وقع حدث صحي عارض لرئيس ليبيريا الجديد، جوزيف بواكاي صاحب الـ79 عاما، أثناء حفل تنصيبه رئيسا للبلد الواقع أقصى غرب قارة إفريقيا، وسط تدخل مساعديه لإنقاذه.

الرئيس كاد يغمي عليه

بحسب وكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية، فقّد الرئيس المنتخب النطق، صباح الاثنين وكاد يغمي عليه على منصة الخطاب، ما اضطر رجال الأمن لإبعاده عن المنصة التي كان يتحدث عليها لمدة 30 دقيقة، لكن تم إنهاء الحفلة بشكل مفاجئ، ويرتدي الزي التقليدي الليبري، وبعدها بدأ في الاضطراب أثناء الحديث.

عدم استطاعته إكمال الخطاب

ولم يستطع الرئيس إكمال الخطاب، على الرغم من محاولتين منه، وبعدها كاد يغمى عليه، ثم تدخل الأمن لإنعاشه، في الوقت الذي أوضحت تقارير في صحف محلية، أن الرئيس عانى من الإرهاق الحراري.

كيف فاز في الانتخابات؟

وأدى رئيس ليبيريا، بواكاي، اليمن الدستوري، باعتباره أكبر رئيس في البلاد سنا على مدار التاريخ، في حفل كان في مبنى الكابيتول مقر البرلمان في عاصمة البلد الإفريقي مونروفيا، وقد تغلب في الانتخابات التي أجريت في نوفمبر 2023 على نجم كرة القدم السابق جورج ويا في انتخابات الإعادة بفارق ضئيل للغاية.

ثالث رئيس منتخب  في تاريخ البلاد

وأصبح بواكاي، ثالث رئيس منتخب في البلاد منذ نهاية الحروب الأهلية عام 2003، وتستمر الولاية 6 سنوات في البلاد، وكان بواكاي نائب رئيس سابق في الفترة من 2006 حتى 2018.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إفريقيا ليبيريا رئيس ليبريا كرة القدم

إقرأ أيضاً:

خامنئي يوجه "نصائح" للرئيس الإيراني الجديد  

وجه المرشد الإيراني علي خامنئي الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان، بمواصلة مسيرة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، والاستفادة من "الموادر البشرية والثورية المخلصة".

 وقال مرشد إيران:"أوصي الجميع بالتعاون والتفكير الجيد من أجل تقدم الوطن وزيادة كرامته".

وتابع: "كما أوصي الرئيس المنتخب بالتطلع إلى آفاق بعيدة ومشرقة والثقة بالله الرحمن، ومواصلة مسيرة الشهيد رئيسي، والاستفادة إلى أقصى حد من مقدرات البلاد الكثيرة، وخاصة الموارد البشرية الشابة والثورية والمخلصة، من أجل رفاهية الشعب وتقدم البلاد".

واعتبر خامنئي أن الشعب الإيراني تمكن بعد خسارة الرئيس السابق من تنظيم "الانتخابات الرئاسية في فترة قانونية قصيرة وإجراء انتخابات حرة ونزيهة في يومي جمعة متتاليتين، واختيار رئيس للبلاد من بين عدة مرشحين".

وأضاف خامنئي أنه "من المناسب أن تتحول السلوكيات التنافسية خلال الانتخابات إلى أعراف صداقة وأن يبذل الجميع قصارى جهدهم من أجل الرخاء المادي والمعنوي للبلاد".

وأعلن اليوم السبت، عن فوز المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية في دورتها الرابعة عشرة أمام المرشح المحافظ سعيد جليلي.

وقد تعهد الرئيس الجديد البالغ من العمر 69 عاما بتبني سياسة خارجية عملية وتخفيف التوتر المرتبط بالمفاوضات المتوقفة الآن مع القوى الكبرى لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015 وتحسين آفاق الحريات الاجتماعية والتعددية السياسية.

مقالات مشابهة

  • أيمن الشريعي: قرار سفر أحمد رفعت طلع بمعايشة وده مش صح.. هناك خطأ
  • بعد أزمتها الصحية.. أحدث ظهور لـ هاجر أحمد رفقة زوجها «صورة»
  • السيد الخامنئي يوصي الرئيس المنتخب بتوظيف كل الإمكانيات من أجل تقدم البلاد
  • الإصلاحي مسعود بزشكيان رئيساً لإيران
  • خبير بالشأن الإيراني: فوز «بزشكيان» في الانتخابات الرئاسية مفاجأة لم يتوقعها أحد
  • خامنئي يوجه "نصائح" للرئيس الإيراني الجديد  
  • العين صابتها.. هاجر أحمد تتعرض لوعكة صحية بعد احتفالها بهدية زوجها «صورة»
  • هاجر أحمد تكشف عن تعرضها لوعكة صحية
  • هاجر أحمد تتعرض لوعكة صحية مفاجئة ونقلها إلى المستشفى (صور)
  • فنان مصري شهير يتعرض لوعكة صحية شديدة