أنقرة (زمان التركية) – دعا رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان رئيس الوزراء السويدي أولوف كريسترسون لزيارة بودابست تزامنا اقتراب تصويت البرلمان التركي على بروتوكول انضمام السويد إلى الناتو.

قبل مناقشة البروتوكول المتعلق بانضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) في البرلمان التركي اليوم، تم اتخاذ خطوة متزامنة في المجر، وهي العضو الوحيد في حلف شمال الأطلسي (الناتو) غير تركيا الذي لم يوافق بعد على هذه العضوية.

ودعا رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان نظيره السويدي أولف كريسترسون لزيارة بلاده لمناقشة العضوية في حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقال أوربان في منشور على منصة التواصل الاجتماعي إن الزيارة المعنية تهدف إلى “بناء الثقة، لأن التعاون في مجال السياسة والأمن يتطلب ثقة غير مشروطة.

وقال المتحدث باسم كريسترسون لوكالة رويترز إن ستوكهولم لم تقرر بعد كيفية الرد على هذه الدعوة.

وفي مايو 2022، بعد بدء الحرب الروسية الأوكرانية، قررت السويد إنهاء سياسة الحياد التي استمرت لما يقرب من 200 عام وتقدمت بطلب للحصول على عضوية الناتو مع فنلندا، لكن مشاركة ستوكهولم أثار انزعاج تركيا والمجر العضوين في حلف شمال الأطلسي، واللتين تتمتعان بعلاقات جيدة نسبيا مع روسيا.

واشترطت أنقرة أن ترحل السويد بعض المطلوبين إلى تركيا وترفع حظر الأسلحة المفروض بسبب العمليات العسكرية في سوريا، وبدأت عملية تفاوض من ثلاث مذكرات بين تركيا وفنلندا والسويد.

ورفعت الحكومة السويدية حظر الأسلحة في سبتمبر/أيلول 2022، وأدى ربط واشنطن عضوية السويد بصفقة مقاتلات إف-16 الحربية التي ترغب فيها تركيا إلى خلق توترات.

كما قام رئيس الوزراء المجري أوربان، الذي تربطه علاقات وثيقة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بإبطاء العملية.

وتم تأجيل المحادثات في البرلمان المجري، والتي كان من المقرر أن تبدأ نهاية عام 2023، بسبب انتقادات بعض النواب السويديين لحكومة أوربان.

ولكي تنضم السويد إلى حلف شمال الأطلسي، يجب أن تحصل على موافقة برلمانات جميع الدول الأعضاء السبعة والعشرين، وإذا تم التصويت الذي سيجري اليوم في البرلمان التركي، فستكون المجر آخر عضو في الناتو لم يعط الضوء الأخضر للسويد.

 

Tags: السويدالناتوتركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: السويد الناتو تركيا رئیس الوزراء المجری حلف شمال الأطلسی

إقرأ أيضاً:

مدبولى يلتقي رئيسة منطقة شمال أفريقيا والمشرق العربي بشركة إيني الإيطالية

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، على هامش مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك السيدة مارتينا أوبيتزي، رئيسة منطقة شمال أفريقيا والمشرق العربي بشركة إيني الإيطالية، والوفد المرافق لها، بحضور المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية.

و أعرب رئيس الوزراء عن تقديره الشديد للتعاون القائم بين الحكومة المصرية وشركة إيني الإيطالية الذي استمر في ظل التحديات الاقتصادية التي واجهت مصر على مدار الفترة الماضية، وهو ما يؤكد ثقة الشركة في الاقتصاد المصري.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي دعمه للشركات الأجنبية العاملة في مصر بمجال البترول والغاز، والوفاء بجميع الالتزامات تجاه الشركاء الأجانب العاملين في هذا القطاع الحيوي بالنسبة للدولة المصرية.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الحكومة المصرية حريصة على تقدم الأعمال الخاصة بشركة إيني في مصر ودعم الاستثمارات الخاصة بها في السوق المصرية.

بدورها، أكدت السيدة مارتينا أوبيتزي رئيسة منطقة شمال أفريقيا والمشرق العربي بشركة إيني الإيطالية، أن مصر شريك مهم للغاية بالنسبة لشركة إيني، مؤكدة استمرار العمل لتعزيز سبل التعاون الممكنة بين الشركة والحكومة المصرية خلال الفترة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • "وطنيون من أجل أوروبا" تحالف جديد لإعادة تحديد سياسات الاتحاد الأوروبي
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا لحلف "الناتو"
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا سريا لحلف "الناتو"
  • ماكرون يدعو إلى توحيد الصفوف ضد اليمين بعد نتائج حزبه السيئة في الدورة الأولى من انتخابات البرلمان
  • حركة المحافظين 2024.. هل ستعرض الأسماء على البرلمان قبل الإعلان؟
  • لقاء عراقي - إيراني لضبط الحدود والاستعداد لزيارة الأربعين
  • أوربان يعلن دعمه للتحالف السياسي الجديد في البرلمان الأوروبي
  • رئيسة منطقة شمال أفريقيا بـ إيني: مصر شريك مهم للشركة
  • مدبولى يلتقي رئيسة منطقة شمال أفريقيا والمشرق العربي بشركة إيني الإيطالية
  • مسئولة أوكرانية: نستهدف الحصول على مساعدة عسكرية مضمونة خلال قمة الناتو بواشنطن