أكد نشطاء حقوقيون مصريون أن نيابة أمن الدولة العليا حبست خلال اﻷيام الماضية، ثلاثة أشخاص، 15 يومًا، جراء تحريرهم توكيلات للبرلماني السابق، أحمد الطنطاوي، لتأسيس حزب "تيار الأمل".

وحسبما نشر موقع "مدى مصر" أكد المحامي بلال حبيب أن الثلاثة قُبض عليهم بعد أيام من تحريرهم توكيلات للطنطاوي، ووجهت لهم النيابة تهم الانضمام لجماعة محظورة، ونشر أخبار كاذبة، وإثارة الرأي العام، وحبستهم على ذمة القضية 3369 لسنة 2023.

ولفت أبو الديار  إلى أن الراغبين في تحرير توكيلات لتأسيس الحزب واجهوا تعنتًا من مكاتب الشهر العقاري بهدف عرقلة تحرير التوكيلات، في تكرار لما حدث مع توكيلات الترشح للرئاسة.

والاثنين أعلن الطنطاوي عن البيان التأسيسي لحزب " تيار الأمل"، وأشار فيه إلى أن عددًا من السياسيين وأعضاء الحملة المستقلين والمُنتمين إلى أحزاب عدة، اتفقوا على أن استكمال المشروع السياسي الذي بدأ بالترشح في الانتخابات الرئاسية المُنقضية سيكون من خلال حزب سياسي.

اقرأ أيضاً

مصر.. الحكم بإعدام 7 متهمين في قضية تنظيم "كتائب حلوان"

وأكد المحامي أن الأمين العام للشهر العقاري حدّد مكتبين فقط في كل محافظة لتحرير توكيلات تأسيس الأحزاب، وهو ما يعد مخالفا لما تنص عليه اللوائح بأن تكون كل مكاتب الشهر العقاري مُخصصة لجميع أنواع التوكيلات.

وبحسب أبو الديار، فبالإضافة إلى ما يشكله هذا القرار من صعوبة للراغبين في تحرير التوكيلات، ترفض مكاتب الشهر العقاري تحرير توكيلات للمواطنين في محافظات بخلاف المقيد بها محل إقامتهم، وهو ما قال إنه يخالف قواعد عمل الشهر العقاري.

وأبوالديار، هو  منسق حملة ترشح الطنطاوي للرئاسة في نهايات العام الماضي، والتي واجهت تضييقًا أمنيا منعها من استكمال إجراءات الترشح.

ومن جانيه أكد المحامي بلال حبيب أن الثلاثة قُبض عليهم بعد أيام من تحريرهم توكيلات للطنطاوي، ووجهت لهم النيابة تهم الانضمام لجماعة محظورة، ونشر أخبار كاذبة، وإثارة الرأي العام، وحبستهم على ذمة القضية 3369 لسنة 2023.

وأوضح حبيب أنه في الفترة ما بين 4 يناير وحتى الآن، تم تحرير قرابة ألف توكيل لتأسيس "تيار اﻷمل" من عدة محافظات، رغم تعنت مكاتب الشهر العقاري، فضلًا عمّا أسماه تنكيل أمني، كانت ذروته القبض على الثلاثة المحبوسين، الذين كانوا نشطاءً في حشد أو دعوة أفراد من محيطهم لتحرير التوكيلات.

اقرأ أيضاً

مصر.. دور نشر تعلن منعها من المشاركة في معرض القاهرة للكتاب

 

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مصر أحمد الطنطاوي تيار الأمل مکاتب الشهر العقاری تحریر توکیلات

إقرأ أيضاً:

ما عقوبة الساحر في القانون المصري؟.. قانوني يوضح

زاد الحديث في الآونة الأخيرة عن أعمال السحر والطلاسم، ومدى تاثير ذلك على الأفراد، وكيف يعترف القانون المصري بالساحر، وما العقوبة المفروضة عليه، وفي إطار ذلك نوضح لكم في السطور التالية عقوبة الساحر في القانون المصري.

عقوبات الساحر في القانون المصري 

أكد أيمن محفوظ المحامي بالنقض، أن قانون المصري لا يعترف بالغيبيات أو السحر والطلاسم كأدلة، بل يعتبرها أعمال نصب وشعوذة تهدف إلى استغلال الآخرين، موضحًا أن قطاع مكافحة جرائم النصب بوزارة الداخلية هو الجهة الأمنية المتخصصة في التصدي لهذه الجرائم.

وأضاف محفوظ في تصريحات لـ«الوطن»، أن القانون لا يرى في الساحر سوى نصاب يدعي قدرات غير حقيقية بهدف سلب أموال الناس أو الحصول على منافع مادية، ووفقًا للمادة 336 ينص قانون العقوبات على أنه يعاقب بالسجن لمدة تصل إلى 3 سنوات لكل من يستخدم الكذب والطرق الاحتيالية لارتكاب تلك الجرائم.

عقوبة استهداف القاصرين 

وأشار محفوظ إلى أن الشروع في النصب لا يعاقب عليه لأنه يعتبر من الأعمال التحضيرية، لكن في حالة استهداف القاصرين أو الأشخاص ضعيفي العقل، فإن المادة 338 من قانون العقوبات تفرض ظرفًا مشددًا، مما يسمح بتوقيع أقصى العقوبات على الجاني في حال ارتكاب مثل تلك الجرائم.

مقالات مشابهة

  • القبض على المتهمين بالتشاجر في عين شمس
  • القبض على 9 أشخاص كونوا تشكيلات عصابية لسرقة المنازل بالقاهرة
  • إحالة المتهمين بتهمة التنقيب عن الأثار لمحكمة الجنايات بدار السلام
  • الرياض.. القبض على أشخاص ظهروا في محتوى مرئي إثر مشاجرة بينهم
  • ضبط أشخاص إثر مشاجرة لخلاف بينهم في مكان عام.. فيديو
  • القبض على 5 أشخاص في واقعة "سحر" مؤمن زكريا
  • ما عقوبة الساحر في القانون المصري؟.. قانوني يوضح
  • جدة وعسير.. ضبط 7 أشخاص بتهمة ترويج المخدرات
  • حفرة بعمق 10 أمتار.. التحقيق مع 4 أشخاص بتهمة التنقيب عن الآثار بالقاهرة
  • ضبط 4 أشخاص بتهمة الحفر والتنقيب عن الآثار بدار السلام