العرب القطرية:
2024-09-28@05:35:49 GMT

نهج جديد لمنح جائزة "وايز" للتعليم

تاريخ النشر: 23rd, January 2024 GMT

نهج جديد لمنح جائزة 'وايز' للتعليم

 كشف مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز"، إحدى المبادرات العالمية لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عن تبني نهج جديد لمنح جائزة "وايز" للتعليم يهدف إلى تمكين المبدعين ذوي الرؤى المتبصرة من طرح حلول رائدة للتحديات الدائمة التي تواجه قطاع التعليم.
وذكرت القمة، في بيان، أن باب التقديم للترشح لجائزة "وايز" للتعليم مفتوح حتى 15 مارس المقبل وأن الجائزة في نسخها المقبلة ستحول تركيزها من تقدير العمل المثالي في مجال التعليم إلى تيسير سبل تطوير برامج أو منتجات ثورية لديها القدرة على إحداث تحول في أنظمة التعليم العالمية.


وفي إطار هذا الهدف، سيتميز مؤتمر "وايز"، الذي يعقد كل عامين، بتوسيع نطاق النقاش عبر دعوة المبتكرين والقادة والمؤسسات العالمية، التي تتمتع بسجل حافل في طرح المبادرات الناجحة التي تركز على التعليم، لاقتراح حلول لأحد التحديات الثلاثة التي تواجه قطاع التعليم، وذلك للتنافس على الفوز بجائزة "وايز" للتعليم.
وتتعلق هذه التحديات بتحسين تدريس اللغة العربية: من خلال وضع حل لتحسين فعالية تدريس اللغة العربية واكتسابها واستخدامها، وتسريع وتيرة الإلمام بالمهارات التأسيسية عن طريق تطوير أداة تعليمية متخصصة لتسريع مهارات القراءة والكتابة والحساب الأساسية، لا سيما في المناطق التي تعاني من نقص الموارد ذات الصلة، ومواجهة التحديات في مجال الذكاء الاصطناعي بتصميم حلول قائمة على التكنولوجيا لتزويد الشباب بالمهارات اللازمة للتغلب على تحديات التواجد في سوق ومجتمع مدفوع بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، من قبيل التحيزات والمعلومات المضللة.
وذكر البيان أن لجنة دولية من خبراء التعليم ستكلف بتقييم طلبات الترشح وفقا لمجموعة من المعايير التي تقيم الإنجازات السابقة للمتقدمين وتوضح قدرتهم على التصدي للتحديات، واستخدامهم للابتكار القائم على الأدلة، واقتراحهم للحد الأدنى الرصين من الجدول الزمني للمنتج القابل للتطبيق مع تخصيص الموارد وتخطيط القوى العاملة. وستخضع الطلبات المقدمة للتقييم كذلك للتأكد من قدرتها على التكيف والتوسع في سياقات مختلفة، ولا سيما في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وبعد تطبيق عملية الفرز، سيبدأ مجموعة من المتأهلين للتصفيات النهائية رحلاتهم الابتكارية مستفيدين في هذه الرحلة من الدعم المالي وخدمات الإرشاد المتخصصة من مؤتمر "وايز"، لتحويل أفكارهم المقترحة إلى حلول ملموسة. وسيتوج هذا البرنامج، الذي يستمر لمدة عام، في النسخة القادمة من قمة "وايز" (وايز 12) المقرر عقدها العام المقبل، والتي ستستعرض تلك الحلول الرائدة.
وسيتنافس المتأهلون للتصفيات النهائية على الفوز بجائزة قيمتها مليون دولار أمريكي لمواصلة تطوير حلولهم، على أن يجري الإعلان عن هوية الفائز بشكل مباشر خلال فعاليات القمة.
وفي هذا الإطار، أوضح أوريليو أمارال مدير البرامج في مؤتمر "وايز"، أن جائزة "وايز" للتعليم لعام 2025 ستعمل على تعزيز الحلول القابلة للتنفيذ وتدعم قضية توفير مستقبل أكثر شمولا واستدامة وإنصافا في قطاع التعليم، معربا عن سعادته بقيام "وايز" بدور أكثر فعالية في مجال الابتكار التعليمي عبر تقديم إرشادات قيمة وموارد حيوية للأفراد والمؤسسات التي تتطلع إلى المستقبل بهدف تصميم وتقديم حلول مؤثرة من شأنها أن تحدث ثورة في نظم التعليم.
وتلتزم جائزة "وايز" الجديدة للتعليم بتعزيز التأثير والتميز في قطاع التعليم على الصعيد العالمي. وستحتفظ جائزة "وايز" في نسختها الجديدة بتركيزها القوي على بناء القدرات والتطوير المهني.
تجدر الإشارة إلى أن جائزة "وايز"، التي أطلقت في عام 2009، كانت قد كرمت أكثر من 100 مبتكر على مستوى العالم تقديرا لإسهاماتهم البارزة في قطاع التعليم.

 

المصدر: العرب القطرية

إقرأ أيضاً:

هيئة الشارقة للتعليم الخاص توقّع مذكرة تفاهم مع ديغلوسيا لتعزيز جودة الاختبارات القياسية في المدارس

 

وقعت هيئة الشارقة للتعليم الخاص وشركة ديغلوسيا مذكرة تفاهم اليوم (الأربعاء)، بهدف تبادل الخبرات، وتعزيز آليات التعاون المشترك، في تطوير وتنفيذ الاختبارات القياسية للمدارس الخاصة في إمارة الشارقة والتي تشرف عليها الهيئة.

جاء توقيع الاتفاقية بحضور كل من سعادة علي الحوسني، مدير هيئة الشارقة للتعليم الخاص والسيدة ميمي جت، المدير العام لشركة ديغلوسيا وعدد من المسؤولين في الهيئة وممثلين عن شركة ديغلوسيا.

وتتضمن بنود الاتفاقية تبادل البيانات والمعلومات والتقارير التي تسهم في تحقيق الأهداف التعليمية في الإمارة، وكذلك تطوير آليات العمل المتعلقة بتبادل تلك البيانات والتقارير لضمان تعزيز المنظومة التعليمية المشتركة، كما تشكل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون بين الأطراف المعنية بالقطاع التعليمي في إمارة الشارقة، ما ينعكس إيجابياً على جودة التعليم وتطوير قدرات الطلبة في المدارس الخاصة.

وبموجب المذكرة تعمل هيئة الشارقة للتعليم الخاص على تسهيل عملية التواصل مع المدارس المرخصة، وضمان مشاركة البيانات الخاصة بتلك المدارس مع شركة ديغلوسيا لتسهيل تنفيذ الاختبارات القياسية.

كما ستعمل على تشجيع المدارس للمشاركة في هذه الاختبارات، بما يسهم في رفع مستوى الأداء التعليمي، فيما تقوم شركة ديغلوسيا، بمشاركة هيئة الشارقة للتعليم الخاص بالبيانات والمعلومات المتعلقة بنتائج وتحليل الاختبارات القياسية التي أجرتها المدارس على أن تراعي الشركة الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية وفقاً للقانون الاتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدة رقم 45 لسنة 2021 بشأن حماية البيانات الشخصية، كما ستضمن ديغلوسيا موثوقية وسلامة البيانات المشتركة، والمساهمة في وضع خطط لتحسين أداء المدارس استناداً إلى نتائج هذه الاختبارات.

وقال سعادة علي الحوسني، مدير هيئة الشارقة للتعليم الخاص إن توقيع مذكرة التفاهم مع شركة ديغلوسيا يمثل خطوة استراتيجية هامة نحو تعزيز جودة التعليم في إمارة الشارقة، مؤكداً التزام الهيئة بتبني أفضل الممارسات التعليمية العالمية، مشيراً إلى أن هذه الشراكة ستعمل على توفير اختبارات قياسية متقدمة للمدارس الخاصة في الإمارة، مما يمكنهم من قياس أداء الطلبة بدقة ودعم جهود تحسين التعليم، علاوة على إتاحة المذكرة فرصة تبادل المعرفة والخبرات، بما يخدم الطلبة والمجتمع.

من جانبها، أعربت السيدة ميمي جي، المدير العام لشركة ديغلوسيا، عن تفاؤلها بهذه الشراكة، قائلة: “نتطلع إلى تعزيز التعاون مع هيئة الشارقة للتعليم الخاص عبر تقديم حلول تعليمية مبتكرة تدعم المدارس وتساهم في تحسين مستوى التحصيل الدراسي في الإمارة.”


مقالات مشابهة

  • المحافظ يطفئ فتيل الأزمة.. حلول عاجلة لنزاعات أراضي عتق
  • "الشارقة للتعليم الخاص" و"التنمية الاقتصادية" تطبقان نظام النافذة الواحدة
  • التفاصيل الكاملة حول وفاة مدير مدرسة الدوار للتعليم الأساسي بالمنصورة
  • وزير التعليم ومحافظ كفر الشيخ يتفقدان مدرسة على عبد الشكور للتعليم الأساسي
  • مؤتمر لاتحاد القبائل والعائلات المصرية لحل المشكلات التي تواجه أبناء سيناء
  • المدارس الكاثوليكية: عودة محتملة للتعليم من الاثنين المقبل
  • رئيس جامعة بني سويف الأهلية يرد على أسئلة الطلاب: دورنا لا يقتصر على التعليم فقط
  • الجيزة تبدأ الأعمال الإنشائية لمجمع مدارس الأقصى للتعليم الأساسي بالطالبية
  • هيئة الشارقة للتعليم الخاص توقّع مذكرة تفاهم مع ديغلوسيا لتعزيز جودة الاختبارات القياسية في المدارس
  • ابتكارات الدفع الرقمي في خدمة قطاع النشر الإماراتي: شراكة «جمعية الناشرين الإماراتيين» مع شركة «نتورك إنترناشيونال»