تصوت الجمعية العامة للبرلمان التركي هذا الأسبوع على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) بعد نحو 20 شهرا من تقديم ستوكهولم طلب الانضمام عقب الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وقال موظف في البرلمان -لوكالة الصحافة الفرنسية طالبا عدم نشر اسمه- إن "النواب قد يناقشون الموضوع، ويصوّتون عليه بعد غد الخميس".

وفي حال صدق البرلمان -الذي يتمتع الائتلاف الحاكم بزعامة الرئيس رجب طيب أردوغان بالأغلبية فيه- على الطلب، سيحال إلى أردوغان للتوقيع عليه، حتى يصبح ساريا في غضون أيام، وتصبح بذلك المجر العضو الوحيد الذي لم يوافق على انضمام السويد.

وقالت المجر إنها تعتقد أن عضوية الناتو "ليست أولوية" بالنسبة للسويد بناء على تصرفاتها. وتعهدت بألا تكون الحليف الأخير الذي يصدق على عضوية السويد، لكن برلمانها في عطلة حتى منتصف فبراير/شباط المقبل.

وانتقدت تركيا العقوبات الغربية على موسكو، رغم معارضتها للهجوم الروسي على أوكرانيا. وتوعدت روسيا بالرد إذا عزز الناتو البنية التحتية العسكرية في الدولتين المحاذيتين لحدوها الشمالية الغربية، فنلندا والسويد.

محاولة حل الخلافات

في السياق، دعا رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان اليوم الثلاثاء نظيره السويدي إلى زيارة بودابست لمحاولة حل الخلافات التي تحول دون تصديق المجر على انضمام الدولة الإسكندنافية إلى الناتو.

وكتب أوربان على منصة إكس "بعثت اليوم برسالة إلى رئيس الوزراء أولف كريسترسون لدعوته إلى المجر لكي نبحث في انضمام السويد إلى الحلف الأطلسي".

وقد قدمت المجر، وهي الدولة الوحيدة إلى جانب تركيا التي لم تصادق بعد على انضمام السويد إلى التحالف العسكري الغربي، دعمها المبدئي لكنها بقيت تتباطأ في التصويت على المصادقة على مدى أشهر.

وتدعو بودابست ستوكهولم إلى وقف سياسة "تشويه السمعة" وتعليقاتها المنتظمة لحكومة أوربان المتهمة بانتهاج سياسة استبدادية.

وقدّمت السويد في مايو/أيار 2022، في أعقاب الهجوم الروسي على أوكرانيا، ترشيحها لعضوية الناتو، تزامنا مع فنلندا، التي أصبحت في أبريل/نيسان 2023 العضو الـ31 في الحلف.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: انضمام السوید على انضمام

إقرأ أيضاً:

مارك روته يحث الهولنديين على دعم أوكرانيا قبل توليه قيادة الناتو

في خطابه الأخير يوم الأحد، حث رئيس الوزراء مارك روته الهولنديين على دعم أوكرانيا، قبل أن تتولى الحكومة الجديدة مقاليد الحكم يوم الثلاثاء.

اعلان

وأكد روته على أهمية انتماء هولندا إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، مشددًا على أن التكاتف يجعلهم أقوى، خاصة في الظروف الراهنة. وقال: "من الأهمية بمكان أن تكون بلادنا جزءًا من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي. معًا نحن أقوى من أن نكون بمفردنا. وخاصة الآن".

بعد قيادته للبلاد لأكثر من عقد، يستعد روته لنقل خبرته إلى بروكسل حيث سيتولى منصب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي خلفًا لـ ينس ستولتنبرغ. وأكد على الحاجة المستمرة لدعم أوكرانيا، قائلاً: "من أجل السلام هناك والأمن هنا".

روته، الذي اشتهر بركوب الدراجة لحضور الاجتماعات وتفانيه في العمل السياسي، أشار إلى السمات الإيجابية لبلاده قائلاً: "لا توجد حرب هنا، يمكنك أن تكون من أنت، نحن مزدهرون". 

لكنه لم يغفل عن الإشارة إلى التحديات التي واجهها خلال مسيرته، بما في ذلك فضيحة إعانات الأطفال التي تسببت في اتهام آلاف الآباء بالاحتيال.

تركيا تعلن دعمها ترشيح مارك روته لمنصب أمين عام حلف الناتورئيس الوزراء الهولندي مارك روته يقترب من منصب الأمين العام الجديد لحلف الناتوالهولندي مارك روته أمينا عاما لمنظمة حلف شمال الأطلسي

وتابع في خطابه "هولندا بلد عظيم. ربما قلت ذلك مرة أو مرتين أكثر مما ينبغي، ولكن هذا لأنني أعني ذلك من أعماق قلبي".

ومن المتوقع أن تتولى الحكومة الهولندية الجديدة مهامها يوم الثلاثاء، وقد تعهدت بمواصلة دعم أوكرانيا. 

ومع ذلك، أثار الشعبوي اليميني المتطرف خيرت فيلدرز، الذي فاز حزبه بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات العامة، قلقًا بتعبيره عن آراء مؤيدة لروسيا.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: لتمويله مشاريع الوقود الأحفوري.. نشطاء المناخ في هولندا يحتجون ضد بنك "آي إن خي" المفاوضات لتشكيل ائتلاف حاكم في هولندا تصل إلى طريق مسدود المحكمة الجنائية الدولية تدين زعيما مرتبطا بتنظيم القاعدة بارتكاب فظائع في مالي هولندا الاتحاد الأوروبي الغزو الروسي لأوكرانيا أوكرانيا أوروبا حلف شمال الأطلسي- الناتو اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. نتنياهو يتحدث عن قتال مرير في غزة فوق الأرض وتحتها والجيش يؤكد استمرار عملياته في الشجاعية لأسابيع يعرض الآن Next عاجل. اليمين المتطرف يتصدر بفارق كبير.. إغلاق صناديق الاقتراع في الانتخابات التشريعية الفرنسية يعرض الآن Next اجتماع حاسم بعد مناظرته الكارثية: بايدن يناقش مع عائلته المضي في الانتخابات أو الانسحاب يعرض الآن Next مقتل 11 شخصا على الأقل في قصف صاروخي روسي على مواقع في جنوب أوكرانيا يعرض الآن Next زعيم التجمع الوطني بارديلا يدلي بصوته: هل يتحقق حلم اليمين المتطرف بالحكم؟ اعلانالاكثر قراءة إيران: جولة إعادة للانتخابات الرئاسية بين الإصلاحي بزشكيان والمحافظ جليلي الجمعة المقبل قصف إسرائيلي مكثف جنوب القطاع وقيادي في حماس يؤكد أن المساعدات انخفضت منذ إنشاء رصيف أمريكا العائم فون دير لاين تكشف عن استثمارات بأكثر من 40 مليار يورو مع مصر ما هي أفضل شركات الطيران في العالم في عام 2024؟ القطرية تتصدر القائمة بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 فرنسا مارين لوبن روسيا غزة الانتخابات التشريعية الفرنسية 2024 إيمانويل ماكرون الاتحاد الأوروبي حركة حماس أوكرانيا مظاهرات فلسطين Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء السويد السابق يحدد هوية دولة ستفر إليها سلطات كييف بعد انتصار روسيا
  • نظرة على الهجمات الروسية الهجينة المشتبه بها ضد الغرب
  • ستولتنبرغ يتهم الصين بالتحريض على الصراع في أوروبا
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /01.07.2024/
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا لحلف "الناتو"
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا سريا لحلف "الناتو"
  • مارك روته يحث الهولنديين على دعم أوكرانيا قبل توليه قيادة الناتو
  • مجلة أمريكية تكشف مصير "هدية" السويد الرئيسية للقوات الأوكرانية
  • أوربان يكشف عن القوة القادرة على إخراج الاتحاد الأوروبي من أزمته
  • أوربان: قادة الاتحاد الأوروبي يريدون جر أوروبا للصراع الأوكراني على الرغم من افتقارهم للإمكانية