دعا وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم الثلاثاء، إسرائيل إلى وقف عمليات القتل السياسي بعد هزيمة عدة مكاتب تابعة للحرس الثوري الإسلامي الإيراني في دمشق.

وقال لافروف، في مقابلة مع شبكة “سي بي إس" الأمريكية، إن “روسيا تحث الجانب الإسرائيلي على وقف الهجمات على سوريا، بما في ذلك مطاري دمشق وحلب.. هذا يعطل إيصال المساعدات الإنسانية”.

وأضاف: “أوقفوا القتل السياسي… في دمشق، تم قصف عدد من مكاتب الحرس الثوري الإيراني بصواريخ على ما يبدو إسرائيلية”.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إن موسكو كانت تأمل في أن يكون رد إسرائيل على هجوم حماس في 7 أكتوبر 2023 متماشيًا مع المبادئ الديمقراطية.

الإفراج عن الرهائن والقتلى| تفاصيل العرض المقترح من إسرائيل على حماس لوقف حرب غزة شهرين دعوات داخل إسرائيل لقطع المساعدات الإنسانية عن غزة

وأضاف لافروف، في مؤتمر صحفي: “افترضنا أن إسرائيل، كما يقولون هم أنفسهم، الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط، سترد كما ينبغي من الناحية النظرية على الديمقراطية.. على الرغم من وجود أمثلة مثل الولايات المتحدة، إلا أنه من الصعب على بريطانيا تحديد أي من وسائل الحرب مسموح بها للديمقراطية”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل دمشق سوريا

إقرأ أيضاً:

محمد غازي الجلالي رئيس وزراء سوريا المنحدر من الجولان

محمد غازي الجلالي سياسي ومهندس سوري، شغل منصب وزير الاتصالات والتقانة عام 2014، وعمل أستاذا مساعدا في جامعة دمشق قبل أن يرأس الجامعة السورية الخاصة عام 2023. عيّن رئيسا للوزراء في سبتمبر/أيلول 2024، وأصبح أول شخصية من الجولان في هذا المنصب منذ عهد حافظ الأسد.

المولد والنشأة

ولد محمد غازي الجلالي عام 1969 في العاصمة السورية دمشق، وتنحدر أصوله من قرى الجولان السوري المحتل.

متزوج وله 3 أبناء، ولدان وبنت.

الدراسة والتكوين العلمي

حصل الجلالي على الإجازة (البكالوريوس) في الهندسة المدنية من جامعة دمشق عام 1992، وبعدها على دبلوم الدراسات العليا في الهندسة المدنية بالجامعة نفسها عام 1994.

التحق بجامعة عين شمس المصرية عام 1997 وتخرج فيها حاصلا على الماجستير في الهندسة المدنية، وأكمل الدكتوراه فيها عام 2000 في تخصص الاقتصاد الهندسي.

الرئيس السوري بشار الأسد (لفرنسية) أبرز الوظائف والمسؤوليات

عيّن عضوا في مجلس إدارة المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية عام 2005 حتى 2013، وعضوا في مجلس التعليم العالي بوزارة التعليم العالي عام 2008.

عمل الجلالي بعدها معاونا لوزير الاتصالات والتقانة عام 2008، ورئيسا لمجلس إدارة المؤسسة العامة للبريد في الفترة نفسها، قبل أن يشغل منصب وزير الاتصالات والتقانة عام 2014 حتى 2016.

ترأس مجلس أمناء مجموعة صناع الجودة العرب عام 2019، وكان نائب رئيس المجلس الاستشاري العربي للخدمات العلمية الإلكترونية.

عمل أستاذا مساعدا ورئيسا لقسم الهندسة المدنية والبيئية في جامعة يرموك الخاصة، وأستاذا مساعدا في جامعة دمشق، قبل أن يتولى رئاسة الجامعة السورية الخاصة عام 2023.

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسوما كلّف فيه الجلالي بتكشيل حكومته خلفا لرئيس الوزراء السابق حسين عرنوس يوم 14 سبتمبر/أيلول 2024، وصار بذلك أول شخصية سياسية من الجولان تكلف بتشكيل الحكومة السورية منذ عهد الرئيس السوري السابق حافظ الأسد.

وخضع الجلالي لعقوبات من الاتحاد الأوروبي عام 2014 بسبب مشاركته في "المسؤولية عن القمع العنيف الذي مارسه النظام ضد السكان المدنيين".

مقالات مشابهة

  • بعد لبنان.. إصابة 14 شخصا في سوريا بانفجار أجهزة اتصال
  • إصابة 11 عنصرا من حزب الله في سوريا جراء انفجار أجهزة اتصال لاسلكية
  • محمد غازي الجلالي رئيس وزراء سوريا المنحدر من الجولان
  • سوريا: الأسد بحث مع شويجو في دمشق ملفات متعلقة بالأمن الدولي والإقليمي
  • السيسي في احتفالية المولد النبوي: ذكرى تبعث في قلوبنا معاني الإنسانية الحقيقية
  • السيسي: ذكرى المولد النبوي تبعث في قلوبنا معاني الإنسانية
  • الرئيس السيسي: ذكرى المولد النبوي تبعث في قلوبنا معاني الإنسانية الحقيقية
  • لافروف: الأوضاع الإنسانية في غزة والضفة الغربية كارثية
  • لافروف: مصر ساهمت في اتخاذ قرار استئناف عضوية دمشق بالجامعة العربية
  • وزير الخارجية: نسعى لزيادة معدلات التشاور السياسي والتبادل التجاري مع روسيا