كشف المهندس عبد الله غراب وزير البترول الأسبق، الأهمية الاقتصادية لمشروع الضبعة النووي والقيمة المضافة التي تقدمه للاقتصاد المصري في الفترة المقبلة.

أستاذ علوم نووية: صب خرسانة المفاعل الرابع في مشروع الضبعة يوم تاريخي لمصر وزير الكهرباء: ما حدث بموقع محطة الضبعة النووية ليس صدفة (فيديو) أهمية مشروع الضبعة النووي

وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" مع الإعلامية عزة مصطفى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن مشروع الضبعة النووي مخطط منذ 40 عامًا، مؤكدًا أن الوقت الحالي يشهد جرأة في اتخاذ القرار وكل المشروعات التي تأخرت فيها مصر تحدث اليوم.

وأوضح أن مشروع الضبعة النووي لا يقوم على محطة يتم استيرادها من الخارج، مؤكدًا أن المحطات النووية لا تعمل إلا في دولة قادرة على استيعابها، مؤكدًا أن إنشاء هذه المحطة شهادة على قدرة مصر على استيعاب هذه الصناعة الكبيرة.

وأضاف أن مشروع الضبعة النووي يبدأ عمله في 2026 وسينتج نسبة كبيرة من الطاقة الكهربائية التي تستخدمها مصر، وسيكون حلًا لمشاكل الكهرباء التي تنتج عن اعتماد مصر على مصدر واحد وهو الغاز والمنتجات البترولية.

وأشار إلى أن مشروع الضبعة النووي سيوفر كميات من الغاز والذي يعتبر مهدرًا في إنتاج الكهرباء، مؤكدًا أن كل قدم غاز يتم توفيره يعطي قيمة مضافة، وكل ميجا وات تأتي بطاقة بديل سواء نووية أو غيره ستوفر الغاز لاستخدامات أفضل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الضبعة النووي الضبعة النووية محطة الضبعة مشروع الضبعة وزير البترول وزير الكهرباء صدى البلد المحطات النووية المنتجات البترولية عزة مصطفى وزير البترول الأسبق الطاقة الكهربائية محطة الضبعة النووية فضائية صدى البلد الاهمية الاقتصادية مشروع الضبعة النووى مشروع الضبعة النووی مؤکد ا أن

إقرأ أيضاً:

عرقاب يكشف جديد أنبوب الغاز العابر للصحراء

أعلن وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم، عن اجتماع “قريب” بين وزراء الطاقة للدول الثلاث المعنية بأنبوب الغاز العابر للصحراء (الجزائر، النيجر ونيجريا)، بغية متابعة تقدم هذا المشروع “الاستراتيجي”.

وفي تصريحات صحفية للوزير عرقاب عقب إستقباله بمقر الوزارة، لوزير البترول النيجري، صحابي عومارو، أوضح أنه “تم الإتفاق على المضي قدما لتجسيد مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء وعقد اجتماع وزاري للدول الثلاث المعنية في اقرب وقت، على أن يتم ضبط تاريخ ومكان هذا اللقاء بالاتفاق مع وزير النفط لنيجيريا”.

كما أكد عرقاب أن تجسيد المشروع بدأ فعليا من خلال الدراسات التقنية، وسيتواصل عبر اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة واللجنة التقنية بهدف متابعة مدى تقدم المشروع كما هو مسطر له.

وخلال محادثات أرجاه عرقاب مع نظيره النيجيري كشف انه تم الاتفاق على مرافقة شركة المحروقات النيجرية “سونيداب” في مجال تكوين الاطارات في كل سلسلة مجال المحروقات من التنقيب والاستكشاف إلى الاستغلال والانتاج والنقل والتسويق.

وبالنسبة للمشروع النفطي الذي تديره “سوناطراك” برقعة كفرا (شمال النيجر)، أكد عرقاب أنه اتفق مع نظيره النيجري، على تسريع وتيرة هذا المشروع “الهام”، الذي دخل مرحلته الثانية المتعلقة بتكملة الاستكشاف للبدء في مرحلة الاستغلال.

وتم الاتفاق على تقديم كل التسهيلات من أجل انجاز هذا المشروع وتحقيق الاهداف المرجوة، وفقا للسيد عرقاب.

من جهته، أكد عومارو أن الزيارة التي يقوم بها إلى الجزائر تأتي استكمالا لتلك التي قام بها عرقاب في أوت الماضي.

مقالات مشابهة

  • بدء تسجيل قراءة عداد الغاز لشهر أكتوبر 2024 غدا.. اعرف التفاصيل
  • «البترول»: إنشاء مشروع الأمونيا الخضراء في دمياط باستثمارات 900 مليون دولار
  • محافظ جنوب سيناء يكشف موعد الانتهاء من مشروع التجلي الأعظم (فيديو)
  • عرقاب يكشف جديد أنبوب الغاز العابر للصحراء
  • قفزات فى قطاع البترول بدعم القيادة السياسية
  • إجتماع هام حول أنبوب الغاز العابر للصحراء قريبا
  • السعودية.. تشغيل أول مشروع لتخزين الغاز بتقنية الحقن المعالج
  • النعيمي يؤكد أهمية مشروع رسم السياسات الزراعية التي تنطلق من موجهات قائد الثورة
  • حدث ليلا.. حزب الله يشعل النيران في إسرائيل وروسيا تهدد باستخدام النووي (فيديو)
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: إمكانيات حزب الله محدودة ويجب ضبط النفس (فيديو)