كشفت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، عن كلفة مشروع فرز النفايات في المدن الست التي يرتقب أن تحتضن مباريات مونديال 2023، وقالت إنها ستبلغ نحو6 مليارات درهم.

وأوضحت بنعلي، في جوابها عن سؤال شفوي بمجلس المستشارين، الثلاثاء، أنه “في إطار الاستعداد لتنظيم مونديال 2030، تم اقتراح مجموعة من المشاريع، منها التي ستشملها المدن الست التي ستحتضن مباريات كأس العالم، حيث سيتم إقرار الفرز الانتقائي للنفايات، وهو ما سيتطلب نحو 6 مليارات درهم في السنتين المقبلتين”.

وأوضحت المسؤولة الحكومية بخصوص مراكز فرز وتثمين النفايات بجميع مطارح المراقبة، أن الوزارة ساهمت في تمويل أكثر من 13 مركزا للفرز بغلاف مالي يبلغ 277 مليون درهم، تم إنجاز 6 منها لحد الآن، مضيفة، “هناك نواقص في البرنامج القديم حاولنا تجاوزها بتوقيع 6 اتفاقيات شراكة مع القطاع الخاص لهيكلة منظومة تثمين النفايات المتعلقة بالبطاريات المستعملة وأيضا الزيوت، والآن نشتغل على اطلاق عروض تثمين نفايات البلاستيك مع وزارة التجارة والصناعة”.

وكان “اليوم 24” نشر الأسبوع الماضي خبرا عن وجود مشروع يتم تداوله منذ أيام، بين قطاعين حكوميين على الأقل (التنمية المستدامة والداخلية)، يتعلق بفرز النفايات في المدن المغربية المرشحة لاحتضان مونديال 2030. مشيرا إلى وجود “تقدم في بلورة مشروع متكامل لفرز النفايات، بناء على دراسات علمية ودراسات الأثر. وتراهن القطاعات الحكومية التي تشتغل على بلورة المشروع المذكور، على رصد ميزانية لتنفيذه، “أو على الأقل إخراج الدراسات المتعلقة بالمشروع، في أفق إقراره برسم ميزانية 2025″.

الوزيرة بنعلي، شددت في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، على أنه “تنزيلا لاستراتيجية تقليص وتثمين النفايات، تم إعداد برنامج وطني لوضع الأسس القانونية، وتم إطلاق مجموعة من الأوراش، أولها الاشتغال على مشروع القانون المتعلق بتدبير النفايات والتخلص منها”. مضيفة: “اشتغلنا أيضا على الانتقال التدريجي نحو نظام الجمع الانتقائي للنفايات، وتطوير قطاع تثمين النفايات وإرساء مبدأ المسؤولية الموسعة للمنتج، وعدلنا القانون 28.00 بإدراج مادة جديدة تنص على مبدأ العدالة التصالحية”، مشيرة إلى أن، “مشروع القانون منشور على بوابة الأمانة العامة للحكومة، ونريد استقبال ملاحظات المواطنين بشأنه”.

كلمات دلالية التنمية المستدامة فرز النفايات ليلى بنعلي مونديال 2030

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: التنمية المستدامة فرز النفايات ليلى بنعلي مونديال 2030 فرز النفایات موندیال 2030

إقرأ أيضاً:

تقارير إسبانية: المغرب والبرتغال يعترضان على منح إسبانيا 12 ملعباًَ لاستضافة المونديال

زنقة 20 | الرباط

كشفت تقارير إعلامية إسبانية أن المغرب و البرتغال اعترضا خلال آخر اجتماع عقد بأكادير للجنة المكلفة بالملف المشترك لتنظيم كأس العالم 2030 ، على منح إسبانيا 12 ملعبا لاستضافة البطولة.

ووفق ذات التقارير، فإن اجتماع أكادير انتهى دون التوصل الى اتفاق حول توزيع الملاعب التي ستستضيف البطولة بسبب خلاف بين البلدان الثلاثة.

و نقلت إذاعة “كنال سور” الإسبانية أن إسبانيا تريد استضافة البطولة في 12 ملعبا وليس 11، لكن البرتغال والمغرب رفضتا.

و أشار التقرير إلى أن الأمور يجب أن تحل بين البلدان الثالثة قبل نهاية يوليوز المقبل، عندما سيتم تقديم الملف النهائي الى الفيفا و الذي يتضمن الملاعب المرشحة لاحتضان البطولة.

ووفق ذات التقرير ، فإنه من المؤكد أن الملف الإسباني سيضم ملعبان في منطقة الأندلس جنوب إسبانيا وهما ملعب لاكارتوخا في إشبيلية ولا روزاليدا في ملقة، والذي سيخضع لعملية إعادة تأهيل كبرى.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة على المغرب لتفوق 10 مليارات درهم في 5 أشهر
  • الوزيرة بنعلي تتعهد بمضاعفة المغرب لاستثمارات الطاقات المتجددة 4 أو 5 مرات "في أسرع وتيرة في التاريخ"
  • بنعلي: غاز تندرارة لا علاقة له بغاز البوتان والدولة تدعم البوطا بـ46 درهماً
  • تقارير إسبانية: المغرب والبرتغال يعترضان على منح إسبانيا 12 ملعباًَ لاستضافة المونديال
  • الاتحاد المغربي يرد على أنباء إقامة نهائي مونديال 2030 في مدريد
  • الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ترد على إشاعة إقامة نهائي مونديال 2030 بمدريد
  • بعد أنباء إقامتها في مدريد.. الاتحاد المغربي يصدر بيانا بشأن مونديال 2030
  • مونديال 2030.. لم يتم اتخاذ أي قرار نهائي بشأن عدد الملاعب أو توزيعها الجغرافي
  • أول رد للاتحاد المغربي على إقامة نهائي مونديال 2030 في مدريد
  • لجنة الترشيح المشترك تضع آخر التعديلات على ملف استضافة “مونديال 2030” في اجتماع بأكادير