أعلنت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، مشاركة المجلس في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55، والمقرر بدء أعمالها غدا وتستمر حتى 6 فبراير من الشهر المقبل بمركز مصر للمعارض الدولية في التجمع الخامس.

توعية المجتمع المصري والعربي الدولي بدور المجلس 

وقالت الدكتورة إيمان كريم، إن مشاركة المجلس في فعاليات معرض الكتاب تدخل في إطار توعية المجتمع المصري والعربي الدولي ورواد المعرض بدور المجلس وأهدافه وما يقدمه من خدمات وآليات تخص حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وتوضيح رسالة المجلس في أكبر تجمع ثقافي دولي سنوي، وكذلك التعريف بأدوار الأشخاص ذوي الإعاقة الفاعلة في المجتمع.

كما أن المشاركة تتيح للأشخاص ذوي الإعاقة، التعرف على كل ما يقدم لخدمتهم في إطار دمجهم المجتمعي والمعرفي والثقافي.

وأضافت الدكتورة إيمان كريم، أن جناح المجلس والموجود في صالة 3 _ B29 يضم عددا من الإصدارات التوعوية الخاصة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والتوعية المجتمعية بالقانون رقم 10 لسنة 2018 ومواده، وكذلك التعريف بآداب وسلوكيات التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة، كما أن جناح المجلس يضم عددا كبيرا من منتجات الأشخاص ذوي الإعاقة المصنوعة بأيديهم من خلال تشجيع أسرهم لهم أو من خلال الجمعيات الأهلية العاملة معهم والتي تتعاون مع المجلس، وهذه المعروضات متاحة لرواد المعرض التعرف عليها.

وأوضحت أن القومي للإعاقة يشارك أيضًا في المعرض بعدة أنشطة ثقافية وفنية مختلفة وندوات وورش عمل دامجة للأطفال.

جناح القومي للإعاقة في معرض الكتاب 

في سياق متصل، يوفر المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة في جناحه عددا من مترجمي لغة الإشارة المتطوعين لترجمة الإرشادات اللازمة بلغة الإشارة لرواد المعرض من الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، وكذلك ترجمة فعاليات المعرض وندواته التثقيفية للغة الإشارة من خلال تعاون المجلس مع عدد من المؤسسات والوزارات والهيئات، ويوفر المجلس على موقعه الإلكتروني وصفحته الرسمية على شبكة التواصل الاجتماعي فيس بوك جميع الإرشادات المتعلقة بزوار المعرض من الأشخاص ذوي الإعاقة وذويهم وطرق الدخول وتوفير الكراسي المتحركة، والأدلة الإرشادية للأشخاص ذوي الإعاقة.

الجدير بالذكر أن جناح المجلس هذه الدورة موجود في صالة 3 _ B29 والأشخاص ذوي الإعاقة لهم حق الدخول من البوابات أرقام (1_2_3_4) ولهم مسار خاص عند الدخول.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القومي للإعاقة المجلس القومي للإعاقة معرض الكتاب معرض الكتاب 2024 للأشخاص ذوی الإعاقة الأشخاص ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

العربي للمعونة الفنية يشارك في تنفيذ دورة تدريبية بكيجالي في مجال الري

بالتعاون مع كل من وزارة الزرعة والموارد الحيوانية الرواندية، ومكتب الاتحاد الإفريقي للحبوب والمناطق القاحلة ومنظمة الأغذية والزراعة، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، والبنك الإفريقي للاستيراد والتصدير، والبنك الدولي، شاركت جامعة الدول العربية الصندوق العربي للمعونة الفنية للدول الإفريقية  في مراسم ةفتتاح الدورة التدريبية التي جرت اليوم 24 يونيو 2024 بكيجالي رواندا.


تنفذ هذه الدورة، التي ستدوم خمسة (05) ايام، لصالح 37 كادرا إفريقيا عالي المستوى من مديري إدارات المياه بوزارات الري الإفريقية.


حضر حفل الإفتتاح  السيد باتريك كارانجوا ممثلا عن وزارة الزراعه والموارد الحيوانية الرواندية، و السفير محند صالح لعجوزي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية مدير عام الصندوق العربي للمعونة الفنية للدول الإفريقية ممثلا عن معالي السيد أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية، حيث ألقى كلمة ثمن من خلالها تنظيم هذه الدورة لأول مرة بجمهورية رواندا وبمشاركة الهيئات المذكوره أعلاه،  وهو ما يعكس الإهتمام الذي توليه هذه الهيئات لدعم قطاع الري في إفريقيا وتأهيل المسؤولين به.


كما نقل مدير عام الصندوق أطيب تحيات  السيد أمين عام جامعة الدول العربية لجميع المشاركين، معبرا عن خالص تمنيات معاليه لهم بالتوفيق، ومؤكداً على اهتمامه الشخصي بمتابعة كافة أنشطة الصندوق في القارة الإفريقية، كما شكر جمهورية رواندا على إحتضان هذه الفعالية ، وأشاد بالتعاون المثمر والمستمر مع الاتحاد الإفريقي على مدى السنوات العشر الماضية، موجها الشكر لجميع الشركاء في هذا النشاط، ومتمنياً الإستفادة القصوى للمشاركين من الإطارات عالية المستوى خلال فعاليات هذه الدورة.


وبدورهم، عبر كل من رؤساء المؤسسات المشاركة من كل من الإتحاد الإفريقي ومنظمة الأغذية والزراعة والصندوق الدولي للتنمية الزراعية والبنك الإفريقي للإستيراد والتصدير ، والبنك الدولي ،  عن تقديرهم لجمهورية رواندا والمسؤولين بها لاستضافة هذا الحدث الهام، وثمنوا عالياً الجهود المبذولة من كافة الجهات الداعمة لهذا النشاط، كما عبروا عن رغبتهم الصادقة في تنظيم مثل هذا النشاط مستقبلاً لفائدة الكوادر الإفريقية عالية المستوى في مجال الري.

مقالات مشابهة

  • منها الغرامات ومقابل التصالح.. تعرف على موارد المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة
  • بإقرار قوانين وإصدار تشريعات.. كيف انتصرت الدولة لذوي الإعاقة على مدار 11 عاما بعد ثورة يونيو؟
  • "التراث والسياحة" تشارك في معرض سيؤول الدولي للكتاب
  • أطلنطا سند للتأمين المؤمن الرسمي لمعرض أفِيتو للسيارات المستعملة
  • “ندلب” يشارك في المعرض الدولي (transport logistics) بالصين
  • غداً.. انطلاق فعاليات معرض الزهور الدولي بدورته الـ 44
  • العربي للمعونة الفنية يشارك في تنفيذ دورة تدريبية بكيجالي في مجال الري
  • 54 مشاركًا في البرنامج الإشغالي للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة
  • ثورة 30 يونيو.. 11 عامًا على تمكين ذوي الهمم في الجمهورية الجديدة
  • التأهيل في إدارة الجلسات الإشغالية للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة