جريدة الرؤية العمانية:
2024-10-04@22:00:57 GMT

عندما يجتمع التراث والأدب والفنون

تاريخ النشر: 23rd, January 2024 GMT

عندما يجتمع التراث والأدب والفنون

 

محمد رامس الرواس

يمثل مشروع مجمع عُمان الثقافي واحدًا من المشاريع الطموحة التي رسمها بنظرة ثاقبة ووفق رؤية سديدة، حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- منذ أن كان وزيرًا للتراث والثقافة ورئيس اللجنة التأسيسية لرؤية "عُمان 2040"؛ إذ كان- أعزه الله- ولا يزال الراعي الأول للشأن الثقافي، لما يوليه من عظيم الاهتمام.

واليوم.. وفي غمرة مسيرة نهضتنا المتجددة، تُفتح صفحة جديدة في سجل التاريخ الثقافي بالسلطنة عبر وضع حجر الأساس لمشروع مجمع عُمان الثقافي بالعاصمة مسقط، قلب عمان النابض؛ ليصبح مركز إشعاع عالميًا، ومنارة فكر تستقطب كافة المفكرين من شتى أنحاء المعمورة، فالمركز سيصبح بعون الله تعالى أيقونة ثقافية مدمج فيها صروح تضم مكونات الثقافة الأساسية بالسلطنة.

لقد سجل تاريخ 21 يناير 2024م بكل فخر واعتزاز بناء اللبنة الأولى لمجمع عُمان الثقافي في إطار تجسيد ملامح الرؤية الاستراتيجية لرؤية عُمان 2040، والنهضة بالعمل الثقافي والمسرحي والأدبي وتعزيز الأنشطة والفعاليات والبرامج الثقافية وإبراز الإرث الثقافي في الذاكرة العُمانية؛ ليصبح المجمع ملتقى ثقافي شامخ يشمل ثلاث مباني؛ وهي: مبنى هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، ومبنى المكتبة الوطنية ومبنى المسرح الوطني، بجانب مباني ومكونات أخرى مثل مكتبة الطفل ودار الفنون ودار السينما والمنتدى الأدبي، فضلاً عن توفر خدمات المطاعم والمقاهي والحديقة العامة، وجميعها تشترك لتقدم صرحًا ثقافيًا عملاقًا يُطوِّر ويدعم المبادرات الوطنية والاستضافات العالمية للمفكرين والأدباء والعلماء، بهدف تعزيز المكانة الثقافية والأدبية والعلمية للسلطنة كونه بلدا ذا حضارة كبرى لا يزال يواصل رسالته عبر دفع عجلة التطور والنماء الثقافي العالمي.

فرحة غامرة تجتاح قلوب المفكرين والكتاب والأدباء والمسرحيين والمهتمين بالثقافة والتراث، لما سوف تمر صناعة الثقافة للمفكرين والمبدعين وتنمية المواهب من خلال وجود صرح بمستوى مجمع عُمان الثقافي لما يحتويه من علوم وآداب تثري الحياة الاجتماعية وتجعل للحراك الثقافي مكان لإبراز المواهب الفاعلة نحو نيل الجوائز العالمية الكبرى في ميادين الثقافة والأدب والمسرح وخلافه.

وبين ردهات وأروقة مجمع عُمان الثقافي سوف يجتمع- بإذن الله- رواد التراث والأدب والفنون والمسرح فيتصافحون ويتواصلون وينتقلون بكل سهولة بين المباني الرئيسية فليتقون ببعضهم البعض، وتتوعد آمالهم وطموحاتهم، فهم في منارة ثقافية كبرى حيث المؤلف والمسرحي والأديب والمثقف كل يجد ما يطمح ويسعى إليه.

إن من عوامل السعادة في الحياة أن تنشر الثقافة أجنحتها على المجتمعات البشرية في ظل صروح متقاربة ومواصلة يطمح الفرد للمكوث فيها طويلاً ليشبع شغفه ويروي ظمأه.

ختامًا.. ما دام مطلب تشييد صرح عملاق بمستوى مجمع عُمان الثقافي لم يعد حلمًا ولا أمنية؛ فليفرح الجميع بأعوام متجددة من حمد ما مضى من أيام، وإقبال أيام سعيدة.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

بنسعيد يزور الجناح المغربي بالقرية الفرنكوفونية بباريس

قام وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الخميس بباريس، بزيارة إلى القرية الفرنكوفونية والتي تحتضن الرواق المغربي، مرفوقا بسفيرة المغرب بفرنسا، سميرة سيطايل.

يتضمن الجناح المغربي، نماذج من  التراث الثقافي المغربي المادي وغير المادي، و تعاريف ثقافية وتراثية إضافة إلى فضاءات تهم الفنون والثقافة المتنوعة بالمغرب، ستمكن الزوار و المشاركين في هذا الحدث العالمي من التعرف على الثقافة المغربية الغنية بروافدها المتنوعة، وحضارتها الضاربة في عمق التاريخ.

وتنظم بهذا الجناح أنشطة ثقافية مع عرض كتب ومجلدات تهم تاريخ المغرب وما تتوفر عليه بلادنا من كنوز ثقافية وتراثية إضافة إلى ورشة حول الخط المغربي، وزيارة افتراضية، عبر التكنولوجيا الرقمية، للمعالم التاريخية والمواقع الأثرية المغربية.

 

كلمات دلالية التراث الوزير محمد بنسعيد سفيرة سيطايل فرنسا معرض وزير الثقافة

مقالات مشابهة

  • بنسعيد يزور الجناح المغربي بالقرية الفرنكوفونية بباريس
  • البابا تواضروس يجتمع مع مجمع كهنة «باريس وشمالي فرنسا» أونلاين
  • محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون بالمحافظة
  • هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية تختتم ورشة “التعريف بالتراث الثقافي غير المادي” بالتعاون مع هيئة التراث
  • الأحد المقبل.. وزارة الثقافة تحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة بحفل موسيقي غنائي للمركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية
  • وزارة الثقافة تطلق مشروع توثيق عناصر التراث الثقافي غير المادي في الأحساء
  • الصورة في حفظ التراث الثقافي.. ندوة بمعرض كتاب الرياض
  • معرض الرياض الدولي للكتاب يناقش دور الصورة في حفظ التراث الثقافي.. صور
  • معرض الرياض الدولي للكتاب يناقش دور الصورة في حفظ التراث الثقافي وأهمية الصور التاريخية
  • «تسويق التراث الثقافي» دورة تدريبية للعاملين بالآثار.. اعرف الشروط