استعرضت جامعة الشرقية خطتها المستقبلية وجهودها في الارتقاء بالعملية التعليمية وإسهاماتها في خدمة المجتمع، وحصولها على الاعتماد الأكاديمي.

وقال السيد عبدالله بن حمد البوسعيدي رئيس مجلس الأمناء اليوم في مؤتمر صحفي بفندق جراند حياة: حصلت جامعة الشرقية على الاعتماد الأكاديمي غير المشروط نتيجة جهد دؤوب على مدى سنوات، وتطمح أن تكون مؤسسة رائدة في مجال التعليم بسلطنة عمان وتعزيز القيم الأصيلة وروح الإبداع.

من جانبه قال الشيخ عبدالله بن سليمان الحارثي رئيس مجلس الإدارة: بلغت قيمة المبادرات المجتمعية مليوني ريال عماني خلال خمس سنوات، وتشمل المؤسسة الوقفية لدعم التعليم (سراج)، والمؤسسة الوقفية لجامعة الشرقية، وصندوق دعم الطلبة، والبعثات الجزئية، ومركز بحوث الطاقة المستدامة.

وتحدث حمد بن محمد الحجري نائب الرئيس للموارد والدعم المؤسسي عن دور جامعة الشرقية في تقديم المنح والتخفيضات لطلبة البرنامج التأسيسي، حيث بلغ عدد الطلبة حوالي 450 طالبا بمبلغ مساعدات وقدره 97 ألف ريال عماني، بالإضافة إلى تقديم تخفيضات للطلبة المتفوقين أكاديميا بنسبة تراوحت بين 25% إلى 75%، بإجمالي 873 طالبا وبمبلغ 416 ألف ريال عماني، وتقديم منح جزئية بنسبة 50% مقدمة لموظفي الجامعة وأقاربهم من الدرجة الأولى، ومنح للطلبة العمانيين من ذوي الإعاقة.

وأشار الحجري إلى أن صندوق دعم الطلبة قدم مساعدات مالية تصل إلى 133 ألف ريال عماني لـ 2273 طالبة، إلى جانب قيام الجامعة بدعم المجتمع اقتصاديا من خلال إسناد المشاريع إلى الشباب العماني، وذلك عن طريق أوامر الشراء والعقود للموردين المحليين في خدمات المطاعم والمقاهي، وخدمات النقل، وخدمات التعديلات والصيانة، موضحا أن الجامعة تعمل على إنشاء سكنات داخلية لطالباتها مقسمة إلى 4 مبان، ومبنى الخدمات، إضافة إلى مبنى تجاري ودار للضيافة، كما تعمل على مشروع الطاقة الشمسية الذي سيوفر الطاقة المستهلكة بشكل كبير.

واستعرض البروفيسور فؤاد شديد رئيس الجامعة جهود الجامعة في الحصول على الاعتماد الأكاديمي مع تحقيق أغلب المعايير اللازمة الواردة في شروط هيئة الاعتماد الأكاديمي، وعبر عن مواجهة كل التحديات التي صادفت الجامعة منذ بداية تأسيسها، كما تقوم الجامعة بالتعاون مع الجامعات المرموقة، وتسعى إلى التقدم في كافة برامجها وخاصة في مجال البحث العملي.

وأوضح أن الجامعة تطمح أن تكون مؤسسة رائدة في مجال التعليم العالي بسلطنة عمان عن طريق تعزيز روح الإبداع والتنمية الاجتماعية والاقتصادية، كما تلتزم بتطوير وإثراء المعرفة من خلال أساليب التعلم الإبداعية والبحوث التطبيقية، وتوفير بيئة محفزة يعززها التعاون الدولي، مشيرا إلى توفير الكثير من البرامج الأكاديمية التي بلغ عددها 84 برنامجا في مختلف التخصصات، وتشمل الخطط المستقبلية زيادة عدد البرامج وتوفير برامج الذكاء الاصطناعي، وهندسة الأنظمة المستدامة، وقانون العائلة وحقوق الإنسان.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الاعتماد الأکادیمی جامعة الشرقیة ریال عمانی

إقرأ أيضاً:

جامعة الملك خالد تستضيف البرنامج الإثرائي الأكاديمي 2024

المناطق_واس

استضافت جامعة الملك خالد، أمس، أعمال “برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي 2024″، الذي تنظمه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) بالتعاون مع الجامعة، ممثلة بعمادة شؤون الطلاب، لمدة ثلاثة أسابيع، بحضور أكثر من 100 طالب وطالبة موهوبين من مختلف مناطق المملكة.

وأشارت مديرة وحدة الموهبة والإبداع بجامعة الملك خالد الدكتورة جميلة مشبب الراوي إلى أن البرنامج يهدف إلى إثراء المعرفة ورفع الكفاءات وبناء الخبرات العلمية والعملية لدى الطلاب، وفق منهجيات عالمية معتمدة، مشيرة إلى أن البرنامج يتضمن أنشطة متعددة تركز على تطوير المهارات الشخصية، وإعداد الطلاب للمشاركة الفاعلة والمتميزة في البرامج الأخرى داخل المملكة وخارجها.

أخبار قد تهمك اختتام بطولة النخبة للسهام بجامعة الملك خالد 2 يونيو 2024 - 11:04 صباحًا جامعة الملك خالد تحصل على الاعتماد البرامجي الكامل لماجستير القرآن وعلومه والعقيدة 1 يونيو 2024 - 11:05 صباحًا

وأوضحت الدكتورة الراوي أن البرنامج يعتمد على تدريس المنهج العلمي للوحدات الإثرائية على يد عدد من الأكاديميين ، إضافة إلى التدريب المهاري لمهارات القرن الواحد والعشرين بواسطة مدربين متخصصين؛ حيث يُقسم اليوم الدراسي إلى ست ساعات، تُخصص أربع منها للمنهج العلمي وساعتان للحقائب المهارية.

وتقدم خلال البرنامج أنشطة علمية و ومهارات شخصية، وزيارات ميدانية، وأنشطة ثقافية، في مجالات علم البيانات والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، ومبادئ التصميم الهندسي.

يذكر أن البرنامج يستهدف الطلاب الموهوبين في الصف الثالث متوسط والأول ثانوي، ويُقام للطلاب في المدينة الجامعية بالفرعاء، وللطالبات بالمدينة الجامعية للطالبات بقريقر.

مقالات مشابهة

  • جامعة السلطان قابوس تحصل على الاعتماد الدولي لبكالوريوس الحقوق
  • مؤشر بورصة مسقط يضيف 8.8 نقطة إلى قيمته السوقية
  • جامعة الملك خالد تستضيف البرنامج الإثرائي الأكاديمي 2024
  • في ذكرى 30 يونيو.. جامعة أسيوط تستعرض إنجازاتها خلال عام
  • تداولات بورصة مسقط ترتفع 61%.. والمؤشر يتراجع
  • 12.17 مليار ريال حجم أصول محفظة التنمية الوطنية بـ"جهاز الاستثمار" بعائد استثماري 11.5% خلال 2023
  • كلية الصيدلة في جامعة الكويت تحصل على الموافقة لاعتماد برنامج دكتور في الصيدلة PharmD
  • رئيس جامعة برج العرب: الجامعات التكنولوجية تخدم العلم الأكاديمي والمهني
  • 12.1 مليار ريال حجم أصول محفظة التنمية الوطنية لجهاز الاستثمار العماني
  • بمشروعات وأرباح مليارية: كيف استطاعت محفظة التنمية الوطنية لجهاز الاستثمار الإسهام في التنويع الاقتصادي؟