المصدر: ديلي ميل

وجدت دراسة حديثة في ألمانيا أن الأشخاص الذين عانوا من صداع التوتر أو الصداع النصفي لديهم أيضا عضلات ملتهبة ومتوترة في رقبتهم.

ووجدت دراسات سابقة روابط بين تصلب الرقبة وألم الرأس، لكنها اعتمدت على أوصاف المرضى أو تقييمهم من قبل أخصائيي العلاج الطبيعي، بدلا من القياس الموضوعي لما يحدث داخل عضلات الرقبة.



ولكن الآن، باستخدام نوع جديد من التصوير بالرنين المغناطيسي يسمى رسم خرائط T2، وجد الباحثون في جامعة ميونيخ التقنية، أن الأشخاص الذين عانوا من صداع التوتر والصداع النصفي لديهم أيضا المزيد من التوتر وتراكم السوائل (علامة الالتهاب) في عضلات الرقبة.

وركزت الدراسة التي أجريت على 50 شخصا – 28 يعانون من صداع التوتر أو الصداع النصفي، و22 لا يعانون منه – على العضلة شبه المنحرفة، وهي عضلة على شكل الماس تمتد من مؤخرة العنق إلى أسفل عبر الكتفين وأعلى الظهر.

وأظهرت الدراسة أن عضلات الرقبة تستغرق وقتا أطول قليلا لتسترخي لدى المصابين بالصداع النصفي، وذلك بسبب ارتفاع مستويات السوائل في تلك العضلات، حسبما أفادت مجلة Headache and Pain.

وأظهرت النتائج، التي عرضت في المؤتمر الأخير للجمعية الإشعاعية لأمريكا الشمالية، أن أعلى مستويات الالتهاب تم تسجيلها لدى الأشخاص الذين يعانون من الصداع التوتري والصداع النصفي.


وفي حين أن البحث في مرحلة مبكرة، إلا أن هذا يمكن أن يوفر طريقة جديدة لقياس ما إذا كانت آلام الرقبة تساهم في الصداع الذي يعاني منه الشخص، ويفتح خيارات علاجية جديدة خالية من الأدوية.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: الصداع النصفی

إقرأ أيضاً:

مفاجآت كوستاريكا صداع في رأس كولومبيا!

واشنطن (د ب أ)

أخبار ذات صلة الإكوادور.. «إحياء الأمل» «كومبر» الكرة الرسمية لنهائي «كوبا أميركا»


يبحث منتخب كولومبيا عن حسم التأهل إلى دور الثمانية في كأس أميركا الجنوبية لكرة القدم «كوبا أميركا 2024»، حينما يواجه كوستاريكا.
ويلتقي منتخب كولومبيا مع نظيره الكوستاريكي مساء الجمعة، على ملعب ستيت فارم في أريزونا، ضمن الجولة الثانية بالمجموعة الرابعة من مرحلة المجموعات للبطولة القارية المقامة حالياً في الولايات المتحدة.
واستهل منتخب كولومبيا مسيرته في النسخة الحالية للبطولة، التي تُوج بها عام 2001، بالفوز 2-1 على باراجواي في الجولة الأولى، التي شهدت مفاجأة من العيار الثقيل بتعادل كوستاريكا مع البرازيل بدون أهداف.
ويتصدر منتخب كولومبيا الترتيب برصيد 3 نقاط، بفارق نقطتين أمام أقرب ملاحقيه البرازيل وكوستاريكا، اللذين يتقاسمان المركز الثاني، بينما يتذيل منتخب باراجواي الترتيب بلا نقاط.
وكانت أول 20 دقيقة محبطة لكولومبيا في الجولة الأولى من المباراة أمام باراجواي، لكن في النهاية تمكنت من الاستفادة من استحواذها على الكرة.
واستحوذ رجال المدرب الأرجنتيني نيستور لورينزو على الكرة بنسبة 68% في المباراة الافتتاحية لكولومبيا بكوبا أميركا 2024، وسجلوا هدفين من أصل ثلاث تسديدات، مما جعلهم في وضع يسمح لهم بالتأهل لدور الثمانية في المسابقة للمرة السادسة على التوالي، حال فوز الفريق على كوستاريكا.
وفاز المنتخب الكولومبي بتسع مباريات متتالية في جميع المسابقات، سبعة منها جاءت بفارق هدف واحد فقط، وبات بإمكانه تحقيق انتصارين متتاليين بمرحلة المجموعات بالبطولة للمرة الأولي منذ نسخة عام 2019 في البرازيل، حينما تصدر مجموعته لآخر مرة.
ورغم الصلابة الدفاعية التي تحلى بها منتخب كولومبيا خلال مسيرته الخالية من الهزائم، والتي استمرت لأكثر من عامين، فإنه اتسم بالقوة أيضاً في الثلث الهجومي، حيث سجل لاعبوه 13 هدفاً في آخر 4 مباريات بجميع البطولات.
وحافظ منتخب كولومبيا على سجله خالياً من الهزائم أمام أي منافس من اتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم «كونكاكاف» منذ نسخة كوبا أميركا 2016، وبالتحديد عندما خسر 2-3 أمام كوستاريكا في هيوستن الأميركية.
من جانبه، يأمل منتخب كوستاريكا في البناء على تعادله بدون أهداف مع البرازيل في الجولة الأولى، من أجل إنعاش آماله في الصعود للأدوار الإقصائية للبطولة خلال مباراتيه القادمتين أمام كولومبيا ثم باراجواي.
وأصبح رجال المدرب الأوروجواياني جوستافو ألفارو ثالث منتخب من كونكاكاف يحرم البرازيل من التسجيل في كوبا أميركا، بعد هندوراس عام 2001، والمكسيك عامي 2001 و2007.
ولحسن حظ المنتخب الكوستاريكي، فإن الإحصائيات لا تحدد نتيجة المباراة، حيث فرض البرازيليون هيمنتهم على مجريات الأمور خلال اللقاء، وتبارى نجومه في إضاعة الفرص السهلة، في حين استحوذ الكوستاريكيون على الكرة بنسبة 26% فقط.
وتعتبر سلسلة مبارياتهم الحالية الخالية من الهزائم في 4 مباريات هي أطول وقت بدون خسارة لكوستاريكا منذ الفترة التي سبقت كأس العالم 2022 بقطر، عندما تجنبوا الهزيمة في 5 مباريات متتالية قبل بداية المونديال.
ولا يمتلك منتخب كوستاريكا سجلاً جيداً أمام كولومبيا في مواجهاتهما السابقة، حيث تلقى 9 هزائم أمامه من أصل 11 مباراة أقيمت بين المنتخبين، وكان فوزه السابق ضدهم في كوبا أميركا عام 2016 قد جاء بعد أكثر من 70 عاماً من انتصارهم الأول عليه، والذي يعود إلى عام 1938. 

مقالات مشابهة

  • الصداع النصفي أو الشقيقة.. 10 محفزات للمرض تعرفوا عليها
  • حظك اليوم.. توقعات برج الأسد 29 يونيو 2024
  • كم عدد الأشخاص الذين شاهدوا مناظرة بايدن وترامب؟
  • طرق إدارة أعراض الاعتلال العصبي المحيطي
  • 4 تمارين رياضية لتخفيف آلام الرقبة وتجنب الانزلاق الغضروفي
  • إسرائيل ليست مستعدة للحرب مع حزب الله.. رسالة من مسؤول تكشف الواقع
  • صحة الأمعاء قد تحمل سر علاج التوتر!
  • الحرارة الشديدة خطر على المصابين بأمراض نفسية
  • مفاجآت كوستاريكا صداع في رأس كولومبيا!
  • كيفية دعم الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه