أفادت وكالة "بلومبرغ" أن إمكانية مصادرة الأصول الروسية المجمدة، والتي نوقشت سابقا في الغرب، لن تساعد أوكرانيا، بل وربما تؤدي إلى تعقيد الوضع في كييف.
وذكرت "بلومبرغ" اليوم الثلاثاء أنه "قد تؤدي مصادرة الأصول السيادية لروسيا الآن إلى جعل الوضع في أوكرانيا أسوأ..وقد يتيح دخول الدول الغربية في عملية الاستيلاء الأصول الروسية الطويلة والمثيرة للجدل الادعاء بأنها تفعل شيئا ما، لكنها لن تنقذ أوكرانيا".

وأشارت الوكالة أنه في "أفضل الأحوال، لن تتمكن أوكرانيا من تلقي الأموال المصادرة إلا بعد سنوات أو حتى عقود لإعادة الإعمار، وفي أسوأ الأحوال، لن تستخدم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي سوى الوعد بالإفراج عن الأصول الروسية المصادرة على المدى الطويل، كذريعة لعدم تقديم مساعدات عسكرية جديدة لكييف".
إضافة إلى ذلك ذكرت الوكالة أن الرغبة في مصادرة أصول دولة ذات سيادة ستشكل سابقة خطيرة من شأنها تقويض استقرار العلاقات الدولية والعلاقات الاقتصادية ككل.

وكانت الخارجية الأمريكية قد أعلنت، في وقت سابق، أن واشنطن مع شركائها في مجموعة السبع يواصلون دراسة مسألة مصادرة الأصول الروسية المجمدة.
يذكر أن الدول الغربية، بما فيها دول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي، فرضت عقوبات على روسيا على خلفية عمليتها العسكرية في أوكرانيا، التي بدأت في فبراير 2022. وتم تجميد أصول روسية بقيمة نحو 300 مليار دولار. وتناقش الدول الغربية إمكانية مصادرة تلك الأصول.
وكانت وكالة "بلومبرغ" قد أفادت في ديسمبر الماضي بأن الاتحاد الأوروبي وضع آلية لمصادرة الفوائد على الأصول الروسية المجمدة، ويعتزم تحويلها لأوكرانيا.
ونددت روسيا بخطط الدول الغربية لمصادرة أصولها، وحذرت من أنها ستتخذ إجراءات ردا على مصادرة الأصول في حال حدوث ذلك بالفعل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الولايات المتحدة مساعدات مجموعة السبع أفضل حذرت العلاقات الاقتصادية كييف روسيا فوائد مصادر أوكرانيا الأصول الروسیة المجمدة الدول الغربیة مصادرة الأصول

إقرأ أيضاً:

جوزيب بوريل يؤكد تماسك الموقف الأوروبي بشأن مغربية الصحراء

زنقة 20 ا على التومي

أكد الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، أن موقف الدول 27 بشأن قضية الصحراء بقي ثابتا.

وأشار ممثل السياسة الخارجية للاتحاد الأوربي،جوزيب بوريل إلى أن موقف الاتحاد الأوروبي من قضية الصحراء المغربية هو إجماع بين جميع الدول الأعضاء البالغ عددها 27 دولة”.

ولفت المسؤول الأوروبي خلال رده على أسئلة أحد أعضاء البرلمان الإسباني حول الموقف الفرنسي بشأن مغربية الصحراء ، أنه كل دولة عضو تتحمل مسؤولية التصرف وفقا لمواقفها.

وأكد بوريل أن الاتحاد الأوروبي يدعم عملية الأمم المتحدة الهادفة إلى التوصل إلى حل سياسي عادل وواقعي وعملي ودائم ومقبول بشأن لملف الصحراء.

ويأتي رد جوزيب بوريل في الوقت الذي دعت فيه النائبة البرلمانية آنا ميراندا إلى إنشاء قسم مسؤول حصريا عن قضية الصحراء داخل دائرة العمل الخارجي الأوروبي (EEAS)، حيث جوبه الطلب بالرفض حفاظا على الوحدة الترابية للمملكة المغربية.

وكان عدد من أعضاء البرلمان الأوروبي الإسبان ينتمي معظمعم لأ حزاب “سومار وبوديموس وPNV” قد استجوبوا مؤخرا جوزيب بوريل، حول موضوع الاعتراف الفرنسي بمغربية للصحراء.

مقالات مشابهة

  • جوزيب بوريل يؤكد تماسك الموقف الأوروبي بشأن مغربية الصحراء
  • كورسك الروسية تدمر صاروخا أوكرانيا
  • كييف تدعو جيرانها إلى إسقاط المسيّرات والصواريخ الروسية فوق غرب أوكرانيا 
  • عاجل| بلينكن يُعلن تقديم 50 مليار دولار من الأصول الروسية المجمدة لأوكرانيا
  • معادلة “كورسك”: هل يُغير توغل أوكرانيا في الأراضي الروسية مسارات الحرب؟
  • أوكرانيا في أفريقيا: منافس جديد أم وكيل دولي؟
  • الاتحاد الأوروبي يخشى تحويل الضفة الغربية إلى غزة جديدة
  • أوكرانيا تطلق خطة من 3 مراحل لصد الهجمات الروسية
  • البحرية الروسية تبدأ تدريبات أوكيان 2024 الاستراتيجية
  • تفاصيل مهاجمة أوكرانيا للمناطق الروسية والعاصمة بـ144 طائرة بدون طيار