قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن نية لاتفيا طرد مواطنين روس من البلاد لعدم اجتيازهم امتحان اللغة عمل إجرامي يشبه الفظائع التي ارتكبها الفاشيون.

وقالت زاخاروفا اليوم الثلاثاء: "نحن نراقب الوضع عن كثب مع تزايد التهديد بالترحيل الجماعي من لاتفيا في المستقبل القريب للمواطنين الروس.

. ومعظمهم من كبار السن، الذين لم يجتازوا امتحان اللغة اللاتفية من أجل تجديد تصريح إقامتهم وفقا للتعديلات الصارمة على تشريعات الهجرة المحلية".

إقرأ المزيد بيسكوف يصف طرد المتقاعدين الروس من دول البلطيق بـ"العار المطلق"

وشددت زاخاروفا على أن "هذا موقف إجرامي صريح تجاه الناس" مشيرة إلى أنه "يمكن تشبيهه بالفظائع التي ارتكبها الفاشيون، ويجب على كل شريك في هذه الفظائع في النخبة الحاكمة في لاتفيا، أن يعلم أن روسيا لن تغفر هذا أو تنساه".

وأكدت زاخاروفا أن جميع المواطنين الروس الذين يجدون أنفسهم في وضع مماثل سيحصلون على المساعدة اللازمة، وسيتم تهيئة الظروف لهم لحياة طبيعية في روسيا، ولن يتم ترك أي شخص منهم تحت رحمة القدر.

وكانت رئيسة إدارة شؤون المواطنة والهجرة في لاتفيا مايرا روز قد قالت في وقت سابق إن ريغا تخطط لطرد حوالي 1000 مواطن روسي من البلاد، لم يقدموا بحلول 30 نوفمبر الماضي وثائق للحصول على تصريح إقامة في لاتفيا، فيما تقدم حوالي 15 ألفا و500 بطلب الحصول على تصريح إقامة دائمة، و3 آلاف بطلب الحصول على تصريح مؤقت. وأشارت إلى أنه سيتم منح المواطنين الروس 30 يوما للمغادرة، وفي حال وجود ظروف خاصة يمكن تمديد الفترة إلى عام.

وكان مجلس وزراء لاتفيا قد قرر في أغسطس 2022 تمديد تصاريح الإقامة المؤقتة للمواطنين الروس فقط في حالات استثنائية، وأصدر تصاريح الإقامة الدائمة لهم فقط في حالة اجتيازهم امتحان اللغة الرسمية بمستوى ليس أقل من A2 بحلول سبتمبر 2023. ويعفى من الامتحان الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 15 عاما، أو أكثر من 75 عاما. وبموجب تعديلات قانون الهجرة، ظلت إمكانية إعادة إجراء امتحان اللغة اللاتفية للمواطنين الروس حتى 30 نوفمبر، وفي هذه الحالة تم تمديد صلاحية تصاريح إقامتهم حتى نهاية عام 2023.

المصدر: نوفوستي+RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي ماريا زاخاروفا موسكو وزارة الخارجية الروسية امتحان اللغة

إقرأ أيضاً:

"الشكاوى الحكومية” تستجيب لمعمر تجاوز عمره مائة عام بتوفير كرسي متحرك لحضور امتحان محو الأمية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استجابت وزارة التضامن الاجتماعي لالتماس قدمه أحد المواطنين، تجاوز عمره مائة عام، لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء، وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية بالعمل على تلبية احتياجات المواطنين، وبخاصة من فئات كبار السن، بهدف توفير الحياة الكريمة لهم.

 

وصرح الدكتور طارق الرفاعي، مدير منظومة الشكاوى الحكومية المُوحدة بمجلس الوزراء، بأن الاستجابة جاءت بعد أسبوع واحد من تلقي الالتماس، المتضمن طلب توفير كرسي متحرك، فضلًا عن مساعدته في تأدية اختبار محو الأمية، حيث تبين بفحص الالتماس، أن المواطن مقيم بحي شرق محافظة الإسكندرية، ويتجاوز عمره 103 أعوام، ولديه سبعة أبناء وخمسة وخمسين حفيدًا.

 

وأضاف مدير المنظومة أنه تم التنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي، تنفيذًا لتعليمات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بسرعة الاستجابة للالتماسات الإنسانية ذات البعد الاجتماعي، حيث وجهت مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة الإسكندرية فريق عمل لمحل سكن المواطن؛ وتم تسليمه الكرسي المتحرك، كما تم تلبية مطلبه بشأن الخضوع لاختبار محو الأمية بالتنسيق مع الجهات المختصة، وقام عقب اتخاذ الإجراءات اللازمة بتأدية الاختبار بفصول محو الأمية بجمعية "كيان"، واجتازه بنجاح، وسيتم تسليم الشهادة له فور إصدارها واعتمادها.

مقالات مشابهة

  • زاخاروفا: فشل كامل لإدارة بايدن في الشرق الأوسط
  • تصريح صحفي من تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم”حول قتل مدنيين خارج القانون في الحلفايا
  • قناة عبرية تكشف عن حقيقة اعتزام إسرائيل استهداف زعيم وقيادات جماعة الحوثي !
  • محمد فاروق: الزمالك يبدأ مفاوضات تمديد عقد جوميز
  • ننشر مقررات امتحان شهر أكتوبر للصف الثاني الإعدادي 2025
  • إسطنبول: الكشف عن سجل إجرامي خطير للمتهم بقتل الشرطية شيدا يلماز
  • جامعة المهرة تدشن امتحان تحديد المستوى لبرنامج الكفاءة في اللغة الإنجليزية
  • تمديد وقف الدروس في الجامعة اللبنانية
  • "الشكاوى الحكومية” تستجيب لمعمر تجاوز عمره مائة عام بتوفير كرسي متحرك لحضور امتحان محو الأمية
  • "لن تفلتوا".. روسيا تلاحق 4 دول أوروبية بسبب تفجيرات نورد ستريم