى حديثهم إلى أن الغاية من بعثة النبى صلى الله عليه وسلم هى إتمام مكارم الأخلاق التى كانت موجودة حتى فى أيام الجاهلية فقال صلى الله عليه وسلم (إنما بعثت لاتمم مكارم الأخلاق).

 وأكد العلماء أن المؤمن يستطيع أن يصل ويدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم وأن حسن الخلق يذيب الخطايا كما يذيب الماء الجليد وأن سوء الخلق يفسد العمل كما يفسد الخل العسل.

 وتناول العلماء الأجلاء جوانب عدة من أخلاق النبى الكريم صلى الله عليه وسلم من الصدق- الأمانة - الحياء- التواضع -حسن الجوار- إغاثة الملهوف - البذل والعطاء - الجود والكرم وغيرها من أخلاق النبى صلى الله عليه وسلم.

 

مقالات مشابهة

  • هل يجب أن تذكرنا حرارة الصيف بأهوال جهنم؟
  • القيادة في العمل الخيري
  • معنى حديث: "لَا تَحْقِرَنَّ مِنَ الْمَعْرُوفِ شَيْئًا"
  • الشيخ ياسر السيد مدين يكتب: التشكيك في السيرة النبوية (1)
  • طريقة تُصلي بها على النبي 1000 مرة يوم الجمعة
  • في ساعة الاستجابة يوم الجمعة.. دعاء جامع شامل
  • صلة الرحم من أسباب الرزق الخفية.. كيف تصل الرحم المؤذية؟
  • مساجد القليوبية تعقد 201 مجلس علم وذكر اليوم
  • خشية الله وأماراتها
  • حكم الترجي بالنبي صلى الله عليه وسلم وآل البيت والكعبة؟